إذا قال المؤذن في صلاة الفجر الصلاة خير من النوم فإن السامع يقول ماذا؟

ما يقول السامع إذا قال المؤذن في صلاة الفجر الصلاة خير من النوم من الأمور الخلافية؛ لأنه لا نص فيها تحديدا، ولكن العلماء قدموا للمسلمين دليلا لما يقال في هذا المقام.

وحيث أن عادة الناس النوم في الليل، شرع للمؤذن أن ينبه الناس بعد أن يأتي بألفاظ الأذان المعروفة بلفظ لتذكيرهم بأفضلية الصلاة المفروضة على نومهم، حتى يستمع النائم لتلك الكلمات فيتأثر بها، وتحفزه على النهوض لأداء الصلاة، ويصلي مع الجماعة في المسجد.

وتقال عبارة الصلاة خير من النوم في الأذان الثاني فقط لصلاة الفجر؛ لأن الأذان الأول لا يعول عليه فهو فقط لتذكير القائم وتنبيه النائم للتأهب لصلاة الفجر، أما الثاني فيكون عند دخول الوقت.

ويجيب موقع مستجاب على سؤال ماذا نقول إذا قال المؤذن الصلاة خير من النوم، وفقا لآراء أهل العلم، والرأي الراجح بينهم بالدليل من السنة.

ماذا نقول عندما يقول المؤذن الصلاة خير من النوم؟

الراجح أنه عندما يسمع المسلم المؤذن وصل إلى جملة الصلاة خير من النوم يقول مثل ما يقول؛ لعموم قول النبي في الحديث الذي أخرجه مسلم، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، قم سلوا الله لي الوسيلة فإنها درجة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا ذلك العبد، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت عليه شفاعتي يوم القيامة".

ويقول بعض أهل العلم إن هذا ليس ذكرا، وهو على خلاف باقي ألفاظ الأذان التي هي في أصلها ذكر، مثل أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله، والله أكبر، لذلك شرع في ترديد حي على الصلاة وحي على الفلاح أن يقول المستمع لا حول ولا قوة إلا بالله؛ لأنه ذكر فينال العبد الأجر عليه.

وهؤلاء العلماء على أنه يستحب لمن سمع قول المنادي الصلاة خير من النوم أن يرد هو بجملة صدقت وبررت، أي صدقت فيما أخبرت من أن الصلاة خير من النوم، وبررت بهذه الدعوة.

ذات صلة: دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر مكتوب وmp3 دليلك الكامل لأدائها بوقتها

وذهب فريق من العلماء إلى أن المستمع يقول لا حول ولا قوة إلا بالله قياسا على الحيعلتين، ومنهم من قال يسكت ولا يقول شيء، والأمر واسع، ولكن الأحوط الالتزام بقول مثل ما يقول المؤذن.

قد يهمك: دعاء بعد الأذان مكتوب كامل 5 أذكار مستجابة فضلها عظيم



  • الزيارات : 305
  • المشاهدات : 305
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X