ما هي أيام الصيام في شهر رجب؟ عددها والمستحب منها

ما إن يدخل شهر رجب الفضيل ويبدأ المسلمون بالسؤال عن أيام الصيام المستحبة في شهر رجب، وذلك بناء على العادات الدينية المتوارثة بتخصيص شهري رجب وشعبان بصيام متقطع قبل دخول شهر رمضان المبارك.

وازداد الحرص من بعض المسلمين على صيام أيام من شهر رجب مع تناقلهم نصوص أحاديث عن فضل الصيام في شهر رجب، وأن فيه أيام يستحب الصيام فيها، ولها ثواب أكبر من غيرها.

ويجيب موقع مستجاب على سؤال ما هي ايام الصيام في شهر رجب من خلال آراء أساتذة في العلوم الشرعية بالأزهر الشريف، مع بيان عددها والمستحب منها.

أيام الصيام المستحبة في شهر رجب

أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر الشريف، الدكتور أحمد عمر هاشم، قال عن صيام شهر رجب إن شهر رجب من الأشهر الحرم، والأشهر الحرم قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض: السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم: ثلاث متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان".

وأشار هاشم إلى حديث النبي حينما سُأل عليه الصلاة والسلام عن أيام الصيام فقال: "صم من الحرم واترك"، ومن هذا صيام رجب.

وقال هاشم إن الأحاديث السابقة تدل على أن أيام الأشهر الحرم ومنها شهر رجب يستحب الصيام فيها، وأفضلها الأيام الثلاثة البيض أو القمرية، وهي منتصف الأشهر الهجرية، أي أن الأيام البيض لشهر رجب متمثلة في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر في التقويم.

ولفت عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر إلى فضل صيام أيام الإثنين والخميس من كل أسبوع عامة، وضمن صوم شهر رجب كأقرانه من الأشهر الحرم.

وعن صيام ليلة الإسراء والمعراج قال الشيخ إن صيامها لا مانع منه كونها داخلة في أيام شهر رجب، مثل أول أيام شهر رجب ولكن دون فضيلة خاصة بها.

ذات صلة: صيام رجب.. حكمه وهل له فضل عن غيره؟

والمتقرر عند العلماء أن الفضل لصيام الطوع يكون في أي وقت، وداخل فيه الفضل لشهر رجب في الصيام، خاصة لو كان سنة كصيام ثلاثة أيام من كل شهر، أو يومين من كل أسبوع هما الإثنين والخميس اقتداء بفعل النبي، وليس لكونه من رجب.

وقد تتبع الحافظ بن حجر رحمه الله كل ما ورد في فضائل شهر رجب فوجده ضعيفا جدا، وألف كتابا أسماه تبيين العجب فيما ورد في فضل رجب، جمع فيه الأحاديث التي تتكلم عن الصيام والصلوات والعمرة الرجبية، وضعّفها كلها تقريبا، ولم يثبت حديث صحيح في فضل صوم شهر رجب.

وما يختص به رجب أنه شهر حرام، وهو فرد لأنه ليس متتاليا مع الثلاثة المتتالية، ويندب الصيام فيها حيث أولها كآخرها لا تفضيل لبعضها على بعض.

قد يهمك: صيام أول رجب حكمه وهل هو سنة أم بدعة؟

كم عدد أيام الصيام في شهر رجب؟

بناء على ما قدمنا أيام الصوم في شهر رجب غير محددة فالمسلم له أن يصوم منها ما شاء تطوعا لرب العالمين، ولكن دون اعتقاد أن لها فضل خاص، غير أن شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم.

وإذا أراد المسلم اتباع السنة النبوية في صيام النافلة عموما، يمكنه صيام الأيام البيض من شهر رجب والإثنين والخميس، وبذلك يكون عدد أيام الصيام فيه حوالي عشرة.

اقرأ أيضا: أدعية شهر رجب اليومية مكتوبة داوم عليها بأوقات الاستجابة




  • الزيارات : 244
  • المشاهدات : 250
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X