هل يجوز أصلي التراويح 4 ركعات؟


صلاة التراويح من السنن المؤكدة التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، وجمع عليها المسلمين 3 مرات، ورفض أن يخرج لهم في المرة الرابعة بعد اجتماعهم، مخافة أن تفرض عليهم، ولكن: هل يجوز أصلي التراويح 4 ركعات؟

ومن جمع الناس بعد ذلك على صلاة التراويح هو أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب، بعد زوال السبب بأن تفرض على المسلمين بوفاة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ووافقه في ذلك شيوخ وعلماء الصحابة.

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات؟

صلاة التراويح التي صلاها النبي صلى الله عليه وسلم كانت 23 ركعة، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم 8 ركعات، وبما أن صلاة التراويح سنة وليست فرضاً، فيمكنك أن تصلي ما استطعت من عدد الركعات حتى لو كانت أقل من     8 ركعات، وثوابك بقدر ما صليت.

فتجد أن بعض كبار السن أو أصحاب الأعمال التي لا يمكن إنهاؤها أثناء نهار رمضان يصلون ما استطاعوا، وينتقلون إلى أعمالهم أو ينتقلون للراحة إلى بيوتهم إن كانوا مرضى أو كباراً في السن، ولا حرج في ذلك حالها كحال أي سنة.

ولكن إذا استطعت أن تتم الصلاة فأفعل، فهو خير لك من تركها، ولك أن تقدر الأمور بقدرها، فإذا ما اقتضى الحال صلاة عدد ركعات معين فافعل، وإذا أتيح لك إتمامها فافعل، وهو الخير إن شاء الله.

هل يجوز أصلي التراويح 4 ركعات؟

يجوز لك أن تصلي التراويح 4 ركعات، ولا تتقيد بما يصلى في المسجد بعدد ركعات معين، فلك أن تصلي بقدر استطاعتك فهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وليست من الأمور المفروضة، بمعنى أنه يثاب فاعلها، ولا يأثم تاركها.

فإذا صليت العشاء وصليت أربع ركعات مع الإمام، ستجد أن هناك استراحة قبل إتمام الصلاة وهي التي يقول فيها أحد الوعاظ كلمة يحث فيها الناس على الصيام والقيام وفعل الطاعات، إذا أردت أن تخرج من المسجد خلال هذه الكلمات فلا حرج في ذلك إن شاء الله.

ويمكن لك أخي الكريم، أن تكمل صلاة التراويح في بيتك إذا تيسر لك ذلك، فيمكنك صلاتها حتى وقت صلاة الفجر.

ما هو أقل عدد ركعات صلاة التراويح؟

أقل عدد ركعات في صلاة التراويح هو ركعتين، لأنه النبي صلى الله عليه وسلم عندما صلى التراويح صلاها ركعتين ركعتين، ولكن أن تصلي ركعتين فقط، ما استطعت إلى ذلك سبيلا.

فبعد أن ينتهي الإمام من صلاة العشاء، يمكن أن تقول أذكار بعد الصلاة، وتصلي ركعتي السنة، وتنتظر حتى يشرع الإمام في الصلاة، وتصلي معهم ركعتين، ولكن الأفضل بالطبع أن تصلي مع الإمام حتى ينتهي تماماً من صلاة التراويح، ليكتب لك ثواب قيام ليلة كاملة.

هل يجوز أن أصلي صلاة التراويح ركعتين فقط؟

اختلف جمهور العلماء في عدد ركعات صلاة التراويح، فهناك من قال أنها 23 ركعة، وهناك من قال أنها 11 ركعة، ولك أن تصلي ما شئت وستثاب بأمر الله على ما صليت.

فأقل عدد يمكنك صلاته هو ركعتين فتبدأ مع الإمام بعد صلاة العشاء وتصلي ركعتين، ويمكنك أن تصلي باقي الصلوات في منزلك إذا أتيح لك ذلك.

هل يجوز تقليل عدد ركعات التراويح؟

يجوز تقليل عدد ركعات صلاة التراويح، فهي سنة لا يأثم تاركها، ولكن عندما يأتيك موسم للطاعات، وتكون فيه السنة بفريضة فلا تفرط في السنن، وتعامل معها أنها بمنزلة الفرض حتى يتحقق لك ثوابها، فربما لا يأتيك رمضان بعد ذلك، وتكون قد ضيعت على نفسك فرصة قيام شهر رمضان المبارك.





  • الزيارات : 108
  • المشاهدات : 106
  • Amp : 5
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X