وقت صلاة الاستسقاء.. متى تبدأ ومتى تنتهي؟

هناك اختلاف حول وقت صلاة الاستسقاء ومتى تبدأ وتنتهي، وهذا غير خاص بالاستسقاء بالدعاء فقط، فهو يكون في أي وقت، ولا في الجمعة لأن وقتها معروف، ولكنه يخص الصلاة مع الدعاء إذا دعا ولي الأمر أهل البلد للخروج لأداء صلاة الاستسقاء.

وقد شرع الله لكل المسلمين تلك الصلاة طلبا للسقيا منه، أي لنزول المطر، حيث يصلي الإمام بالناس ركعتين في وقت يكون لا يتواجد فيه ماء يكفي الزروع والبهائم وقد يتسبب بعطش البشر، نظرا لتأخر سقوط المطر، ويعقبهما خطبة ودعاء.

ويبين موقع مستجاب وقت صلاة الاستسقاء الصحيح، والأوجه في متى تبدأ الصلاة ومتى تنتهي على المذاهب الفقهية، ودليلها.

وقت صلاة الاستسقاء

وقت إقامة صلاة الاستسقاء هو وقت صلاة العيد، حيث يبدأ وقت صلاة الاستسقاء من ارتفاع الشمس قدر رمح وينتهي إلى الزوال، وهو وجه واحد من ثلاثة أوجه في أوقات صلاة الاستسقاء من اليوم، وهو قول المالكية، ولكنه ليس الراجح.

الوجه الثاني أن الاستسقاء يكون في نفس وقت صلاة العيد، أي بعد الشروق بحوالي ثلث ساعة إلى قبل الظهر بثلث ساعة أيضا، واستدل أصحاب هذا الرأي بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الذي رواه أبو داود وابن حبان، قالت: "فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس".

الوجه الثالث وهو الراجح أنها تصلى في جميع الأوقات، فيجوز أن تكون بعد المغرب أو العشاء، والمجمع عليه بين الفقهاء أنها لا تفعل في وقت النهي بغير خلاف.

ذات صلة: دعاء الاستسقاء للمطر في صلاة الاستسقاء أو الجمعة من السنة

متى صلاة الاستسقاء بالساعة؟

أوضحنا أن الجمهور على أن التوقيت مفتوح للاستسقاء، وليس لصلاة الاستسقاء وقت معين فيجوز تأديتها في أي وقت، وهناك من يأخذ برأي أن وقت إقامة صلاة الاستسقاء بعد شروق الشمس، وعليه يمكن تحديد الموعد على الساعة بسهولة.

وسنتخد مثال موعد صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث يدعو خادم الحرمين الشريفين المسلمين في أرجاء البلاد، وبحسب التوقيت المعمول به فإن أبكر المدن في أداء الصلاة الدمام في السادسة والربع تقريبا، وتليها الرياض ونجران قبل السادسة والنصف، وتنتظر تبوك إلى حوالي السابعة والربع.

قد يهمك: حكم صلاة الاستسقاء.. فرض عين أم فرض كفاية أم سنة مؤكدة

معلومات عن صلاة الاستسقاء

ولمن يريد الاستزادة أو استذكار معرفته بصلاة الاستسقاء، أنها صلاة يؤديها المسلمون من أجل طلب السقيا من الله عز وجل، وهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه، حيث ثبت عنه أنه دعاء بالسقيا في الجمعة، وفي مرة أخرى خرج لها والمسلمين خصيصا.

وهناك خلاف كما بيّنا في وقت أداء صلاة الاستسقاء، فهناك من قال من بعد طلوع الشمس إلى الزوال، ومن قال إلى الظهر، ومن قال طوال النهار والليل عدا أوقات الكراهة.

وعن كيفية أداء صلاة الاستسقاء فإنها نافلة تقام كما أداها النبي، حيث خرج ومعه الناس لإقامة الصلاة في الصحراء، وهي تجوز في المساجد أيضا، ويصلي الإمام ركعتين جهرا ثم يخطب بالناس ويدعو رافعا يده وهم معه.

اقرأ أيضا: ما الحكمة من مشروعية صلاة الاستسقاء والحكمة من قلب الرداء فيها؟




  • الزيارات : 862
  • المشاهدات : 890
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X