دعاء مسجد قباء.. ما تقول عند دخوله وأثناء الصلاة فيه

يحرص المسلمون ممن يؤدون مناسك العمرة ويحبون استغلال تواجدهم بالأراضي الشريفة ويزورون مسجد النبي على إلحاقها بزيارة مسجد قباء والصلاة فيه، ويسألون عن الدعاء الذي يقال في مسجد قباء وعند دخوله، وقد يكون هذا من بعض من ذهبوا إلى مدينة رسول الله لأي غرض كان أو من سكانها أنفسهم.

وقباء قرية تبعد عن يثرب ميلين أو ثلاثة، وعلى اسمها أول مسجد بني في الإسلام وأول مسجد في المدينة المنورة، حيث شُيّد قبل مسجد رسول الله بأيام، لما دخل النبي عليه الصلاة والسلام قباء بعد هجرته من مكة لتأسيس الدولة الإسلامية، فمكث فيها أربعة أيام، ثم توجه للمدينة.

وقد أخبرنا الرسول صلوات الله وسلامه عليه أن زيارة مسجد قباء من أجل الصلاة فيه لها فضل عظيم، كما جاء من حديث سهل بن حنيف رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة". أخرجه الترمذي وابن ماجة، وورد بلفظ "الصلاة في مسجد قباء كعمرة".

ويقدم موقع مستجاب أدعية تقال في مسجد قباء حال التواجد فيه، والدعاء الذي يقال عند دخوله، وأفضل الأعمال التي تؤدى فيه.

ماذا تقول عند دخولك مسجد قباء؟

دعاء دخول مسجد قباء هو الدعاء الذي تقوله عند الدخول إلى المسجد النبوي والمسجد الحرام وكل المساجد، وقد ورد في حديث أبي أُسيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك"، والدعاء روي بصيغة أخرى في حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا دخل المسجد قال: "أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم".

دعاء مسجد قباء مكتوب

وإن كان لم يثبت عن النبي نص الدعاء في مسجد قباء فهذا لا يمنعه، فالدعاء مشروع خاصة في الصلوات لأن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، ومثال بعض الأدعية التي يمكن أن ترددها:

  • "اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونسألك ما قضيت لنا من أمر أن تجعل عاقبته رشدا يا أرحم الراحمين".
  • "اللهم يسر لنا في كل عام زيارة بيتك الحرام ومسجد نبيك وهذا المسجد الطيب المبارك الذي أخبرنا رسولك أن الصلاة فيه كالعمرة، ويسر يا رب بالدعاء أحوالنا وأصلح أمور أهلنا وأولادنا إنك على كل شيء قدير".
  • "اللهم كما كتبت لنا في عامنا هذا زيارة بيتك وخيرة مساجدك، أسألك من فضلك العظيم أن تكتب لنا الصلاح والفلاح وخير الرزق والرضا بالقضاء وقبول التوبة إنك أنت التواب الرحيم".
  • "الحمد لله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، يا رب لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته، ولا حاجة هي لك رضا ولنا بها صلاح إلا قضيتها يا قاضي الحاجات يا رب العالمين".
  • "ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب".

ذات صلة: دعاء دخول المسجد النبوي والخروج منه وهل هو مستجاب؟

هل الدعاء مستجاب في مسجد قباء؟

اختصت النصوص الواردة من أحاديث النبي عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام الصلاة في مسجد قباء بالفضل دون غيرها، سواء الفريضة أو ركعتين نافلة، ولم نصل فيما بحثنا عن أي دليل على استجابة الدعاء في مسجد قباء، إلا فيما قال به عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الشيخ الدكتور علي جمعة.

وقال جمعة إن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول حلّ ضيفا على هذا المكان المبارك الذي بناه مسجدا، وصار بعد ذلك المعروف باسم مسجد قباء، وقال عنه إن الصلاة فيه ثوابها كثواب العمرة.

وأضاف أن هذا المسجد يستجاب فيه الدعاء، وهو مبارك لأنه كان أول نقطة يصل إليها النبي عليه الصلاة وأفضل السلام، ثم أرسل إلى بني النجار يأتونه واسترسل في حكي قصة وصول الرسول للمدينة.

قد يهمك: دعاء زيارة البقيع.. 6 صيغ من السنة مكتوبة وصور

ما تفعل في مسجد قباء

لا شك أن مسجد قباء من أفضل مساجد الأرض لما نصت عليه السنة النبوية، فإن كتب الله تعالى لك زيارته فأحسن استغلال تلك الزيارة.

وأهم ما يجب الحرص عليه في مسجد قباء الصلاة التي وجه بها رسول الله، فإن دخل المسلم المسجد يدخل بقدمه اليمنى ويردد دعاء دخول المسجد المأثور، ثم يصلي ركعتين إن لم يكن وقت الفريضة.

ويقول العلماء أنه من يستحب أن يستمر المسلم في الصلاة حتى وقت الفريضة، فإن فتر فلينتقل إلى قراءة القرآن الكريم، ويكثر من الأعمال الصالحة.

اقرأ أيضا: دعاء الروضة الشريفة للرجال والنساء وصيغة السلام على النبي




  • الزيارات : 5289
  • المشاهدات : 5592
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X