دعاء شجرة النبوة لشهر شعبان مكتوب وبصوت mp3.. هل هو صحيح؟

يسمى دعاء يبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته بشجرة النبوة، وينقل على أن له فضل إذا قيل في شهر شعبان ضمن الأدعية الشهيرة باسم الصلوات الشعبانية.

وشهر شعبان هو الشهر الهجري السابق لشهر رمضان المبارك، وله فضل كبير كما أخبرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام في سنته.

ورد عن الهادي البشير أنه كان يصوم في شعبان تطوعا أكثر من غيره، وفيه ترفع الأعمال إلى الله تعالى، وله خصيصة تتعلق بغفران الذنوب، ووردت أحاديث في فضائل ليلة النصف منه.

ويعرض موقع مستجاب نص دعاء شجرة النبوه، مكتوب وبالصوت، وشرح ألفاظه، وبيان إن كان يصح ترديده، أو ثبت فيه من الفضل شيء.

دعار شجرة النبوة مكتوب

اللهم صل على محمد وآل محمد شجرة النبوة، وموضع الرسالة، ومختلف الملائكة، ومعدن العلم، وأهل بيت الوحي، اللهم صل على محمد وآل محمد الفلك الجارية في اللجج الغامرة، يأمن من ركبها، ويغرق من تركها، المتقدم لهم مارق، والمتأخر عنهم زاهق، واللازم لهم حق، اللهم صل على محمد وآل محمد الكهف الحصين، وغياث المضطر المستكين، وملجأ الهاربين، وعصمة المعتصمين، اللهم صل على محمد وآل محمد صلاة كثيرة، تكون لهم رضا ولحق محمد وآل محمد أداء وقضاء، بحول منك وقوة يا رب العالمين، اللهم صل على محمد وآل محم الطيبين الأبرار الأخيار، الذين أوجبت حقوقهم، وفرضت طلاعتهم وولايتهم، وارزقني مواساة من قترت عليه من رزقك بما وسعت من فضلك، ونشرت علي من عدلك، وأحييتني تحت ظلك، وهذا شهر نبيك سيد رسلك، الذي حففته منك بالرحمة والرضوان، الذي كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يدأب في صيامه وقيامه في لياليه وأيامه نجوعا لك في إكرامه وإعظامه إلى محل حمامه، اللهم فأعنا على الاستنان بسنته فيه، ونيل الشفاعة لديه، اللهم واجعله لي شفيعا مشفعا وطريقا إليك مهيعا، واجعلني له متبعا حتى ألقاك يوم القيامة عني راضيا، وعن ذنوبي غاضيا، قد أوجبت لي منك الرحمة والرضوان، وأنزلتني دار القرار ومحل الأخيار.

شرح دعاء شجرة النبوة

يبدأ الدعاء بالصلاة على النبي الكريم، ويصف آله بشجرة النبوة، وفي هذا مقال إذ أنه لم يرد عن المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه أن عيّن بعض أهله بخصيصة شرعية، وينقل الألفاظ هذه من أول شجرة النبوة إلى أهل بيت الوحي بعض الآثار الشيعية عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو غير ثابت عند أهل السنة.

ولفظ الفلك الجارية يشبه أهل بيت النبوة بالسفينة التي ينجو من فيها في الظروف العاتية، ثم ينتقل إلى نسبة الإغاثة والعصمة للنبي، وقد نفى الرسول عن نفسه هذا، وقال لبعض أصحابه في الحديث: "إنه لا يستغاث بي وإنما يستغاث بالله".

وفي نسبة البر والخير لآل بيت النبي تأكيد لما جاء عنهم في النصوص الصحيحة الثابتة فلا شيء فيه، أما فرض الطاعة المطلقة لهم فهو لا يصح، كما أنه لا يضح قصر الولاية عليهم.

ذات صلة: دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب وفضلها وأعمالها بالنصوص الصحيحة

ما صحة دعاء شهر شعبان شجرة النبوة؟

يقول الشيعة إن دعاء شجرة النبوة وموضع الرسالة جاء مرويّا عن الإمام السجاد، وهو علي زين العابدين بن الحسين، وعلى المسلم أن يصلي كل زوال من أيام شعبان وفي ليلة النصف منه بهذه الصلوات.

والمتقرر عند العلماء بإجماع الآراء أنه لا يجوز توقيف عبادة قولية أو فعلية في وقت معين إلا بنص، وما يخالف ذلك فهو من البدعة.

ولم يرد عن الرسول أو صحابته أو التابعين أن هناك تخصيص لدعاء معين في شهر شعبان، فضلا عن المغالطات التي يحتويها نص الدعاء.

وحيث أن الدعاء مطلق يجوز كله ما لم يحتوي على محظور، ففي هذا الدعاء بعض الألفاظ التي يصلح التوجه إلى الله عز وجل بها، مثل: "اللهم اعمر قلبي بطاعتك، ولا تخزني بمعصيتك، اللهم أعنا على الاستنان بسنة نبيك، ونيل الشفاعة، اجعله شفيع لي، واجعلني متبعا له حتى ألقاك".

قد يهمك: تهنئة ليلة النصف من شعبان صور ورسائل وبطاقات جميلة

دعاء شجرة النبوة بصوت

ولمن لا طاقة له على قراءة نص الدعاء الذي بالأعلى كاملا لطوله، يمكن الاستماع إلى ما يعرف باسم دعاء شجرة النبوة mp3 تاليا:





  • الزيارات : 823
  • المشاهدات : 836
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X