آية قرآنية عن الإسراء والمعراج مكتوبة وشرحها

ذكر القرآن الكريم معجزة الإسراء والمعراج في بعض آياته، وهي الرحلة التي أسري فيها برسول الله صلى الله عليه وسلم، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم أعرج به إلى السماء، في الليلة التي فرضت فيها الصلاة على المسلمين.

ويأخذ كثيرون بالرأي القائل أن معجزة الاسراء والمعراج وقعت في ليلة 27 من شهر رجب؛ لذا عهد المسلمون أن تقام الاحتفالات بتلك الليلة من كل عام، حيث تحتفل بها مؤسسات دينية رسمية في عدد من الدول الإسلامية.

وبعيدا عن حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج، وإن كان السابع والعشرين من رجب المحرم هو موعد حدوثها حقيقة أم لا، فهي فرصة لتدبر المسلم في آيات الإسراء والمعراج في القرآن الكريم، وتلك المعجزة.

ويستعرض موقع مستجاب آيات قرآنية عن الإسراء والمعراج، تؤكد حدوث رحلة الإسراء والمعراج، مع بيان المواضع التي وردت فيها وتفسيرها.

آية قرانية عن الإسراء

افتُتحت سورة الإسراء بقول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير".

يقول العلماء إن الإسراء هو ما حدث لرسول الله؛ تسلية له عمّا لقيه من الإيذاء من القوم الذين صدّوا عنه، وكلّفوا السفهاء أن يؤذوه بالقول والفعل، وحين ضاقت عليه الأرض توجه إلى الطائف، ثم لقي ما لقي من الإيذاء، فأراد الحق سبحانه وتعالى أن يروّح عن رسوله بالنظر إلى حفاوة السماء، ليهون على نفسه جفاء الأرض.

والإسراء آية أرضية، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، والمسافة بينهما كانت أربعين يوما بسير الإبل، وتنقّل الرسول بينهما في ليلة واحدة كانت معجزة في قطع المسافات، فجاء افتتاح الآية بكلمة "سبحان" تنزيها لذات الله وصفاته، الذي لا يقاس فعل البشر على فعله.

واستطاع الهادي البشير أن يدلّل على صدق تلك المعجزة، لمّا سألته قريش أن يصف لهم بيت المقدس، لأنهم كانوا متأكدين أنه لم يراه من قبل، فجلّاه الله له وصار يصفه كأنه أمام عينيه.

يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله: "جعل الله آية الإسراء الأرضية، التي يمكن الدلالة عليها وقد شاهد بعضهم بيت المقدس ويعلمون وصفه، وسيلة لتصديق ما لا يوجد دليل عليه في الصعود إلى السماء؛ لأنه إذا ما دلّل على الأولى وثبت خرق نواميس الكون في المسافة والزمن، فقطعها في ليلة وهي تأخذ أربعين ليلة، فقد خرق قانون الزمن والمسافة له، فإن حدثكم بشيء آخر مما لا تعلمون فصدّقوه".

ذات صلة: دعاء 27 رجب.. ماذا تقول في يوم وليلة الإسراء والمعراج؟

آية عن المعراج في القرآن الكريم

يثير بعض المشكّكين إشكالية، ويقولون إن الإسراء ورد فيه قرآن، أما المعراج فلم يرد فيه نص قرآني، فلا نستطيع أن نصدّقه، وعليه قد يسأل البعض ويقول لماذا لم يذكر المعراج في القرآن؟

علماء الأمة على أن المعراج ثابت بالحديث الصحيح، مما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما، والقرآن والسنة مكملين لبعضهما لا ينفصلان.

ورغم هذا، فإن القرآن إن لم يذكر المعراج صراحة، فقد أشير إليه، بجانب مما وقع فيه وذكره المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.

إذا، أين ذكر المعراج في القرآن؟ الجواب: العلماء على أن الإشارة إلى المعراج جاءت في سورة النجم، في قول الله عز وجل: "ولقد رآه نزلة أخرى * عند سدرة المنتهى * عندها جنة المأوى".

ويمكن الاطلاع على قصة الإسراء والمعراج كاملة من الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلاة، الذي حكى فيه تفاصيلها من هنا.




  • الزيارات : 1923
  • المشاهدات : 2014
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X