هل التراويح واجبة وما حكمها وعدد ركعاتها؟



مع دخول شهر رمضان، يحرص المسلمون على أداء صلاة التراويح في المسجد، ولذلك قد يتساءل البعض: هل التراويح واجبة؟ وما هي عدد ركعاتها وهل يأثم تاركها؟ أم أنها من الأعمال المستحبة في هذا الشهر الفضيل الذي يحرص المسلمون فيه على التقرب إلى الله عز وجل؟

هل صلى رسول الله صلاة التراويح جماعة؟

روت السيدة عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم، اجتمع مع المسلمين على صلاة التراويح ثلاث مرات، في حياته.

فقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم وأم الناس في الصلاة في الليلة الأولى، وزاد الناس في الليلة الثانية، وامتلأ المسجد في الليلة الثالثة، وفي الليلة الرابعة لم يخرج لهم النبي صلى الله عليه وسلم مخافة أن تفرض على المسلمين.


متى شرعت صلاة التراويح؟

إذا كان المقصود بشرعت أنها فرضت فهي ليست بفريضة كما ذكرنا، وإنما هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ولكن في عام 14 هجرية، جمع الخليفة الراشد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنها المسلمين، ودعاهم للاجتماع عليها في مسجد النبي.

ومن يومها والمسلمون يجتمعون على صلاة لتراويح، حتى يومنا هذا، ولكن ما فعله سيدنا عمر رضي الله عنه، ليس فعلاً منفرداً كما يقول البعض، وإنما كان باستشارة شيوخ وعلماء الصحابة رضي الله عنهم.

وكان سبب جمع عمر بن الخطاب الناس للصلاة، هو زوال السبب الذي توقف النبي صلى الله عليه وسلم عن جمع الناس عليه، وهو أن تفرض على المسلمين.
ولكن بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم، توقف التشريع، واكتمل الدين، ولا يمكن أن يفرض شئ جديد على الناس، ولهذا السبب وافق الصحابة على رأي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بجمع الناس لصلاة التراويح.

حكم صلاة التراويح

صلاة التراويح هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أم المسلمين فيها 3 مرات، وتوقف عن جمعهم مخافة أن تفرض عليهم، وجمعهم عليها عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقت خلافته.

ومنذ خلافة عمر بن الخطاب وحتى وقتنا هذا، يحرص المسلمون على أداء صلاة التراويح في شهر رمضان، إذ إنها تضيف المزيد من الروحانيات خلال هذا الشهر الفضيل، باعتباره موسما للطاعات والعبادات والتقرب إلى الله عز وجل.

هل صلاة التراويح فرض على النساء؟

صلاة التراويح ليست فرضاً بالأساس، وإنما هي سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، فهي لم تفرض لا على الرجال ولا على النساء.

ويمكن للمرأة أن تصلي صلاة التراويح في المسجد، في مكان منفصل عن الرجال.

عدد ركعات صلاة التراويح

عدد ركعات صلاة التراويح التي صلاها النبي صلى الله عليه وسلم، هي 23 ركعة، عشرون ركعة للتراويح و3 ركعات للوتر.

ويمكن أن يقتصر عدد ركعات صلاة التراويح على 8 ركعات فقط، من باب التخفيف على الناس.

وفي هذه الأيام، الكثيرون يصلون 8 ركعات فقط تخفيفا على المصلين، إذ قد يكون من بين المصلين شيخا عجوزا أو مريضا أو غير ذلك من أصحاب الحاجات.

كيفية صلاة التراويح

سميت صلاة التراويح بهذا الإسم بسبب أن المصلين يستريحون بعد الركعات الأربع الأولى، وتصلى ركعتين ركعتين، حتى الركعة الثامنة، أما الوتر فهو 3 ركعات متصلات بتشهد واحد.

وتبدأ صلاة التراويح بعد الانتهاء من صلاة العشاء طوال شهر رمضان، ويصلي الإمام ركعتين ثم يسلم، ويبدأ ركعتين وينتهي منهما ويسلم، وهكذا حتى ينتهي من 8 ركعات.

بعد انتهاء الثلاث ركعات يصلي المسلمون 3 ركعات الشفع والوتر، والبعض يصليهم متصلات، والبعض الآخر يصلي ركعتين ثم يسلم، ويصلي ركعة وتر منفردة، وبذلك يكون قد انتهى من صلاة التراويح



  • الزيارات : 105
  • المشاهدات : 103
  • Amp : 7
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X