شروط صلاة الاستسقاء.. هكذا تؤدى على أكمل وجه

شروط صلاة الاستسقاء هي مجموعة الأفعال التي يقوم بها الإمام والمأمون لأداء تلك السنة على أكمل وجه، حتى تتحقق الغاية منها، وهي نزول المطر بعد الانقطاع.

وقد عرفنا من قبل صلاة الاستسقاء بأنها طلب السقيا من الله عز وجل إذا ندر المطر وأجدبت الأرض، وتعرضنا إلى حكم صلاة الاستسقاء، وكذلك كيفية أداء صلاة الاستسقاء للنساء والرجال، وقلنا أن صفة صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد، مع تفصيلات بسيطة مختلفة، ومبحثنا اليوم هو شروط إقامة صلاة الاستسقاء.

ويبين موقع مستجاب شروط صلاة الاستسقاء الصحيحة، على آراء الفقهاء، وما يتعلق بشروط قلب الرداء، وما يختص منها بالرجال أو النساء.

شروط صلاة الاستسقاء

ونستعرض فيما يلي الشروط المرتبطة بصلاة الاستسقاء، مع توضيح ما هو واجب لا يمكن تأديتها بدونها منها، وما هو أدعى لقبولها من الله سبحانه وتعالى، وهي على النحو التالي:

الصيام ثلاثة أيام قبل الاستسقاء: مع أنه صيام أهل البلد الي أمر ولي الأمر أن يخرجوا للاستسقاء ليس بلازم، إلا أن المذاهب الأربعة اتفقت عليه، واختلفوا في مدته، ودليلهم عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: "ثلاثة لا ترد دعوتهم" ومنهم "الصائم حين يفطر"، ومقداره عند الجمهور ثلاثة أيام.

الابتعاد عن وقت الكراهة: الأرجح في وقت صلاة الاستسقاء أنه من بعد شروق الشمس إلى قبل الظهر، ويجب ألا تؤدى في وقت الكراهة.

أداء صلاة الاستسقاء في الخلاء أفضل: تصلى صلاة الاستسقاء في الصحراء، وهي سنة النبي عليه الصلاة والسلام، وصلاة الاستسقاء في المسجد جائزة كذلك، ولكن الأولى أن تكون خارج المصلى، فهو أجدر لتجمع المسلمين.

الطهارة: لا صلاة بدون طهارة، فيجب أن يكون المسلم المقدم على أداء صلاة الاستسقاء متأكدا أنه قد أزال الحدثين الأصغر والأكبر، والحائض تقف خلف المصلين وتكتفي بالدعاء.

الجهر بالقراءة: على الإمام أن يصلي صلاة الاستسقاء جهرا، في ركعتين، حيث يكبر تكبيرة الإحرام، ثم سبع تكبيرات في الركعة الأولى، وخمس في الركعة الثانية، وفي شأن ما يقرأ في كل ركعة الأرجح أنه مثل العيدين.

موضوع خطبة صلاة الاستسقاء: صلاة الاستسقاء ركعتان يجهر فيهما الإمام مثل الجمعة يعقبهما خطبة، وعلى الخطيب في الخطبة أن يذكر الناس بأسباب حلول الجفاف وانقطاع الماء ونزول البلاء عموما، ويحثهم على التوبة والإنابة لله جل وعلا؛ لأنه وحده القادر على رفعه.

رفع الأيدي بالدعاء : روى البخاري عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا الاستسقاء وأنه يرفع حتى يرى بياض إبطيه.

شرط لصلاة الاستسقاء للنساء: من الشروط ما يتعلق بالنساء وهو أن يقفن في الصفوف الخلفية التالية للرجال والأطفال، كما أن قلب الرداء يخصهن إذا لم تخف أن تتكشف.

من شروط صلاة الاستسقاء قلب الملابس: تحويل الرداء في صلاة الاستسقاء هو مذهب الجمهور من المالكية  والشافعية والحنابلة، ويفعله الإمام حين يخطب ويهم بالدعاء.

ذات صلة: دعاء الاستسقاء للمطر في صلاة الاستسقاء أو الجمعة من السنة

لنستذكر أخيرا ما قلنا، حيث صلاة الاستسقاء هي صلاة يصليها المسلمون طلبا لنزول الغيث إذا حدث انحباس للسماء وتوقف هطول الأمطار وانقطع الماء فتضرر البشر والزرع والبهائم، فيدعو إليها ولي الأمر، ويخرجون لها في مكان مفتوح؛ لأنها تقام في الساحات المفتوحة أفضل، ويصلي الإمام بالناس ركعتين جهرا بينما يستقبل القبلة وهم وراءه، ويخطب فيهم خطبة يكثر فيها من الدعاء والاستغفار، بعد تذكير الناس بالتوبة وما تجلبه الذنوب وأحوال الآخرة.




  • الزيارات : 863
  • المشاهدات : 895
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X