من هو النبي الذي آمن به جميع قومه؟ اسمه وقصته مختصرة

المطالع لقصص الأنبياء عليهم السلام يجد أن هناك تباين في نسب التصديق برسالاتهم، فهناك من آمن معه قليل، وهناك من لم يصدق برسالته أحد، وهناك من آمن به جميع قومه.

ويتوقف أمر أعداد المؤمنين بالرسول على عدة أمور منها عدد من بعث فيهم، فالأمم تتباين في حجمها، كما أن أمر التصديق والكفر ليس لأي نبي دخل فيه، فما على الرسول إلا البلاغ.

وقد أخبر الله عز وجل عن الكثير من الأنبياء في القرآن الكريم، وموقف الأقوام التي بعثوا فيها من الرسالات، فقال الحق سبحانه وتعالى في شأن نبيه نوح "وما آمن معه إلا قليل"، ولوط لم يؤمن به إلا أهل بيته عدا امرأته.

كما ورد في الصحيحين من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهيط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي وليس معه أحد.. ".

ويجيب موقع مستجاب على سؤال من هو النبي الذي آمن به جميع قومه، مع استعراض مختصر لقصة هذا الرسول، ولم آمن معه كل قومه.

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه؟ الجواب

النبي الذي آمن به جميع قومه هو يونس بن متى عليه السلام، ويونس ذكر في القرآن في مواضع عدة باسمه ولقبه. قال الله جل وعلا "وإن يونس لمن المرسلين"، وقال تعالى "وذا النون إذ ذهب مغاضبا"، وقال أيضا "ولا تكن كصاحب الحوت".

ذات صلة: من هو النبي الذي ابنه أكبر منه؟ قصة عجيبة ذكرها القرآن الكريم

وبعث يونس في نينوى في أرض الموصل من العراق، فدعا قومهم ولما لم يصدقوه توعدهم بالعذاب، وعلى أظهر أقوام العلماء أنه لما تأخر العذاب تركهم وركب سفينة.

ما إن ركب السفينة إلا وهي باقية والسفن غيرها تغدو وتروح، فأخذوا يتسائلون فيما بينهم، فاقترعوا لرمي واحد منهم، فوقعت القرعة عليه فألقي في البحر، فأذن الله أن يبتلعه حوت، وأوحى الله إلى الحوت ألا يأكله.

واجتمع على يونس ظلمة بطن الحوت وقاع البحر، وقيل ما حل به لأنه لم يستأذن الله في الخروج من بلده، ولما وجد أنه قادر على الحركة في بطن الحوت نادى في الظلمات كما ورد في القرآن "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

أمر الله الحوت أن يلقيه خارج البحر، فلما ذهب إلى قومه وجدهم آمنوا، وكان إيمانهم جميعا لما رأوا قرب العذاب واستغفروا الله.

قد يهمك: من هو النبي الذي ولد مرتين وخرج من بطنين وكيف؟ قصة جميلة




  • الزيارات : 699
  • المشاهدات : 703
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X