دعاء سرعة الفهم والحفظ وعدم النسيان مكتوب وصور

يسأل طلاب خاصة في أوقت الاختبارات عما يقوله من أراد سرعة الفهم والحفظ وعدم النسيان، وصحة أدعية المذاكرة المتداولة، وإن كان قولها ينفع صاحبه ويزيد من تحصيله الدراسي.

وبداية يجب على كل طالب علم أن يعرف أننا مأمورون بالأخذ بالأسباب في كل شئون حياتنا، فلا يصح أن يركن أحدنا إلى الدعاء وحده، فهو في هذه الحالة يعد متواكلا، فعليه بالجدّ في التعلم، ومنحه حقه، وفي احتسابه في سبيل الله فضل عظيم.

وبينما يقوم الطالب بكل هذا عليه أن يتوكل على الله سبحانه وتعالى، ويتيقن أنه حتى ولو لم يوهب قدرات هائلة فبإحسانه وإتقانه لما يقوم به وتوكله على ربه والدعاء يمكن أن يصل إلى ما لا يتخيله، ويوهب إن شاء الله الحفظ السريع والتركيز وقوة الذاكرة.

ويقدم موقع مستجاب دعاء سرعة الفهم والحفظ وعدم النسيان، مع فصل في نص الدعاء المنقول على أنه مجرب ويقدم كل هذا في ثوان معدودة.

دعاء لسرعة الحفظ والفهم

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو في القرآن الكريم أن هناك دعاء لطالب العلم يقوله قبل أن يشرع في الاستذكار وبعد أن يفرغ ليثبت المعلومات، ولكن الدعاء مشروع في كل أمر ليس بمحرم، فيمكن أن يدعو المسلم بما شاء لتأدية هذا الغرض، ولمن أراد صيغا يمكنه أن يستعين بالأدعية التالية:

دعاء لتسهيل الحفظ والفهم: اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلّغني أعلى المراتب في الدنيا والآخرة، وأصلحني وأصلح بي حال الأمة".

دعاء الحفظ والفهم: "اللهم إني أسألك أن ترزقني الفهم، وأن ترزقني سرعة الحفظ، رب أعوذ بك من المعاصي التي تطفئ نور العلم، وما العلم إلا منك".

دعاء المذاكرة والحفظ والفهم: "اللهم يا علام الغيوب علمني ما لم أعلم، وارزقني سبل النجاح والفلاح، أسألك يا الله باسم العلام الخبير الحافظ الرقيب أن تباعد بيني وبين شتات الذهن والنسيان".

دعاء للمذاكرة والفهم وسرعة الحفظ: "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، يا رب آتني القدرة على الفهم، والمقدرة على سرعة الحفظ".

دعاء لتسهيل الحفظ وعدم النسيان: "اللهم إني أعوذ بك من وساوس الشيطان، وأستقدرك بقدرتك أن تعينني على طلب العلم، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم".

دعاء لزيادة الفهم وتثبيت الحفظ: "يا رب بارك في عقلي واحفظه له، وفهمني ما لا أفهم، وأعني على حفظ ما يصعب علي حفظه".

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان: "اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل".

"اللهم إني أستودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل".

"سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم".

"اللهم يا معلم إبراهيم علمني، ويا من آتيت إبراهيم رشده أرشدني، ويا من فهّمت سليمان فهّمني".

"لا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله، لا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي".

"اللهم وفقني واهدني وسددني واجمع لي بين الصواب والثواب وأعذني من الخطأ والحرمان".

ذات صلة: دعاء قبل المذاكرة مكتوب لتثبيت الحفظ والفهم


jpg
41 KB
15
اغلاق
دعاء-لسرعة-الحفظ-والفهم
تحميل

jpg
38 KB
8
اغلاق
دعاء-لسرعة-الفهم-والحفظ-وعدم-النسيان
تحميل

هل هناك دعاء مجرب للحفظ والفهم؟ 

لاحظنا انتشار صيغة ذكر يروح له على أنه دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة.

ولا يصح أن يحكم على فضل لذكر أو دعاء إلا بما ورد به نص شرعي، ويحذر العلماء أن هذا من باب الابتداع في الدين، وهذا له خطر عظيم.

ونحن إذ نعيد التنويه أن الأدعية التي ذكرناها ليست ثابتة في هذا المقام تحديدا وما هي إلا مقترحات لمناسبتها هذا المقام، نشير أيضا أن بعض العلماء في القرون الأولى من الإسلام عهدوا ترديد أدعية لم يرد فيها نص لمشروعية الدعاء عموما، ولتبتعد عن التخصيص غير المثبت نوع بين تلك الصيغ في كل مرة، والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرأ أيضا: دعاء بعد المذاكرة مستجاب لعدم النسيان والحفظ.. أدعية للحل في الامتحان




  • الزيارات : 504
  • المشاهدات : 506
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X