دعاء الزلزال مكتوب من السنة.. ماذا تقول وقت الهزات الأرضية؟

يهرع المسلمون إلى رب العزّة سبحانه وتعالى وقت الزلازل والكوارث الطبيعية بالدعاء، فلا تقع أي منها إلا بيده، ورفعها وما فيها من الضر لا يكون إلا بقدرته.

وحدث أن كثُرت الزلازل بشكل ملحوظ للعامة، وكان قد  أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنها من علامات قرب قيام الساعة، وشهدنا الكثير منها في بلاد العالم الإسلامي، وبين أشهرها ذلك الزلزال الذي وقع في تركيا وسوريا عام 2023.

وقال جمع من العلماء أنه من المستحب عند وقوع زلزال أن يكثر كل مسلم من الدعاء وسؤال الله جل في علاه أن يهوّن ربنا تبارك وتعالى على عباده هذا البلاء العظيم.

ويقدم موقع مستجاب أدعية الزلازل مكتوبة وبالصور، سواء عند حدوثها أو للحفظ منها إذا انتشرت، وأفضل ما يقول ويفعل المسلم إذا شعر بهزة أرضية.

هل الدعاء وقت الزلزال مستجاب؟

مواطن الدعاء المستجاب هي ما جاء دليل بتعيينها، ومن أوقات استجابة الدعوات السجود؛ لحديث الرسول "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد"، والثلث الأخير من الليل عند النزول الإلهي، وما بين الأذان والإقامة، وآخر ساعة من عصر الجمعة، وفي السفر، وعند الإفطار، وعند نزول المطر، وفي أماكن مثل عرفة في الحج.

ولم يرد في أي نص شرعي في القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة ما يدل على أن الدعاء عند حدوث الزلازل مستجاب، ومع ذلك فهو من الأمور المندوبة لاستجلاب رحمة الله.

ماذا نفعل عند وقوع الزلازل؟

حدوث الزلازل ونحوها من الآيات التي ينزلها الله سبحانه وتعالى كالكسوف والخسوف والرياح الشديدة والبراكين يجب معها اللجوء إلى المولى عز وجل، واللجوء إليه سبجانه متنوع، فليس مقتصرا على عبادة معينة، إلا الكسوف؛ لأن صفتها جاءت عن الرسول.

وما عدا ذلك من الآيات فالمشروع فيه اللجوء إلى الله بالصدقة والاستغفار والدعاء وغير ذلك، كما فعل عمر بن عبدالعزيز لمّا حدثت زلزلة في زمانه، فقد كتب إلى أهل القرى أن يتصدّقوا.

والواجب على الإنسان في هذه الظروف أن يتذكر ويعتبر، فالله جعل أمثال هذه الأمور لحكمة وسبب، وعلى المسلم التوبة والعودة إلى الله، وإظهار الندم على ما قدّم من الذنوب.

ذات صلة: صيغة دعاء سبحان من يسبح الرعد بحمده وماذا يقال عند سماع صوت الرعد

دعاء الزلزال من السنة

لا يوجد دليل على أنه وقعت زلزلة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلّا أنه ثبت عنه صلوات الله وسلامه عليه أنه كان يقول وقت الكوارث الطبيعية: "اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك"، وهو مما روى الإمام أحمد والترمذي، عن ابن عمر رضي الله عنه، أن النبي كان يقوله إذا سمع الرعد والصواعق.

jpg
46 KB
34
اغلاق
دعاء-الزلزال-والهزات-الأرضية
تحميل

وقال أهل العلم إن استحباب الدعاء في هذا الوقت مع عدم ثبوت نص في تعيينه يفتح الباب أمام العبد أن يتوجه إلى الله بأي قول شاء، وفيما يلي بعض صيغ الأدعية المناسبة:

دعاء الزلازل والهزات الأرضية

  • دعاء الزلزال مكتوب: "اللهم إنّا عبيدك بنو عبيدك، نواصينا بيدك، ماض فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، أسألك يا رب بكل اسم سميت به نفسك، وأسألك باسمك العظيم أن ترفع عنا البلاء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، إلهنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، والسلب بعد العطاء".
  • دعاء الزلزال قصير: "اللهم إنا نعوذ بك من شر هذا الزلزال وشر ما فيه وشر ما أرسل به، ونسألك خيره وخير ما فيه وخير ما أرسل به".
  • دعاء الزلزال والهزات الأرضية: "أستغفر الله العليّ العظيم وأتوب إليه، اللهم إني أشهدك أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك، اللهم إنك أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، إن شئت أهلكتنا ولا منجّي لنا منك، اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فأنت علينا قادر، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، وخفّف عنّا ما أصابنا وأهمّنا، واحفظ بلاد المسلمين من كل سوء".
  • دعاء الحفظ من الزلازل: "اللهم قنا جميع البلاء من شديد الرياح والأوبئة والأسقام والزلازل والمحن، واجعل ما أرسلت من الآيات سلاما علينا، ادفع عنا البلاء والعذاب في الدنيا والآخرة، واحفظ المسلمين والمسلمات من الفتن، ما ظهر منها وما بطن".
  • دعاء الزلزال والكوارث الطبيعية: "اللهم اصرف عنا هذه الزلازل واصرف عنا شرها، اللهم إني أستودعك نفسي وأهلي وأولادي فاحفظهم بحفظك، وخفف عني قلقي وخوفي وحزني، أعوذ برضاك من سخطك يا الله، وأعوذ بك منك، لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك".
  • دعاء للحفظ من الزلازل: "اللهم إنا نعوذ بك من الزلازل إن ضربت، والريح إذا عصفت، والكوارث إن تزايدت، اللهم منك وحدك العافية فعافنا".
  • دعاء الفزع من الزلزال: اللهم سلّم أهلنا وأولادنا وأزواجنا وآبائنا وأمهاتنا، اللهم ارحمنا فأنت بنا راحم، ولا تعذبنا فأنت علينا قادر، والطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير".

jpg
44 KB
39
اغلاق
دعاء-الحفظ-من-الزلازل
تحميل

قد يهمك: دعاء الرياح والغبار والعواصف مكتوب.. ماذا نقول عند هبوب الريح الشديدة أو المطر؟




  • الزيارات : 2889
  • المشاهدات : 3187
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X