دعاء العمرة عند الميقات إذا حبسني حابس مكتوب وصور

العمرة هي مجموعة من المناسك الشرعية في الإسلام وتعتبر واجبة مع القدرة على القيام بها مرة واحدة في العمر، لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث عمر لما سأله عن الإسلام قال: "أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأن تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان وتحج وتعتمر أخرجه الدارقطني وابن خزيمة بإسناد صحيح، وقال لـعائشة رضي الله عنها: على النساء جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة"، وعند أداء العمرة فإن هناك دعاء العمرة عند الميقات إذا حبسني حابس مكتوب وصور.

دعاء العمرة عند الميقات

هناك الكثير من الأدعية المستحبة التي تقال عند أداء العمرة، ومن الممكن أن لا تتقيد بهذه الأدعية، وتدعو بما فتح الله سبحانه وتعالى عليك.

ومن الممكن أن يقول المسلم عند أداء العمرة، "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

كما أنه من الممكن أن يقول إذا وصل بيت الله الحرام، "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم اللهم افتح لي أبواب رحمتك".

والدعاء عند الطواف في العمرة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم:"رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".

كما يستحب له أن يقول دعاء العمرة عند الميقات،"اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقٍ إلا وجهك وأسقني من حوض نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مرئية لا نظمأ بعدها أبدا".

jpg
44 KB
1
اغلاق
ماذا-نقول-عند-الميقات-في-العمرة
تحميل

دعاء تلبية العمرة عند الميقات

العمرة من الأعمال الشرعية التي لها جزيل الثواب، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في فضلها،"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".

وهناك بعض الأدعية المأثورة والواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويستحب أن تقال أدعية تلبية العمرة عند الميقات "لبيك اللهم عمرة خالصةً لوجهك الكريم".

كما أنه من الممكن أن تقول أي دعاء تتقرب به إلى اللهن وبما فتح الله عليك من الأدعية، كما يمكن أن تقول: "اللهم إِني أريد العمرة، فيسرها لي وتقبلها مني".

ذات صلة: دعاء نية العمرة لنفسك أو للغير أو للميت وصفتها وكيفية عقد النية

كما أنه يستحب لك أن تقول "نويت العمرة وأحرمت بها لله تعالى"، ومن الممكن أن يقول المسلم أثناء أداء مناسك العمرة، "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله أو سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير".

كما يستحب أن تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم أثناء أداء مناسك العمرة، فتقول" اللهم صلي على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنك حميد مجيد"، أو  تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صيغة أخرى، أو بما فتح الله عليك.

jpg
63 KB
217
اغلاق
صيغة-نية-العمرة
تحميل

دعاء الميقات إذا حبسني حابس

دعاء الميقات إذا حبسني حابس يمكن قوله بعد الإحرام والدخول في مناسك العمرة.

ويستحب قول هذا الدعاء "فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني"، ويمكن قول هذا الدعاء عن الإحرام للعمرة أو الحج أيضاً.

ويقال هذا الحديث عند الخوف من إكمال العمرة أو الحج بأي سبب من الأسباب، مثل الخوف من المرض أو العدو أو نحوه من الأمور التي يمكنها أن توقف أداء مناسك العمرة، ويتحلل بعدها من الإحرام ولا شئ عليه.

وفي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لها: "لعلك أردت الحج؟" قالت: والله لا أجدني إلا وجعة، فقال: "حجي واشترطي، وقولي: اللهم مَحِلِّي حيث حبستني".

jpg
41 KB
1
اغلاق
دعاء-الميقات-إذا-حبسني-حابس
تحميل

قد يهمك: هل يجوز أداء العمرة بدون محرم للمرأة؟ تفصيل الحكم والضوابط والشروط

ماذا نقول عند الميقات في العمرة؟

عند الإحرام لأداء مناسك العمرة في الميقات المحدد لكل أهل بلد، يستحب لك قول لبيك عمرة، وبذلك تكون محرماً؛، وتختلف هذه الصيغة في الحج فتقول لبيك اللهم حج، أو إذا كنت تنوي العمرة مع الحج فتقول، لبيك اللهم حج وعمرة، ثم يرفع المعتمر أو الحاج صوته ملبياً بتلبية النبي -صلى الله عليه وسلم: "لبيك اللهُم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمدَ والنعمةَ لك والمُلك، لا شريكَ لك".

اقرأ أيضًا: طريقة الإحرام للعمرة وسننه ومحظوراته وأماكن المواقيت




  • الزيارات : 126
  • المشاهدات : 126
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X