حكم النوم عاريا للرجال والنساء أو للزوجين.. هل هو حرام؟

يجد بعض الناس راحة أكبر في نومهم عند التجرد من ثيابهم، خاصة في أيام الحر الشديد الذي قد يجد معه الإنسان صعوبة في تحمل ارتداء ملابسه، ويسأل هؤلاء عن حكم النوم عاريا، وإن كان هناك إشكال شرعي في نوم المسلم بدون ملابس.

والمعلوم أن للرجل عورة وللمرأة عورة، ولا يصح أن يكشف مسلم عورته، وهناك استثناءات قليلة، حيث الرجل له أن يتكشف على زوجته كله، وهي لها مثل ذلك، كما أن المرأة ليست ملمزمة بغطاء شعرها وستر ما دون الوجه والكفين فقط أمام محارمها، فتظهر أمامهم بملابس البيت بضوابط معينة لا يتسع المقال لها.

والعادة أن ينام الإنسان في المكان الذي لا يخشى فيه أن تنكشف عورته على من هو ليس أهلا لرؤيتها، فهل إن تحقق هذا يجوز للمسلم النوم عاريا؟

ويفصل موقع مستجاب الآراء في حكم النوم بدون ملابس شرعا، سواء للرجال أو النساء، أو للمتزوجين معا، بغطاء أو بدونه، في الحر أو مطلقا.

حكم النوم عاريا في الإسلام

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد..

اختلف العلماء في الحكم الشرعي للنوم بدون لباس، فبعض أهل العلم نقلوا عن الإمام الشافعي أن مكروه؛ استدلالا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له: عوراتنا ما نأتي منها وما نذر، قال: "احفظ عورتك من زوجتك أو ما ملكت يمينك"، قال: إذا كان القوم في بعض، قال عليه الصلاة والسلام: "إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها"، قال: إذا كان أحدنا خاليا، قال صلى الله عليه وسلم: "الله أحق أن يستحيى منه من الناس".

وهذا مستند للإمام الشافعي على القول بالكراهة بل الذهاب إلى المنع، ومن مستنداته أيضا أن الجن والملائكة يرون الإنسان حين نومه.

ويؤيد نفس الرأي قول الشيخ الصفتي المالكي في حاشيته على شرح متن العشماوية فائدة: قال بعضهم النوم له آداب ستة، وهي أن ينام طاهرا من الحدثين، وأن يتوضأ قبل نومه، وألا ينام عريانا، وأن ينام إلى القبلة، وأن ينام على الجانب الأيمن، وأن يكون آخر كلامه ذكر الله عز وجل، وأن يجدد التوبة، وهذه كلها من السنن.

وبخلاف من يرى أن حكم النوم عاري أنه غير جائز أو مكروه على أفضل الأحوال، فهناك من يقول بجوازه مثل ما سنعرض تاليا:

ذات صلة: هل يجوز النوم على جنابة حتى الصباح؟ الحكم في رمضان وغيره

حكم النوم عاريا الشيخ ابن عثيمين

الشيخ محمد بن صالح العثيمين قال بجواز وضع الثياب طوال مدة النوم، وللمسلم أن يقدم على هذا، مستدلا بقوله تعالى في سورة النور: بسم الله الرحمن الرحيم "يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم".

وما تقدم من الخلاف هو حكم النوم بدون ملابس في الحر الشديد أو في الجو المعتدل؛ لأنه لم يرد ما يفرق بين الحالتين.

قد يهمك: حكم التبول واقفا.. هل يجوز البول قائما وما الدليل؟

هل يجوز النوم عاريا تحت الغطاء؟

حكم النوم عاريا بغطاء لا دخل له بالمسألة التي هي موضع حديثنا؛ لأن الفرق بين التعري والاستتار هو كشف العورة، أما أنك تنام وعليك غطاء فهذا شأنه شأن من يرتدي ملابسه، وهذا لا شيء فيه إطلاقا، فالخلاف حول المتجرد الذي يظهر بدنه.

وعلى من يفعل هذا سواء من الرجال أو النساء الحرص على أن لا يتكشف الجسد أثناء النوم، وهذا في حال خشية أن تظهر العورة على من لا يحل له رؤيتها.

حكم النوم عاريا للمتزوجين

الإجابة على سؤال هل يجوز للزوجين النوم عاريان؟ الأظهر أنه يجوز للزوجين النوم بدون ملابس؛ لأنه ثبت أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها كانت تضع ثيابها عند نومها مع الرسول وإن لم يمسها، كما ورد في الحديث الذي رواه مسلم عن خروج النبي ليلا للبقيع، والشاهد فيه أن قول النبي صلى الله عليه وسلم: "وقد وضعت ثيابك" وقول عائشة: "وتقنعت إزاري" يدل على جواز الأمر.

حكم النوم بدون ملابس للنساء

حكم النوم عاريا للعزباء أو المتزوجة بدون زوجها يلحق بكل ما سبق، فلا فرق بين الرجل والمرأة، حتى أن عورتها منفردة أو أمام النساء المسلمات كعورة الرجل، وأمام محارمها الرأس واليدين والقدمين مع الوجه والكفين، وإن كان الأولى بالمرأة الستر.

إذا الملخص أن الجواب على سؤال هل النوم عاريا حرام لا جزم فيه، ففريق من العلماء جوزه وقالوا إنه لا شيء على المسلم أن يضع عنه ثيابه عند رقوده ونومه، والبعض قالوا يجب ارتداء الملابس بشكل لا يكشف العورة.

والأحرى بالمسلم أن يركن إلى الحياء الذي هو من الإسلام وأن لا يتجرد إلا في مواضع الحاجة والضرورة مثل جماع زوجته أو الاغتسال، هذا والله أعلى وأعلم.




  • الزيارات : 37832
  • المشاهدات : 38479
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X