دعاء 27 رجب.. ماذا تقول في يوم وليلة الإسراء والمعراج؟

دعاء ليلة السابع والعشرين من رجب يعده بعض العلماء من أفضل الأعمال التي يؤديها المسلم في ذكرى معجزة الإسراء والمعراج، والتي لم يرد نص صريح بتعيين وقت وقوعها، لكن أكثر الأقوال على أنها حدثت في هذه الليلة من هذا الشهر الحرام.

يقول الحق سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: "سبحان الذي سرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير".

وينصح علماء المسلمين باستغلال ليلة ويوم 27 من شهر رجب من كل عام في الإتيان بالأعمال الصالحة، ومنها الصيام والإكثار من الدعاء، وكذلك الحفاظ على صلاة السنة، حتى أن دار الإفتاء المصرية حثّت على صيام يوم السابع والعشرين من شهر رجب، مستشهدة بحديث ضعيف يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقالت إنه برغم ما فيه من ضعف، فيؤخذ به في باب فضائل الأعمال.

ذات صلة: حكم صيام الإسراء والمعراج يوم 27 رجب بالدليل

ومع ندب الصوم في هذا اليوم على بعض الآراء، ومشروعية التنفل بالصيام في أي وقت من العام، فهو أدعى لاستجابة الدعاء.

ويقدم موقع مستجاب مجموعة من أدعية ليلة 27 رجب، مكتوبة وبالصور؛ لتستعين بها من مساء الجمعة، ثم من فجر يوم السبت وحتى الغروب، وهو الوقت الذي يوافق ليلة الإسراء والمعراج هذا العام، على رأي هيئات دينية عديدة.

دعاء ليلة 27 من رجب

  • دعاء 27 من رجب: "اللهم صل على محمد وآل محمد، اللهم إني أسألك في هذه الليلة من الشهر الحرام أن تغفر لنا ما أنت به منا أعلم، يا من يعلم ولا نعلم، اللهم بارك لنا في ليلتنا هذه، وأن تجعل أعمالنا فيها وفي سائر الليالي مقبولة، وذنوبنا مغفورة، وسيئاتنا مستورة، وقلوبنا بحسن القول مسرورة، وأرزاقنا من لدنك باليسر مدرورة".
  • من الأدعية في ليلة 27 رجب: "اللهم إنك ترى ولا تُرى وإن إليك الرجعى والمنتهى وإن لك الممات والمحيا وإن لك الآخرة والأولى، فاللهم إنا نعوذ بك أن نذل ونخزى، اللهم إنا نسألك الجنة برحمتك، ونستعيذ بك من النار فأعذنا منها بقدرتك، ونسألك من الحور العين فارزقنا بعزتك، واجعل أوسع أرزاقنا عند كبر سننا، وأحسن أعمالنا عند اقتراب آجالنا".
  • من دعاء ليلة الاسراء والمعراج: "اللهم إنا نسألك باسمك العظيم وملكك القديم أن تجعلنا من العاملين في هذا اليوم بطاعتك، والآملين فيه لشفاعتك، واهدنا لاستغلال كل ساعة فيه في طاعتك، اللهم اهدنا إلى سواء السبيل، وارزقنا الخير الكثير، فإنك حسبنا ونعم الوكيل".
  • دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب: "اللهم اقبضنا إليك مصلحين، غير مغضوب علينا ولا ضالين، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك بعزائم مغفرتك وبموجبات رحمتك، السلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار. إلهنا دعاك الداعون ودعوتك وسألك السائلون وسألتك، فلا تردني خائبا، واجعل دعائي مقبولا، واجعل النور في بصري، والإيمان في قلبي، وذكرك بالليل والنهار على لساني، وبارك في ما رزقتني".

اقرأ أيضا: دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب وأفضل الأدعية المستجابة

jpg
47 KB
11
اغلاق
دعاء-ليلة-27-رجب
تحميل

دعاء يوم 27 من رجب

من دعاء الاسراء والمعراج: "يا رب برحمتك الواسعة عُمّنا، وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة توفنا وأنت راض عنا، يا خير الرازقين، اللهم يا جامع الشتات، ويا محيي العظام والرفات، يا عالم بالخفيات، يا مقيل العثرات، يا مجيب الدعوات وقاضي الحاجات ومفرج الكربات، اللهم فرج كروبنا، واستر عيوبنا، وآمن روعاتنا، وزكِّ نفوسنا، واجبر كسرنا، وارحم ضعفنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، واهد أولادنا".

دعاء جامع يقوله المسلمون 27 رجب: "اللهم حقق لنا في هذا اليوم آمالنا، واستجب دعاءنا، واشف مرضانا، وبارك في أولادنا وبناتنا وأزواجنا وبيوتنا وأعمارنا، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا قلوبنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، وصلّ اللهم وسلم وبارك على محمد، آمين".

من أدعية رجب يوم 27: "اللهم إن كان في أيام رجب هذه من خير فاقسم لنا منه ما يقربنا منك ويبعدنا عن النار، وارزقنا بالصلاة على الرسول شفاعته وفي الجنة له الجوار، اللهم أدم علينا السلام والسلامة والإسلام، والأمن والإيمان، واشملنا بحفظك ورعايتك ورحمتك، واحفظنا كما حفظت يونس في بطن الحوت، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه".

طالع كذلك: حديث عن الإسراء والمعراج مكتوب بشرحه وإسناده قصير وطويل

jpg
45 KB
4
اغلاق
دعاء-يوم-27-من-رجب
تحميل




  • الزيارات : 1662
  • المشاهدات : 1750
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X