دعاء رؤية الهلال من حصن المسلم.. ما كان يقوله النبي أول الشهر

علمنا النبي صلى الله عليه وسلم قول دعاء رؤية الهلال عندما نرى هلال دخول شهر هجري جديد؛ لنطلب فيه من المولى تبارك وتعالى أن تكون أيامه أيام خير علينا وعلى المسلمين جميعا.

وتضمنت السنة النبوية المطهرة دعاء رؤية الهلال الجديد في حديث من أحاديث الفضائل، حيث يستحب أن يدعو به المسلم إذا دخل الشهر، حتى لو لم يراه بعينه، فالأصل أن يعلم بظهوره، خاصة أنه في الوقت الحالي لم يعد الهلال يظهر في المدن مع أول وقته، واستطلاعه يكون من خلال المؤسسات الشرعية في البلاد بالتعاون مع هيئات علمية.

وأخذ أهل العلم من الحديث أن الدعاء عند رؤية الهلال عام لكل شهور السنة الهجرية، ولم يخصص دعاء معين لشهر من الشهور، أي أن ما يقال عند رؤية هلال شهر رجب هو نفسه دعاء رؤية هلال شهر شعبان، وكذلك رمضان وصفر ومحرم والبقية.

ويقدم موقع مستجاب نص دعاء رؤية الهلال اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، من واقع الأحاديث النبوية مكتوب وبالصور، مع شرح مفصل للدعاء.

ماذا كان يقول رسول الله عند رؤية الهلال؟

نقل النووي رحمه الله في باب ما يقال عند رؤية الهلال في كتاب رياض الصالحين، عن طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه، قال: كان النبي صلى صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال خير ورشد". رواه الترمذي وقال حديث حسن.

وهذا الحديث الشريف فيه بيان ما كان عليه رسول الله عليه الصلاة والسلام عند رؤية الهلال، والهلال هو أول أحوال القمر في بداية الشهر الهجري، فإنه يولد هلالا، ويسمى بهذا الاسم في الليالي الثلاثة الأول من كل شهر.

فإذا رأى المسلم الهلال يسن أن يقول هذا الدعاء على قول جمهور أهل العلم، والوارد في ذلك هذا الذكر، ومعنى "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام" أي اجعله داخلا على الأمة وعلى الداعي دخولا مصاحبا بالأمن على النفس والأهل والمال، والإيمان أي الثبات عليه والزيادة منه، والسلامة من الآفات والمكروهات، والإسلام العمل بشرائعه ثباتا وزيادة.

وقرن النبي عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام الأمن بالإيمان؛ لأنه لا أمن بدون إيمان، وقرن السلامة بالإسلام؛ لأنه لا سلامة بلا إسلام.

ذات صلة: دعاء دخول رمضان مكتوب وأدعية استقبال شهر رمضان المبارك

وقول ربي وربك الله خطاب موجه للهلال، أي خالقي ورازقي ومدبر أمري وكذلك خالقك الله، فالجميع عباد لله، وفيه لفت للانتباه إلى أن دخول الأهلة وحركتها لا تأثير له في خلق أو رزق أو تدبير، بل ذلك كله صنع الله عز وجل.

وفي ختم الحديث الفأل بالخير، حيث قال "هلال رشد وخير"، والرشد ضد السفه وهو في الدين بالعمل بما ينجو به الإنسان من توحيد الله سبحانه وتعالى والعمل بشرعه، وفي الدنيا بالاشتغال بما فيه صلاحها وحفظها مما فيه فساد أو بوار، وخير أي اجعله هلال خير، ويشمل خيري الدنيا والآخرة.

jpg
37 KB
0
اغلاق
ما-يقال-عند-رؤية-هلال-شهر-رجب
تحميل

دعاء رؤية الهلال حصن المسلم

الرد على سؤال ما هو الدعاء الذي يقال عند رؤية الهلال جاء في الكتاب الذي ألفه سعيد بن علي بن وهف القحطاني بأنه: "اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالْإِسْلاَمِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا تُحِبُّ رَبَّنَا وَتَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ"، وهو لفظ نفس الحديث السابق عند الدرامي.

قد يهمك: دعاء أول يوم رجب.. الصحيح في أدعية دخول الشهر الحرام

jpg
33 KB
0
اغلاق
دعاء-رؤية-الهلال-الجديد
تحميل

دعاء رؤية الهلال للأطفال

وكما نؤكد دوما فإن تعليم الطفل الأذكار الدورية من الأمور المستحبة ومن حسن التربية، وليس هناك دعاء عند رؤية الهلال خاص بالأطفال، وهو نفسه: "الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب ربنا وترضى، ربنا وربك الله"، وليحفظه الطفل يمكن تقسيمه إلى مقاطع بين الفاصلات.

وإليك عدة فوائد عن الدعاء عند رؤية الهلال، فأولا هو غير خاص بالساعة التي يثبت فيها ظهوره عند استطلاع وجوده من عدمه، ولكنه يكون في اليوم الأول، وكذا أول يومين، وحتى الثالث من الشهر.

وابتداء الشهر بالدعاء كما فعل رسولنا محمد صلوات الله وسلامه عليه عند تحقق الرؤية فيه بيان لأهمية الدعاء كعبادة، وفيه تأكيد أن طلب الخير لا يكون إلا من رب العزة تبارك وتعالى، فلا يصح بحق نجم من النجوم أو أي من مخلوقات الله.

وأنت أيها المسلم عند إعلان غرة شهر هجري ما بجانب الدعاء الذي تعلمناه من الرسول الكريم عليك بتجديد النية للتوبة عن أي ذنب والإكثار من الطاعات والاستغفار عما مضى، فهكذا يستقبل العبد المؤمن مرحلة جديدة.

اقرأ أيضا: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان رسائل بالصور وصحة حديثه




  • الزيارات : 99
  • المشاهدات : 100
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X