دعاء صلاة الضحى.. صيغ أدعية الضحى للرزق والغنى والزواج مكتوبة

يسأل مسلمون عن دعاء صلاة الضحى، وإن كان هناك ذكر أو أدعية مخصوصة تقال أثناء أداء نافلة الضحى أو بعدها، لما في هذه الصلاة من فضل علمناه من السنة النبوية المطهرة.

وقد ورد في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة: فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزيء عن ذلك كله ركعتان يركعهما من الضحى".

ويبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى قبل الظهر، وأقلها ركعتين وأكثرها ثمان ركعات، يقرأ فيها المسلم ما تيسر له دون تخصيص، كما يجوز القراءة من المصحف في صلاة الضحى؛ لأنها من النافلة، ويدعو في السجود أو بعد التشهد أو بعد التسليم.

أما عن فضل الدعاء في صلاة الضحى من فضل صلاة الضحى نفسها، فالظاهر من الحديث أنها لها ثواب كبير، وتقديم الأعمال الصالحة قبل التوجه إلى الله بالدعاء من أسباب استجابة الدعاء كما نقل أهل العلم.

ويقدم موقع مستجاب صيغ دعاء صلاة الضحى للرزق والزواج والغنى وقضاء الحاجة؛ ليستعين بها من يصلي الضحى من المسلمين على الاستفادة من هذه العبادة العظيمة.

فصل في الذكر الذي يقال بعد صلاة الضحى

جاء في بعض الروايات عن رجل من الأنصار أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول دبر صلاة الضحى "رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم" حتى بلغ مائة مرة، وهو أيضا وارد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فيما حكته عن النبي.

وقال أهل العلم إن الحديث ضعيف الإسناد، فهو مما لا يعمل به لضعف إسناده، ولا يسن هذا القول ولا يثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

ويقول الشيخ صالح المغماسي إنه لا يوجد دعاء مأثور في صلاة الضحى، وما ثبت عن الهادي البشير أنه قال: "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال"، وللمسلم أن يدعو بما شاء دون تخصيص؛ لأن عدم ثبوت قول في هذا المقام عن الرسول والأخذ بذكر على أنه خاص بصلاة الضحى قد يكون من الابتداع، ونعوذ بالله من هذا.

ولما كان الأمر في الدعاء واسع، ولكل مسلم أن يتخير ما شاء ليدعو به، فلا حرج أن تطلب ما تريد من خيري الدنيا والآخرة، ما دام أنه ليس فيه محرم، وفيما يلي باقة من الأدعية تناسب هذا المقام:

دعاء صلاة الضحى مكتوبة

"اللهم إن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك والقوة قوتك والعزة عزتك والقدرة قدرتك".

"اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان رزقى بعيدا فقربه، وإن كان رزقي قريبا فيسره، وإن كان رزقي يسيرا فبارك لنا فيه، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عن من سواك".

"اللهم أصبحت أشهد لك بما شهدت به لنفسك، وشهدت بك ملائكتك وحملة عرشك وجميع خلقك، فاللهم امنحني القوة ومنك وحدك القدرة، أعوذ بك من البخل والجبن وأعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر".

ذات صلة: وقت صلاة الضحى وفضلها وعدد ركعاتها وكيفية صلاة الضحى بالتفصيل

jpg
63 KB
5
اغلاق
دعاء-الضحى
تحميل

دعاء صلاة الضحى للزواج

  • "اللهم إني أسألك بعزتك وقدرتك وواسع فضلك ورحمتك أن يزوجني وكل محتاج من المسلمين والمسلمات، وأن ترزقني الزوج الصالح الذي يعينني على أمر ديني ودنياي".
  • "اللهم ارزقني العفاف والتقى، آنس يا رب وحدتي، ولا تذرني فردا وأنت خير الوارثين".
  • "اللهم سهل لي الحلال ومسالكه، وأغلق على الحرام والشيطان وأجهض مداركه، وامنن علي بزواج مبارك تقر به عيني وتسعد به نفسي".

دعاء صلاة الضحى للرزق

  • "يا رب إن الملك ملكك والأرض أرضك والأمر كله بيدك، وسع علي رزقي، يسر لي أمري، أنت المنجي من كل كرب فنجني برحمتك يا أرحم الراحمين".
  • "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني".

دعاء الضحى للغنى مكتوب

  • "اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، واغنني اللهم بفضلك عمن سواك، وآتني من خزائنك التي لا تنفد أبدا ما يغنني عن مسألة أحد من خلقك".
  • "رب افتح لي من أبواب الخير ما يفيض به مالي وتزدهر به تجارتي وعملي، وأعوذ بك من أن تفتنني الدنيا ونعيمها".

دعاء صلاة الضحى ابن باز

الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله أكد أنه لا يوجد دعاء معين في صلاة الاستسقاء، ولكن يشرع للعبد أن يتخير من الأدعية ما يشاء في السجود أو التحيات قبل أن يسلم، يتوجه بها لله عز وجل ومن هذا:

  • "اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره".
  • "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".
  • "اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل".




  • الزيارات : 1055
  • المشاهدات : 1109
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X