من صور النفاق الاعتقادي.. أمثلة وعلامات النفاق الأكبر كاملة والأدلة عليها

هناك صور للنفاق الاعتقادي أو ما يسمى النفاق الأكبر، وهي علامات من أظهر الإسلام وأبطن الكفر، فإن فعل أي منها بشر بعذاب شديد جراء ما أتى به.

والنفاق الاعتقادي كما بينا هو إظهار الإسلام وإبطان الكفر كأن يقوم المنافق بأداء بعض الشعائر الظاهرة كالصلاة ونحوها، ولكن قلبه لا يؤمن أو يعتقد أن دين الإسلام ناقص لا يصلح لكل عضر ونحو ذلك.

واعلم أن المنافق كالكافر، بل زاد على الكفر بأن أظهر الإسلام وهو كاذب ويبطن الكفر، ولهذا كان المنافقون أشد عداوة من الكفار، فهم المخادعون للمؤمنين، ولذلك هم أشد عذابا في الآخرة، كما قال الله تعالى: "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار".

ويستعرض موقع مستجاب صور النفاق الاعتقادي، ومعنى كل منها، والدليل عليها من القرآن الكريم، لكي نكون في حذر أن نقع فيها من دون قصد.

صور النفاق الاعتقادي

النفاق الاعتقادي له علامات كثيرة ومنها:

  1. تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم: وفي هذا تكذيب لله تعالى، يقول الحق سبحانه وتعالى في كتابه: "إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون"، فهم كاذبون في شهادتهم؛ لأنهم مكذبون للنبي عليه الصلة والسلام في باطن الأمر، وإن أظهروا له الشهادة بالرسالة.
  2. بغض الرسول صلى الله عليه وسلم: فلمنافق يبغض الرسول لأن دعوته ضد شهواته وأهوائه، وقد أخبر الله أن من أبغض الرسول صلوات ربي وسلامه عليه فهو أبتر، ومعتاها مقطوع من كل خير، قال تعالى: "إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * إن شانئك هو الأبتر".
  3. بغض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم: وقد جاء في القرآن أن هذا محبط لجميع الأعمال، قال تعالى: "ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم".
  4. الكراهية لانتصار دين الرسول صلى الله عليه وسلم والفرح بانخفاضه: كما أخبر الله عن المنافقين بقوله تعالى "إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها".
  5. الاستهزاء بالله أو برسوله أو بالقرآن أو بالسنة: كما قال الله تعالى: "ولئن سألتهم ليقولن كنا نخوض ونلعب قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم".

ذات صلة: شبه الله المنافقين ب ماذا في سورة المنافقون؟




  • الزيارات : 1046
  • المشاهدات : 1114
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X