حديث عن الإسراء والمعراج مكتوب بشرحه وإسناده قصير وطويل

اشتملت سنة نبينا عليه الصلاة والسلام على أحاديث صحيحة عن الإسراء والمعراج، حكى لنا فيها الرسول الكريم عن تفاصيل تلك الرحلة المباركة.

وتشير الإسراء والمعراج إلى معجزة أيّد الله سبحانه وتعالى بها نبيّه، وخفّف عنه بها في عام فقد فيه أم المؤمنين خديجة وعمه أبو طالب، ووقعت أحداث الطائف.

ورغم أن موعد الإسراء والمعراج غير ثابت بنص القرآن أو أي من الأحاديث النبوية، إلّا أن أكثر الأقوال أنها وقعت في شهر رجب، في ليلة السابع والعشرين منها، فيتذكرها المسلمون في هذا التوقيت من كل عام.

ولمن يسأل، هل يوجد حديث صحيح عن ليلة الإسراء والمعراج؟ نعم، ويدل على هذا أن منها ما جاء في الصحيحين.

ويعرض موقع مستجاب أحاديث الإسراء والمعراج من السنة النبوية، بإسنادها، وشرحها، وبيان الصحيح منها.

حديث عن الإسراء والمعراج قصير

ورد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، فيما أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لمّا كذبّتني قريش قمت في الحجر فجلا الله لي بيت المقدس فقطفت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه".

ويفسّر علماء الحديث هذا القول عن المصطفى صلوات الله وسلامه عليه، بأنه لمّا كذّبته قريش في الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، عند طلبهم أن يصف بيت المقدس ولم يكن الهادي الأمين قد رآه من قبل فاشتبه عليه بعض الوصف فأصابه الكرب.

وفي الحديث أن الله جل وعلى رفع لرسوله بيت المقدس ووضعه بين يديه، فأخذ يخبرهم بعلاماته وأوصافه، حتّى أنهم سألوه عن أبوابه، فأخذ يعدّها بابا بابا.

ذات صلة: بحث عن الإسراء والمعراج pdf وdoc كامل جاهز للطباعة

حديث الإسراء والمعراج كامل

وردت قصة الإسراء والمعراج كاملة جاءت فيما أخرج مسلم في صحيحه، عن أن بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أُتيت بالبراق، وهو دابية أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرفه، قال: فكبته حتى أتيت بيت المقدس، قال: فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء، ثم دخلت المسجد، فصليت فيه ركعتين، ثم خرجت فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر، وإناء من لبن، فاخترت اللبن، فقال جبريل صلى الله عليه وسلم: اخترت الفطرة، ثم عُرج بنا إلى السماء، فاستفتح جبريل، فقيل: من أنت؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بُعث إليه؟ قال: قد بُعث إليه، ففُتح لنا، فإذا أنا بآدم، فرحّب بي، ودعا لي بخير، ثم عرج بنا إلى السماء الثانية، فاستفتح جبريل، فقيل: من أنت؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بُعث إليه؟ قال: قد بُعث إليه، ففُتح لنا، فإذا أنا بابني الخالة عيسى ابن مريم، ويحيى بن زكريا، صلوات الله عليهما، فرحّبا ودعوا لي بخير، ثم عرج بي إلى السماء الثالثة، فاستفتح جبريل، فقيل: من أنت؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بُعث إليه؟ قال: قد بُعث إليه، ففُتح لنا، فإذا أنا بيوسف صلى الله عليه وسلم، إذا هو قد أُعطي شطر الحسن، فرحّب بي ودعا لي بخير، ثم عُرج بنا إلى السماء الرابعة، فاستفتح جبريل، فقيل: من أنت؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بُعث إليه؟ قال: قد بُعث إليه، ففُتح لنا، فإذا أنا بإدريس، فرحّب ودعا لي بخير، قال الله عز وجل (ورفعناه مكانا عليا)، ثم عُرج بنا إلى السماء الخامسة، فاستفتح جبريل، فقيل: من أنت؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بُعث إليه؟ قال: قد بُعث إليه، ففُتح لنا،فإذا أنا بهارون صلى الله عليه وسلم، فرحّب ودعا لي بخير، ثم عُرج بنا إلى السماء السادسة، فاستفتح جبريل، فقيل: من أنت؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بُعث إليه؟ قال: قد بُعث إليه، ففُتح لنا، فإذا أنا بموسى صلى الله عليه وسلم، فرحّب ودعا لي بخير، ثم عرج بنا إلى السماء السابعة، فاستفتح جبريل، فقيل: من أنت؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بُعث إليه؟ قال: قد بُعث إليه، ففُتح لنا، فإذا أنا بإبراهيم صلى الله عليه وسلم مسندا ظهره إلى البيت المعمور، وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه، ثم ذهب بي إلى سدرة المنتهى، وإذا ورقها كآذان الفيلة، وإذا ثمرها كالقلال، قال: فلما غشيها من أمر الله ما غشي تغيّرت، فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها، فأوحى الله إليّ ما أوحى، ففرض عليّ خمسين صلاة في كل يوم وليلة، فنزلت إلى موسى صلى الله عليه وسلم، فقال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فإن أمتك لا يطيقون ذلك، فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم، قال: فرجعت إلى ربي، فقلت: يا رب، خفّف على أمتي، فحطّ عني خمسا، فرجعت إلى موسى، فقلت: حطّ عني خمسا، قال: إن أمتك لا يطيقون ذلك، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، قال: فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى، وبين موسى عليه السلام، حتى قال: يا محمد، إنهنّ خمس صلوات كل يوم وليلة، لكل صلاة عشر، فذلك خمسون صلاة، ومن همّ بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة، فإن عملها كتبت له عشرا، ومن همّ بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا، فإن عملها كتبت سيئة واحدة، قال: فنزلت حتى انتهيت إلى موسى فأخبرته، فقال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فقال رسول الله: قلت: قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه".

قد يهمك: دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب وأجمل الأدعية المستجابة

حديث شريف عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية

عهدت مدارس دول العالم الإسلامي الاحتفال بتلك الذكرى، وتعليم الطلاب عن رحلة الإسرءا والمعراج لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ويرددون الأحاديث النبوية الواردة في الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، المعراج إلى السماء.

ومنها ما رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري، عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة رضي الله عنه، أن النبي قال: "رُفعت إلى السّدرة، فإذا أربعة أنهار: نهران ظاهران ونهران باطنان، فأمّا الظاهران: النيل والفرات، وأما الباطنان، فنهران في الجنّة، فأُتيت بثلاثة أقداح: قدح فيه لبن، وقدح فيه عسل، وقدح فيه خكر، فأخذت الذي فيه اللبن فشربت، فقيل لي: أصبت الفطرة أنت وأمتك".

اقرأ أيضا: ماذا رأى الرسول في الإسراء والمعراج وتفاصيل رحلة النبي




  • الزيارات : 6319
  • المشاهدات : 6505
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X