دعاء الخوف من السلطان.. حصن المسلم من الحاكم الجائر

الخوف هو شعور يستحيل معه الراحة والطمأنينة، وإذا أراد العبد أن يشعر بهما عليه أن يلجأ إلى الدعاء، وأن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، حتى يتحقق له ما يتمنى.

والخوف من السلطان، أن يبطش بك أو يضرك في نفسك وأهلك ومالك وولدك، هو أمر جلل، يحتاج إلى العودة إلى الله سبحانه وتعالى ودعاؤه بالأدعية الصحيحة التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها، وعلمنا إياها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

دعاء الخوف من السلطان حصن المسلم

من الممكن أن يدعو العبد المسلم بما فتح الله سبحانه وتعالى عليه بالأدعية،  حتى وإن لم يكن الكلام منسقاً ومنمقاً بما يكفي، فلعله يكون أقرب إلى الله سبحانه وتعالى ويستجيب له.

ولكن أن تتعلم الأحاديث الصحيحة، والأدعية الواردة من النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته فهو أمر محمود.

فقد قالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لِرَجلٍ كيفَ تقولُ في الصَّلاة ؟ قالَ أتشَهَّدُ وأقولُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ أما إنِّي لا أحسنُ دَندنتَكَ ولا دَندَنةَ مُعاذٍ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : حولَها نُدَندِنُ.

ولكن إذا أردت أن تعلم، دعاء الخوف من السلطان حصن المسلم، فهو إما أن تقول،"اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أعَزُّ مِنْ خَلْقِهِ جَمِيعاً، اللهُ أعَزُّ مِمَّا أخَافُ وأحْذَرُ، أعُوذُ باللهِ الذِي لَا إِلَهَ إلاَّ هُوَ، المُمْسِكِ السَّمَواتِ السَّبْعِ أنْ يَقَعْنَ عَلَى الأرْضِ إِلاَّ بإذْنِهِ، مِنْ شَرِّ عَبْدِكَ فُلانٍ، وُجُنُودِهِ وَأتْبَاعِهِ وأشْيَاعِهِ، مِنَ الجِنِّ والإنْسِ، اللَّهُمَّ كُنْ لِي جَاراً مِنْ شَرِّهِمْ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَعَزَّ جَارُكَ، وتَبَارَكَ اسْمُكَ: وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ"، ثلاث مرات، وهذا أثر من قول عبد الله بن عباس "رضي الله عنهما".

أو أن تقول "اللَّهُمَّ ربَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ، وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، كُنْ لِي جَاراً مِنْ فُلاَنِ بْنِ فُلاَنٍ، وَأَحْزَابِهِ مِنْ خَلاَئِقِكَ، أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ يَطْغَى، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ".

دعاء الخوف من السلطان الجائر

وهناك الكثير من الأدعية المأثورة عن النبي وصحابته والتابعين والسلف الصالح.

فقد روى أبو داود في حديث عَنْ أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا خَافَ قَوْمًا، قَالَ: "اللَّهُمَّ إِنَّا نَجْعَلُكَ فِي نُحُورِهِمْ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرُورِهِمْ".

ويصح قول هذا الحديث في حالات الخوف إن كانت من سلطان جائر، أو حتى غير السلطان، وتقال في وقت الخوف من أي شخص عادي.

اقرأ أيضًا: دعاء الخوف الشديد والقلق مكتوب وأفضل أدعية تزيل الفزع

دعاء الخوف من السلطان إسلام ويب

سألت إحدى الأخوات عن شخص يهددها وهي في بلد أوروبي، بالاعتداء عليها إذا لم تعد لارتكاب المحرمات، فرد عليها العلماء بقول حديث النبي صلى الله عليه وسلم.

الذي روي عن ابن مسعود أنه قال: إذا كان على أحدكم إمام يخاف تغطرسه أو ظلمه فليقل: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لي جارا من فلان بن فلان وأحزابه من خلائقك أن يفرط علي أحد منهم أو أن يطغى، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت. رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني

ماذا يقال عند الخوف من ذي سلطان؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا خفت سلطاناً أو غيره فقل: لا إله إلا الله الحليم الحكيم، سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا أنت، عز جارك، وجل ثناؤك. حسبنا الله ونعم الوكيل.

وقد صح هذا الحديث موقوفاً عن ابن عباس رضي الله عنهما، ورواه ابن أبي شيبة والبخاري في الأدب وصححه الألباني، رحمهم الله جميعاً.

دعاء الخوف من الحاكم الظالم

عند الخوف من الحاكم الظالم، يمكنك أن تدعو بما فتح الله عليك من الأدعية، ويمكنك أن تقول" يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك، مستجير بك من كل بلاء مستر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر، وأنت أعظم من كل عظيم بك استترت يالله.



  • الزيارات : 151
  • المشاهدات : 151
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X