دعاء الزواج من شخص معين مكتوب.. هكذا يغير الدعاء بالزواج القدر

يشرع دعاء الزواج من شخص معين إن رغب مسلم أو رغبت مسلمة في نكاح أحد بعينه أو واحدة بعينها؛ لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي بيده الأقدار، وبيده عز وجل الجمع بين الناس مهما بدا مستحيلا، ومهما كان للعبد من أسباب دنيوية فيحتاج إلى توفيق المولى لتحقيق مراده.

والزواج في الإسلام من الأمور التي في الإقدام عليها ترغيب شديد، ففي الزواج عفة وصيانة من الوقوع في المحرم، وبه ضمان استمرار نسل هذه الأمة وتوسعها، وبناء أسرة مسلمة صالحة أمر ذات فضل عظيم.

وقد رغب النبي عليه الصلاة والسلام الرجال في الزواج، فقد روى مسلم من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، فمن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء".

وبالنسبة للمرأة جُعلت الطاعة الزوجية والحفاظ على الأسرة بين أسباب تيسر دخولها الجنة، كما في الحديث الذي أخرجه أحمد، عن عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت".

ويقدم موقع مستجاب صيغ دعاء الزواج من شخص معين للشباب والبنات لتيسير وتعجيل زواج الشحص ممن يحب، وإجابات على أسئلة تتعلق بفاعلية الدعاء للزواج بشخص بعينه.

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود؟

مسألة حكم دعاء الشخص بالزواج آخر وتعيينه في دعائه قال أهل العلم إنه لا شيء فيها؛ لأن الأمر في الدعاء مفتوح ما دام لم يكن في غير المشروع، ويكون في السجود أولى؛ لأن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.

وينصح العلماء الشباب من الذكور والإناث إن كان لأحدهم رغبة في واحد من الجنس الآخر بأن يقتصر على الدعاء ويترك باقي الأمر لله، ولا يعمدوا إلى أي ارتباط محرم؛ لأنه ليس من الإيمان في شيء.

هل الدعاء بالزواج من شخص معين يغير القدر؟

قدر الله سبحانه وتعالى أمور عباده قبل خلقهم، ويتضمن هذا شكل الشخص ونسبه ومكان ولادته وموته وبمن سيتزوج وخلافه، ولكن عبادة الدعاء لها مفعول في تغيير هذا نفسه، فقد يكتب بالدعاء أن يتزوج الشخص ممن يريد.

والدليل على هذا ما روى أحمد والترمذي وابن ماجة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يزيد في العمر إلا البر، ولا يرد القدر إلا الدعاء، وإن الرجل ليحرم الرزق بخطيئة يعملها".

دعاء الزواج من شخص معين مكتوب

لم يثبت في السنة النبوية أي دعاء صحيح في هذا الشأن، ولكن ما دام طلب الزواج من شخص معين أمر غير محظور فيشرع أن يردد الداعي أي عبارات مناسبة لهذا المقام، ومن بينها ما يلي:

  • دعاء لتيسير الزواج من شخص معين: "اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه، أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام أن تزوجني بزوج صالح يعينني على أمر ديني، ويصلح معه أمر دنياي، أسألك أن تجمعني به على خير وأن ترزقني خيرا في كل ما سألت يا رب العالمين".
  • دعاء تيسير الزواج من شخص معين: "اللهم إني أحببت عبدا من عبادك ووقر في قلبي، ولا سلطان لي عليه، فإن كان فيه الخير فاكتبه زوجا لي، وأسألك أن تجمع بيني وبينه وترزقنا الذرية الصالحة، فيكون لي خير الرفيق في الدنيا وأكون له خير الزوجة والمعين، وإن كان زواجي به فيه شر لي فأرضني بما قسمت لي، واقدر لي الخير حيث كان، ولا تعلق قلبي إلا بك".
  • دعاء الزواج من شخص معين مع ذكر اسمه: "يا رب إن كان في فلان هذا خير فاجعله من نصيبي، واجعلني من نصيبه".
  • الزواج من شخص معين محمد: وإن أردت تعيين اسم الشخص كمحمد مثلي تقولي "اللهم إن كان في محمد خير فاقدره لي واجعله لي".
  • الإلحاح في الدعاء للزواج من شخص معين: ""اللهم إني أسألك وأنت أعظم من سأل، وأرجوك وأتوسل إليك وأنت أجود وأكرم من أعطى، يا جامع الشتيتين بعد أن يظنا ألا تلاقيا، ويا واهب الأزواج والذرية ومن بيده الأمر كله، فوضت لك أمري، وأوكلته إليك، أن ترزقني بالزواج من عبد لك أنت تعلمه، يكون نعم الزوج والسند والرفيق، ولا تحرمني حلاوة دفء بيت تأسس على طاعتك وفي رضاك".
  • من الأدعية للزواج من شخص معين: "اللهم اجمع بيني وبين عبدك فلانا بن فلان، واجعله قرة عين لي، وافتح بيننا بالحق وأنت خير الفاتحين، وألف بين قلوبنا إنك على كل شيء قدير".
  • دعاء الزواج من شخص معين بسرعة: "اللهم إني أسألك بأنك أنت الفتاح العليم الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أن تعجل بزواجي من فلان بن فلان، واجمعنا في الحلال على طاعتك أبدا ما حيينا، ولا تفرق بيننا".
  • دعاء تعجيل الزواج من شخص معين: "أشهد أن لا إله إلا الله الواحد الأحد الفرد الصمد، أستقدرك يا رب بقدرتك، وأرجو تيسيرك ورحمتك أن تيسر زواجنا وتحينا في سعادة".

قد يهمك: دعاء سيدنا موسى للزواج مجرب لتعجيل الزواج

الدعاء بالزواج من شخص معين مجرب حقيقي أم خرافة

تتناقل مسلمات عبر وسائط عدة نصوص أدعية باسم الدعاء بالزواج من شخص معين والله يستجيب، أو تجارب الدعاء للزواج من شخص معين، وقصص الدعاء للزواج من شخص معين.

وتدعي أصحاب تلك الروايات أنهن رددن نص دعاء معين للزواج من شخص، وينصحن الأخريات بالمداومة عليه باعتباره ذات  مفعول أكيد.

والحقيقة أن هذا لا يصح، فما دام لم يثبت فضل أي دعاء كما وردنا في النصوص الصحيحة فلا يجوز لمسلم أن يقول بفضل لها، ومع احتمالية صدق أي من تلك الروايات فاستجابة الله لعبد قد لا تكون لآخر إن قال به نفسه.

وكل مؤمن يفهم أن الدعوات لا ترد، فبعد أن يأخذ العبد بأسباب الاستجابة يودع دعوته عند الله، ويقدر ربنا ما فيه الخير لعباده، وينصح أهل العلم دوما عند الإقدام على الزواج بأداء صلاة الاستخارة فلا تفرطوا فيها، رزقكم الله أزواجا وزوجات صالحين وذرية مباركة.




  • الزيارات : 1697
  • المشاهدات : 1826
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X