دعاء دخول المدينة المنورة.. أدعية زيارتها مكتوبة وصور وpdf

يحرص المسلمون على ابتداء رحلتهم إلى المسجد النبوي الشريف بترديد دعاء دخول المدينة المنورة عند الوصول إلى حدودها؛ طلبا من الله سبحانه وتعالى أن يكتب لهم الأجر والخير في تلك الزيارة.

وزيارة المدينة المنورة لها فضل كبير، فقد ورد في كتاب الأذكار للإمام النووي أنه ينبغي لكل من حج أن يتوجه إلى زيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء، أكان ذلك في طريقه أو لم يكن، فإن زيارته من أهم القربات وأربح المساعي وأفضل الطلبات.

ويقدم موقع مستجاب نص الدعاء عند دخول المدينة المنورة، مكتوب وبالصور؛ ليحتفظ به المسلم ويردده عند دخوله ووصوله إلى هذا البلد الطيب المبارك.

دعاء دخول المدينة المنورة مكتوب

يستحب لمن زار المدينة المنورة الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلوات الله وسلامه عليه، وسؤال الله تعالى أن ينفعه بزيارته مدينة الرسول، والدعاء بالبركة وأن يسعده بها في الدارين الدنيا والآخرة، ومن هذا ما يلي:

  • يدعو من أراد الدخول إلى المدينة المنورة ويقول: "اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني في زيارة قبر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ما رزقته أولياءك وأهل طاعتك واغفر لي وارحمني يا خير مسؤول".
  • وهناك ذكر آخر وهو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول القرية: "اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأراضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، أسألك خير هذه القرية وخير أهلها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر أهلها".
  • من أدعية دخول المدينة المنورة: "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اجعل لي في زيارة مسجد نبيك المصطفى وصلاتي فيه مغفرة لذنوبي، وفي دعائي في الروضة الشريفة استجابة لكل مطلب، وتفريجا لكل كرب وهم، وفي الصلاة على الرسول شفاعة يوم ألقاك".
  • ما يقال عند دخول المدينة المنورة: "اللهم اكتب لنا في زيارتنا للمدينة بركة ومغفرة، ولا تجعل هذه السنة آخر عهدنا بالحرمين، واجعل في الدخول إلى هذا البلد السلام لقلوبنا والسكينة لأرواحنا، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم".
  • "اللهم بارك في مدينة رسولك وأهلها، وارزقها البركة، وآتنا فيها من الخير ما يغنينا ويكفينا ويغفر به ذنوبنا وتحط به عنا خطايانا، واكتب لنا زيارتها في كل عام، إنك على كل شيء قدير".

ذات صلة: دعاء زيارة البقيع.. 6 صيغ من السنة مكتوبة وصور

jpg
42 KB
200
اغلاق
ما-يقال-عند-دخول-المدينة-المنورة
تحميل

jpg
40 KB
109
اغلاق
الدعاء-عند-دخول-المدينة-المنورة
تحميل

هل الدعاء في المدينة المنورة مستجاب؟

يقول العلماء إن الأماكن كلما عظمت قدسيتها يكون لها أثر في استجابة الدعاء، مثل الروضة في المسجد النبوي الشريف وعند المنبر، والحجر في الكعبة لأنه من البيت، والقول بأن هذه الأماكن مباركة من لوازمه أن الدعاء فيها ليس كالدعاء في غيرها.

ولم يثبت أن الدعاء في المدينة كلها مستجاب، ولكن يتخير المسلم الأماكن التي ورد في فضلها ويدعو فيها، والمقصود حضور القلب في المقام الأول، وأن يكون دعاء العبد لله وحده، دون توسل بغيره.

دعاء دخول المدينة المنورة ابن باز

الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله لم يحدد نصا ثابت في دعاء الدخول إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والأظهر أنه لم يرد نص عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن يشرع قول دعاء دخول القرية، أو أي مما يفتح ربنا عز وجل به على عبده، مثل الصيغ التي بينا.

وذكر ابن باز ما يسن للمسلم عند دخول المدينة المنورة بنية زيارة المسجد النبوي، فالزائر يتوجه للمسجد، ويقول دعاء دخول المسجد النبوي، والذي هو كدعاء دخول أي مسجد "أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم"، ثم يصلي ركعتين تحية المسجد، ويفضل أن تكونا في روضة المسجد، وإن لم يستطع ففي أي مكان فيه.

وبعد الصلاة يتوجه إلى قبر الرسول ويسلم عليه ويصلي عليه، ثم إلى قبر أي بكر الصديق رضي الله عنه فيسلم عليه، ويكرر نفس الأمر مع عمر رضي الله عنه، كما يستحب زيارة البقيع والدعاء للشهداء والأموات فيه، وكذلك مسجد قباء، والذي داوم الرسول على زيارته؛ ولأن الصلاة فيه كعمرة بنص الحديث النبوي.

قد يهمك: دعاء مسجد قباء.. ما تقوله عند دخوله وأثناء الصلاة فيه

أدعية زيارة المدينة المنورة pdf

ويجمع موقع مستجاب في الملف التالي كل الأدعية التي تحتاجها أثناء زيارتك للمدينة النبوية سواء دخولها، أو دخول المسجد النبوي، أو الدعاء عند الروضة الشريفة، أو الدعاء في البقيع، أو الدعاء في مسجد قباء:



تعلم أيضا: دعاء الروضة الشريفة للرجال والنساء وصيغة السلام على النبي


  • الزيارات : 47898
  • المشاهدات : 50241
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X