أعلى مراتب الدين الثلاثة منزلة وأدناها

فسر العلماء من حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم التفاضل بين مراتب الدين، فالناس ممن يعتنقون دين الإسلام بينهم تفاضل بالتقوى والعمل الصالح والعبادة لله، وكل من هو على قدر من التدين بأفعال معينة يعد في مرتبة.

وعلى المسلم أن يتحرى أسباب الوصول إلى أعلى الدرجات من الاجتهاد في التعبد لينال أفضل منزلة في الجنة، ولفعل هذا عليه التعلم عن أعلى مراتب الدين للوصول إليها.

ويبين موقع مستجاب أعلى مراتب الدين وأدناها من نص الحديث النبوي الشريف، مع شرح وتعريف لكل منها، وصفات أهل كل مرتبة.

أعلى مراتب الدين

أعلى مراتب الدين الإحسان، ركن الإحسان أن تعبد الإحسان كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، وهذا تعريف النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الحديث لما أتى جبريل عليه السلام الرسول على هيئة رجل وهو بين أصحابه فسأله عن الإسلام والإيمان والإحسان وأمارات الساعة، ولم يعلمه الصحبة، فقال الرسول "فإنه جبريل يعلمكم دينكم".

ومراتب الدين الثلاثة كما جاءت في الحديث هي الإسلام والإيمان والإحسان، فالإسلام قال: "أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا"، وعن الإيمان قال: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم والآخر والقدر خيره وشره".

بعض أهل العلم قالوا إن الإحسان هو المرتبة العليا من مراتب الدين وأدناها الإسلام، وهو الأعم، ثم الأخص منه الإيمان، ثم الأخص الإحسان.

وقسم العلماء الإحسان نفسه إلى مرتبتين، الأولى أسموها المشاهدة، وهي أن تعبد الله كأنك تراه، والثانية أطلقوا عليها اسم المراقبة من لفظ فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

وأوضحوا أن مرتبة المشاهدة أعلى، فالله سبحانه وتعالى مطلع على كل شيء رقيب، فإن لم يقدر العبد على التصرف دوما وكأنه يرى الله فليستحضر أن الله شاهد ومطلع على كل عمله.

وقال آخرون من أهل العلم إن الإحسان ليس مرتبة مستقلة بذاتها عن الإسلام والإيمان؛ لأن الإحسان معناه إتقان الشيء، فقد يكون إحسان في إسلام العبد أو إحسان في إيمانه، فالناس يتفاوتون في إسلامهم وإيمانهم، فهناك من هو محسن في إسلامه ومنهم من هو أدنى من ذلك، وكذلك الإيمان.

قد يهمك: مراتب القدر الأربعة عند أهل السنة والجماعة بالترتيب مع الدليل




  • الزيارات : 526
  • المشاهدات : 543
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X