من هو النبي الذي بشر بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم؟

وردنا سؤال حول النبي الذي بشر بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أخبر ربنا تبارك وتعالى ببعث نبينا صلوات ربي وسلامه عليه، كرسول إلى الناس، وبدورهم نقلوها إلى قومهم.

يقول الله تعالى في سورة الأعراف: بسم الله الرحمن الرحيم "الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائِث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنو به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون" الآية 157.

وفي هذه الآية الكريمة إجمال للجواب على السؤال المتقدم، ويستعرض موقع مستجاب بالتفصيل الإجابة على سؤال من هو النبي الذي بشر بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

النبي الذي بشر بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم

الذي بشر بالنبي صلى الله عليه وسلم هو: عيسى عليه السلام، والدليل على هذا من القرآن الكريم قول الحق عز وجل في الآية السادسة من سورة الصف "وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين".

وقال علماء التفسير إن أحمد هو اسم النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وهو اسم علم مأخوذ من الصفة لا من الفعل، وهو على وزن أفعل التفضيل، ومعناه أنه أحمد الحامدين لربه.

قد يهمك: من هو النبي الذي ابنه أكبر منه؟ قصة عجيبة ذكرها القرآن الكريم

وليست تلك الإجابة الوحيدة على السؤال، وإن كانت الأقرب لأن في الآية لفظ التبشير، ولكن هناك في التوراة وصف النبي سبق مولده ونبوته وبعثته.

وفي البخاري أن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه لما لقيه عطاء بن يسار سأل عطاء ابن عمرو: يا عبدالله هل تجد وصف النبي صلى الله عليه وسلم في التوراة؟ قال: نعم، فيه بعض وصفه في القرآن.

وقرأ عبدالله على عطاء بعض ما يحفظه من التوراة في وصف النبي في التوراة، ونصه "إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين سميتك المتوكل ولست بفظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة بل يعفو ويغفر ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا لا إله إلا الله فيفتح الله بها أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا"، فالنبي الثاني الذي بشر بالنبي محمد هو موسى عليه السلام.

ذات صلة: من هو النبي الذي آمن به جميع قومه؟ اسمه وقصته مختصرة



  • الزيارات : 347
  • المشاهدات : 348
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X