بحث عن الإسراء والمعراج pdf وdoc كامل جاهز للطباعة

تكلف المؤسسات التعليمية طلاب المراحل الدراسية المختلفة بإعداد بحث عن الإسراء والمعراج، في الوقت الذي يشتهر بوقوع تلك المعجزة فيه، تحديدا يوم 27 رجب من كل عام هجري.

ويفيد إعداد بحث عن رحلة الإسراء والمعراج في تعريف الطالب بواحدة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، التي أيده به ربنا عز وجل، ويستخرج منها العظات والعبر، والأهم أن يعرف بعض الشبهات والأباطيل التي ارتبطت بتلك المعجزة، ويفرق بين الصحيح من قصة الإسراء والمعراج والمغلوط.

ويقدم موقع مستجاب بحث عن الإسراء والمعراج كامل، في ملف إلكتروني بصيغة pdf وكذلك doc ليسهل تحميله، بكامل العناصر، يصلح لاستخدامه من قبل طلاب جميع الصفوف.

عناصر البحث عن معجزة الإسراء والمعراج

  • تناول القرآن لمعجزة الإسراء والمعراج.
  • سبب الإسراء والمعراج.
  • قصة الاسراء  والمعراج.
  • متى كانت معجزة الإسراء والمعراج؟

ذات صلة: ماذا رأى الرسول في الإسراء والمعراج وتفاصيل رحلة النبي

كيف تناول القرآن معجزة الإسراء والمعراج؟

قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وتحديدا في الآية الأولى من سورة الإسراء: بسم الله الرحمن الرحيم "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير".

في سورة النجم خلّد ربنا جل في علاه المعراج، فقال الحق في سورة النجم بداية من الآية 13: "ولقد رآه نزلة أخرى * عند سدرة المنتهى * عندها جنة المأوى".

قد يهمك: دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب وأفضل الأدعية المستجابة

سبب الإسراء والمعراج

خرج رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى الطائف؛ لدعوتهم لتوحيد الله ودخول الإسلام، فما كان منهم إلا أن صدّوه وآذوه، وفي نفس العام ماتت خديجة وأبو طالب، فكان لذلك أثرا في نفسه وعلى دعوته، حيث تجرأت قريش عليه بعد وفاة عمه، وأصابه الحزن لوفاة زوجته، فكانت أيام ثقيلة على قلب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه.

لما أراد الله جل وعلا بنبيه مزيد كرامة وعظيم فضل، إذا بسقف البيت يفرج وهو نائم، ويرى الرسول ملك الوحي جبرائيل عنده، والذي أخذه وشق صدره شقا حسيا وأخرج قلبه وغسله بماء زمزم فملئ إيمانا وحكمة حتى يتهيأ برحلة إلى الملكوت الأعلى.

ويقول العلماء أن المقصد من الإسراء التسرية والتخفيف عن نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام، بالإضافة لما جاء في الآية وهو المقصود الأعظم، ويتمثل في رؤية الآيات الكبرى.

قصة الإسراء والمعراج

لما انتهى جبريل عليه السلام من غسل قلب النبي استوى، أي قام الرسول، فجيئ له ببراق، وهي دابة دون البغل، فركبها نبي الله حتى أتى به إلى المسجد الأقصى، فربط الرسول دابته بحلقة كان الأنبياء يربطونها فيه، ودخل المسجد، وجاء في بعض الروايات أنه صلى ركعتين لوحده ثم أقيمت الصلاة، ثم قدمّمه جبريل على سائر الأنبياء، فصلى بهم.

وقيل أنه بعد أن غسل قلب النبي جيئ له بإنائين أحدهما فيه لبن والآخر فيه خمر، فقال له جبرائيل اختر، فاختار اللبن، فقيل له: هديت للفطرة وهديت أمتك.

إلى هنا انتهت رحلة الإسراء، وانتهى دور البراق، ولا يُعلم بأي طريقة أُعرج بالنبي، والمستدل عليه في الشرع هو أن الرسول كان معه جبرائيل.

لما استفتح السماء الدنيا وجد أباه آدم، فرحّب به وقال له مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح، وإذا أسودة عن يمينه وشماله هي أرواح بنيه، ثم أتى السماء الثانية فوجد فيها يحيى بن زكريا وعيسى ابن مريم، ثم اتى السماء الثالثة فوجد يوسف، فإذا هو قد أوتي شطر الحسن.

وقابل النبي في السماء الرابعة إدريس، وفي السماء الخامسة هارون، وفي السماء السادسة موسى، وكلهم قالوا مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح، وفي السماء السابعة لقي أباه إبراهيم.

العلماء قالوا إن رسول الله قابل هؤلاء الأنبياء عليهم السلام دونا عن غيرهم، لأن في حياتهم ما يشبه حياته عليه الصلاة والسلام.

بعد ذلك انتهى النبي إلى سدرة المنتهي، وهي التي ينتهي عنها علم كل نبي مرسل وكل ملك مقرب، حتى رأى مالكا خازن النار، فبدأ مالك النبي بالسلام، ورأي الرسول الجنة ومن يعذب في النار، وهناك فرضت السنوات الخمس، وعاد لدرجات السماء بالترتيب، وفي رحلة العودة قال موسى للنبي أن يرجع لربه فيطلب أن يخفف ما فرض من الصلاة أولا.

وقال إبراهيم للنبي: أقرأ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة وأنها طيبة التربة وأن أرضها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

متى الإسراء والمعراج؟

هناك اختلاف حول إن كان الإسراء والمعراج في شهر رجب أم خارجه، وإن كان في ليلة السابع والعشرين أم غيرها هي ليلة الإسراء والمعراج، وليس هناك نص آية أو حديث نبوي يفيد ذلك، وإنما المقطوع به أن الإسراء والمعراج كان قبل الهجرة، فكانت الإسراء من المسجد الحرام وهو بمكة، قيل قبل الهجرة بعامين وقيلت أيام أخرى.

تحميل بحث عن الإسراء والمعراج pdf جاهز للطباعة

وفيما يلي يمكنك تنزيل نسخة إلكترونية فيها بحث عن واحدة من المعجزات التي وقعت لنبيان صلى الله عليه وسلم، به معلومات قيمة بالتفصيل، يمكن أن تغنيك عن كتب مكتوبة عنها:



بحث عن الإسراء والمعراج doc ملخص

كما يمكنك الحصول مجانا على بحث عن الإسراء والمعراج بامتداد doc مجانا، في نسخة يكفي أن تكتب عليها اسم الباحث وتطبعها تاليا:






  • الزيارات : 4541
  • المشاهدات : 4648
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X