هل السير مع الزوجة ليلا سنة؟ الحكم بالدليل وصحة الحديث

يتداول باستمرار بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات توجه الرجال بضرورة التنزه مع الزوجة في الليل باعتبار أن هذا الفعل من سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام.

وقد احتوت السنة النبوية الشريفة على نموذج يحتذى به في كيف يكون تعامل الزوج مع زوجته وفقا لتعاليم الإسلام، حيث يبنى البيت الإسلامي السعيد إذا ما التزم الطرفان بتلك السنن الهامة التي تصل بالزوج والزوجة إلى المودة والرحمة اللذين هما أساس الزواج في الإسلام.

ويبين موقع مستجاب إن كان السير مع الزوجة ليلا من السنة أم لا، والدليل على الحكم، مع شرح للحديث المتداول في هذا الشأن.

هل المشي ليلا مع الزوجة سنة؟

نعم، السير مع الزوجة ليلا من السنة، والدليل على هذا ما رواه البخاري، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان بالليل يسير مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها يتحدث، وفي هذا إجابة على سؤال هل كان النبي يمشي مع عائشة ليلا أم لا.

ولمن يسأل عن صحة حديث السير مع الزوجة ليلا، فهو صحيح في البخاري، ونصه عن عائشة أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج أقرع بين نسائه، فطارت القرعة لعائشة وحفصة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث"

ذات صلة: دعاء للزوج مستجاب.. أجمل أدعية من الزوجة لزوجها

ويقول أهل العلم إن الترفيه عن الزوجة حقا من حقوقها، فهو كما الصيانة لطاقة المرأة؛ لأنها تنشغل في معظم أيامها بحقوق زوجها وبيتها، وفي هذا الخروج ترويحا عن نفسها، ونتيجته لا تظهر على تحسن حالتها واستعدادها لاستكمال العطار فسحب، ولكن له فائدة للرجل أيضا، إذ تعم السعادة بيته وينعما بالاستقرار.

وكما تعلمنا أن حكم تلك المسألة أنه يجوز للرجل أن يسير مع زوجته أثناء الليل، وأنه من الأمور المستحبة؛ لأنه من فعل الرسول صلوات الله وسلامه عليه في التعامل مع زوجاته، فعلى كل مسلم أن يسير على هدي المصطفى، وأن يحتسب ترفيهه عن زوجه في سبيل الله واتباعا للسنة، وسينال الأجر عليه إن شاء الله تعالى.

والسنة النبوية فيها العديد من التوجيهات للزوج بشأن التعامل مع المرأة التي أحلها الله له بغرض العناية بها، فلا يقتصر الأمر عند سير الرجل مع زوجته، فما لها من حق عليه كثير، ومن هذا مثلا ما ورد في صحيح مسلم، عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا، يتخونهم أو يلتمس عثراتهم".

وفي هذا الحديث مثال على حسن الخلق وطيب المعاشرة، وتعليم الرجال كيف تعامل النساء اللائي هم أزواجهم، ففيه نهى الصادق المصدوق الرجل المسافر أن يباغت الرجل المسافر سفر طويل أهله بالليل يظن منهم الخيانة ويكشف أستارهم.

قد يهمك: حكم خدمة المرأة لزوجها ولأهل زوجها بالتفصيل



  • الزيارات : 30524
  • المشاهدات : 31842
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X