هوج بول حلال ولا حرام؟ برنامج تعدين العملات في ميزان الشرع

اشتهرت منصة تدعى هوج بول على نطاق واسع للغاية خلال ساعات قليلة بعد أزمة واجهت مئات الآلاف في واحدة من الدول العربية، إذ اتضح أنها نوع من أنواع النصب واستولت على مبالغ ضخمة من الأموال.

وأعلنت السلطات في البلد الذي انتشر فيه التطبيق مطلع عام 2023 أن عدد الأشخاص الذين تعرضوا للنصب نتيجة اشتراكهم في التطبيق وتعرضوا للنصب 600 ألف مواطن.

يبدو أن الكثير ممن أنشأوا حسابات على التطبيق لم يسألوا عن الحكم الشرعي لاستخدام برنامج هوج بول، كما أن العديد من المنصات الأخرى ادعت أنها تعمل بنفس المجال بضمانات أكثر وضمانات للربح، ما جعل البعض يبدأون في البحث عن رأي الإسلام في استخدام التطبيقات المشابهة.

ويبين موقع مستجاب حكم تطبيق هوج بول وأمثاله من تطبيقات تعدين العملات والاستثمار والربح عبر الإنترنت، مع بيان السبب.

ما هو تطبيق هوج بول؟

لبيان الحكم الشرعي لتلك المعاملة، يتعين علينا أولا التعرف إلى طبيعة التطبيق وكيف يعمل.

بداية فإن Hoogpool تم الترويج لها على أنها منصة إلكترونية لتعدين العملات الرقمية، من خلال تطبيق عبر أجهزة الهواتف الذكية والحاسب الشخصي.

تم استقطاب مئات الآلاف من الأشخاص للاستثمار في التطبيق وضخ أموالهم به من خلال الإعلان عن فرصة لكسب ما يتراوح بين 5 و 65 دولارا أمريكيا في اليوم الواحد.

للربح من التطبيق كان يتعين على المستخدم إنشاء حساب أولا، ثم ضخ أموال فيه بدعوى أنه سيتم تخصيص ماكينة له لتعدين العملات واستلام مقابلها مال بالعملة المحلية.

تشير التقديرات أن مجموع مقدار المال الذي ظهر على حسابات المستثمرين كربح يعادل مبلغ 600 مليون دولار أمريكي، ولكن مع اليوم المحدد للاستلام تم إغلاق جميع الحسابات، لتضيع تلك الأموال على أصحابها.

ذات صلة: هل التداول حرام؟ حكم الفوركس وتداول الأسهم والعملات الرقمية

حكم برنامج هوج بول في الإسلام

هناك خلاف بين العلماء في حكم التعامل بالعملات الرقمية والاستثمار فيها، وهو أمر مختلف عن التعدين، فالمسألة الأولى تتعلق بشراء قدر من تلك العملة والتجارة فيه، وأكثر القول على أنه جائز مع الالتزام بضوابط معينة، مثل ضرورة حصول التقابض، والابتعاد عن المارجن أو الرافعة المالية.

المسألة الثانية الخاصة بالتعدين فلا يجوز في الإسلام اشتراط ربح مقطوع لأنه يعد من الربا، كما أن ضمان رأس المال في عقود الاستثمار ليس مباح.

ولا يزال الأمر محل دراسة وبحث لدى بعض المؤسسات الدينية الرسمية في عدد من الدول الإسلامية، فإن كان الأمر تعدين على وجه الحقيقة مع تحقق الضوابط الشرعية قد لا يكون منه مانع، ولكن الأولى الابتعاد عنه والحذر منه.

قد يهمك: حكم الدروب شيبنج في الإسلام.. 3 حالات فقط يكون فيها حلال 




  • الزيارات : 1276
  • المشاهدات : 1317
  • Amp : 14

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X