دعاء الاستخارة بدون صلاة مكتوب كامل للزواج وكل الأمور

يطلب مسلمون معرفة نص دعاء الاستخارة بدون صلاة، حيث قد يطرأ أمر عاجل يريد العبد استخارة الله في فعله أو التراجع عنه وليس هناك سبيل للصلاة، أو حتى قد يكون غير قادر على أداءها قبل ترديد الدعاء.

والمعلوم أنه يستحب للمسلم أن يستخير الله عز وجل عندما يقبل على أمر لا يعلم إن كان فيه خير أو شر، أو حتى غلب على ظنه أحدهما؛ لأن الإنسان قد يرى الخير في شيء وهو على خلاف هذا والعكس صحيح، فالله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم: "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" سورة البقرة الآية 216.

وقد شرع ربنا تبارك وتعالى لنا الاستخارة وعلمنا النبي عليه الصلاة والسلام كيف تكون، ودعاء الاستخارة، فإن استخار الواحد منا ربه قبل تنفيذ كل أمر ويسره الله له فتم تيقن أن فيه الخير واطمأن قلبه، وإن صرفه عنه رضي بالقضاء وسلّم وأدرك أن لله حكمة في ذلك.

ويقدم موقع مستجاب دعاء الاستخارة بدون صلاة بصيغته الصحيحة الواردة عن النبي صلوات الله وسلامه عليه لكل الأمور كالخطبة والزواج والعمل والسفر وخلاف ذلك.

هل يجوز قول دعاء الاستخارة بدون صلاة؟

الأصل في السنة أن يصلي المسلم ركعتين نفلا بنية الاستخارة ثم يدعو بالدعاء المشهور، فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: "إذا أهم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل ..... (الدعاء)".

وعلى كل مسلم أن يفعل هذا، أي يصلي ويقول دعاء الاستخارة، حينما يهم بأي أمر حتى ولو كان عبادة مثل عقد النية لأداء الحج أو العمرة أو أراد السفر لزيارة قريب أو نحو ذلك عليه بالدعاء وطلب أن ييسر له المولى تبارك وتعالى ما فيه الخير والصلاح.

أما مسألة حكم دعاء الاستخارة بدون صلاة فهو جائز ولا شيء فيه؛ لأن الدعاء ليس شرطا أن يكون بعد صلاة الركعتين، ولكن أداء صلاة الاستخارة ثم الدعاء الأصح والأكمل والأقرب لاستجابته وتحقيق الخير للعبد.

ويمكن أن يقول المسلم دعاء الاستخارة في أي وقت، وقد اختلف العلماء فقط في قول "ثم ليقل" هل شرط الدعاء مع الصلاة أن يكون قبل التسليم أو بعده والأقرب أن دعاء الاستخارة قبل السلام؛ لأنه من مواطن إجابة الدعاء.

دعاء الاستخارة بدون صلاة مكتوب كامل

دعاء الاستخارة الصحيح بدون صلاة: "اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر - يسميه بعينه - خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فقدره لي ويسره لي وبارك فيه، وإن كان شرا لي في ديني ومعادي ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي الخير حيث كان ورضّني به".

وكلمة يسميه بعينه الواردة في نص حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أي أن يقول مردد الدعاء بلسانه هذا الأمر من أمور حياته الذي يطلب منه سبحانه أن ييسره له أو يصرفه عنه، فيقول مثلا "فإن كنت تعلم هذه الخطبة خيرا لي في ديني" ويكمل الدعاء.

تعلّم: طريقة صلاة الاستخارة.. كيفية أداء الصلاة خطوة بخطوة وصيغة الدعاء

دعاء الاستخارة قبل النوم بدون صلاة

لا يلزم في تعيين الاستخارة أن يكون هناك رؤية أو أمر معين أو علامة تشير إلى الأفضل للعبد، بل ما يحصل بعد الاستخارة والقدر نفسه هو الخير للإنسان وما عليه إلى الرضا والتسليم.

وإذا رغب المسلم في الاستخارة قبل النوم عليه أن يقول الدعاء المذكور ويسمي حاجته، وعليه ألا يقرر في نفسه شيئا يجزم عليه، ففي دعائه يضع الأمر بين يدي رب العالمين، يختار له ما يشاء، فإن صدق وكان على هذه الصورة في طلب الخير يرجى أن يوفق إليه.

ذات صلة: دعاء الاستخارة مكتوب كامل وهل يقال أثناء الصلاة أم بعدها

دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

المرأة الحائض لا تصلي كما هو معروف باتفاق أهل العلم، لا الصلاة المفروضة ولا العارضة التي لها أسباب خاصة ومنها صلاة الاستخارة.

وإذا طرأ ما يستوجب الاستخارة في حالة الحيض للمرأة وحال تعذر صلاتها، فإنها تصدق في التوجه إلى الله تعالى بالدعاء، وطلب الخير، بترديد الدعاء المأثور الذي ورد في حديث جابر: "اللهم إني أستخيرك.. " إلى آخر دعاء الاستخارة.

قد يهمك: دعاء الاستخارة مكتوب بخط كبير كامل pdf للزواج وغيره

دعاء الاستخارة بدون صلاة للعمل

والدعاء لمن أراد الاستخارة في شأن العمل يقال فيه: "اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا العَمَلَ الجَدِيد خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا العَمَلَ الجَدِيد شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ".0

دعاء الاستخارة بدون صلاة للسفر

يقول المستخير إن رغب في السفر لعبادة أو صلة رحم أو عمل أو للتنزه حتى: "اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم سفري هذا خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فقدره لي ويسره لي وبارك فيه، وإن كان السفر شرا لي في ديني ومعادي ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي الخير حيث كان ورضّني به".

دعاء الاستخارة للزواج بدون صلاة

نص دعاء الاستخارة للخطوبة بدون صلاة: "اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم أن الزواج من هذه المرأة خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فقدره لي ويسره لي وبارك فيه، وإن كان زواجي منها شرا لي في ديني ومعادي ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي الخير حيث كان ورضّني به".

jpg
69 KB
4
اغلاق
دعاء-الاستخارة-للزواج-بدون-صلاة
تحميل




  • الزيارات : 1068
  • المشاهدات : 1147
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X