حكم قول صباح الخير ومساء الخير للمسلم وغير المسلم

هل يجوز قول صباح الخير ومساء الخير؟ هذا واحد من الأسئلة التي تتكرر كثيرا، حيث من المعلوم أن هناك تحية للإسلام ثبتت بنص القرآن الكريم والسنة النبوية الشهيرة، ولكن عهدت الكثير من المجتمعات الإسلامية على تبادل التحية بين أفرادها بعبارات أخرى، خاصة في أوقات معينة من اليوم.

وهناك إشكالية أخرى حول التعامل مع غير المسلمين، فإن كان المسلمون معتادون على لفظ السلام عليكم، فهناك الناس من الثقافات الأخرى ليست موجودة عندهم.

ويبين موقع مستجاب حكم قول صباح الخير ومساء الخير للمسلمين والكفار من أصحاب الديانات الأخرى، من آراء الفقهاء وأهل العلم الثقات الذين تحدثوا في تلك المسألة.

حكم قول صباح الخير في الإسلام

الجواب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد، فإن تحية الإسلام التي نصت عليها السنة النبوية هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وقد بين النبي عليه الصلاة والسلام الأجر فيها، وقال إن من قال السلام عليكم فله عشر، ومن زاد ورحمة الله فله عشرين، ومن زاد وبركاته فله ثلاثين.

كما أخبر الهادي البشير أن إلقاء السلام سنة، وأن الرد فرض كفاية عن الباقين، ولكن أمر التحية بصباح الخير أو مساء الخير ليس فيه استبدال للتحية الشرعية، ولكنها عادة تربت عليها كثير من المجتمعات، حيث عهدوا في الصباح الباكر وفي الليل أن يحيوا بعضهم بتلك الطريقة، ويتخللها إلقاء السلام بالسلام عليكم بصورة طبيعية.

مثل هذه العبارات إن كان مقامها ليس إلغاء للسلام المعروف في الشريعة الإسلامية أجازها بعض العلماء، ومنهم الإمام أحمد بن حنبل، ورأي أنها تجزيء في بعض الحالات عن السلام.

والخلاصة أنه جائز ما لم يراد بقول صباح الخير أو مساء النور أو ما يشبههما استبدال التحية الإسلامية، سواء بدون قصد أو من أولئك الذين يفعلونه نكاية في الدين ونكرانا لتعاليمه.

ذات صلة: ما حكم قول جمعة مباركة وهل هي بدعة أم لا؟

هل يجوز قول صباح الخير ومساء الخير؟ ابن باز

حكم قول صباح الخير ومساء الخير أوضحه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى، وأوجر رأيه في قوله أنه لا يجوز إن ابتداء، أي يقول بذلك قبل السلام عليكم.

ويقول الشيخ إنه على المسلم البدء بتحية الإسلام التي نعرفها، ويكون بعد ذلك ما يشاء من الكلام، صباح الخير، مساء الخير، مساكم الله بالخير أو صبحكم، وهذا لمن يسأل ما حكم قول صبحكم الله بالخير أيضا.

قد يهمك: حكم الجمعة السوداء.. هل يجوز قول black friday والشراء فيها؟

حكم قول صباح الخير ابن عثيمين

الشيخ محمد بن صالح العثيمين، قال إن التحية الإسلامية الشرعية أن نقول السلام عليكم، سواء كان ذلك بالمخاطبة كما لو لقيه في السوق أو دخل عليه في مجلس أو كلمه في الهاتف، أما الألفاظ مثلا أهلا وسهلا ومرحبا وما شابه هذا فإنها تأتي بعد السلام.

ولهذا جاء في حديث المعراج أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كلما لقي أحدا ممن لقيهم سلم عليهم فردوا السلام وقالوا مرحبا، فدل ذلك أن كلمات الترحيب تكون بعد السلام المشروع.

حكم قول صباح الخير للكافر

ويخص البعض السؤال عن الحكم الشرعي في تغيير التحية لغير المسلم بإطلاق عبارات كصباح الخير؛ لأنه لا يقول بها في الغالب ولا يعلم كيف يرد عليها.

الحمد لله وبعد، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه"، والسلام كما نعلم جميعا أخص من التحية؛ لذا ذهب بعض العلماء إلى جواز إلقاء تحية مثل أهلا وصباح الخير؛ لأن الحديث فيه السلام فقط، ومعناه شرعا الدعاء للمخاطب بالسلامة، ولكن تلك التحية من الحب وإعلام المخاطب بالسعادة بلقياه.




  • الزيارات : 1523
  • المشاهدات : 1622
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X