دعاء الاستسقاء للمطر في صلاة الاستسقاء أو الجمعة من السنة

يقال دعاء الاستسقاء عند طلب السقيا من الله عز وجل، فحينما يحدث أن تجف الأرض ويندر سقوط المطر فيتضرر الناس بالعطش أو تتأذى الزروع والثمار بقلة الماء، يشرع لولي الأمر أن يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء، أو الدعاء لنزول المطر في خطبة الجمعة في المساجد، أو حتى بصورة فردية كل في صلاته، إن حالت الظروف دون تجمع المسلمين.

وصلاة الاستسقاء لها كيفية مخصوصة كصفة صلاة العيد يمكن تعلمها من هنا، كما يمكن الدعاء يوم الجمعة، وما يهمنا في حديثنا الآن صيغة الأدعية التي تقال للاستسقاء.

ويستعرض موقع مستجاب صيغ دعاء الاستسقاء للمطر مكتوب وبالصور؛ ليستعين بها المسلم في طلب نزول الغيث من الله سبحانه وتعالى، كما وردت في السنة النبوية المطهرة، في كل صور الاستسقاء.

دعاء صلاة الاستسقاء من السنة

عند إقامة صلاة الاستسقاء على الوصف المعهود، بأن يخرج المسلمون من أهل البلد خصيصا في وقت محدد لساحة مفتوحة، فيصلي الإمام بالناس ركعتين جهرا، ثم يخطب فيهم، ويتوجه لله بالدعاء، بأي مما يلي:

  • دعاء الاستسقاء الصحيح المنقول عن النبي صلوات ربي وسلامه عليه ورد في حديث رواه أبو داود في سننه، عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: أتت النبي صلى الله عليه وسلم بواكي فقال: "اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا مَرِيئًا مَرِيعاً نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ عَاجِلاً غَيْرَ آجِلٍ".
  • كما جاء دعاء الاستسقاء من السنة فيما روى  في الحديث الطويل الذي حسنه الألباني، عن هشام بن عروة عن أبيه، عن أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعد الناس يوما يخرجون فيه لما شكوا قحوط المطر، وبينما هو على المنبر قال: "اللَّهُمَّ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الْغَنِيُّ وَنَحْنُ الْفُقَرَاءُ أَنْزِلْ عَلَيْنَا الْغَيْثَ وَاجْعَلْ مَا أَنْزَلْتَ لَنَا قُوَّةً وَبَلاَغًا إِلَى حِينٍ".

دعاء الاستسقاء في خطبة الجمعة

دعاء الاستسقاء يوم الجمعة نأخذه أيضا من سنة رسولنا عليه الصلاة والسلام، ويصلح في صلاة الاستسقاء كذلك؛ لأن كلها تؤدي نفس المعنى، وجاء هذا في حديث أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه.

وفي الحديث أن رجلا دخل المسجد يوم جمعة من باب كان نحو دار القضاء، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فاستقبل قائما ثم ثال: يا رسول الله هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادع الله تعالى يغثنا، فرفع رسول الله يديه ثم قال: "اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا".

وتكملة الحديث أن السماء أمطرت حتى اشتكى الناس غزارتها، فقال النبي الدعاء المشهور: "اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر".

ذات صلة: حكم صلاة الاستسقاء.. فرض عين أم فرض كفاية أم سنة مؤكدة

صيغ دعاء الاستسقاء مكتوب

والباب في دعاء الاستسقاء واسع، فيمكن للإمام أن يسترسل في الدعاء ويظهر والمأمومين الضراعة والتذلل لله جل في علاه مع رفع اليدين، بالأدعية التالية:

  • من أدعية الاستسقاء: ""اللهم إنا نستغفرك ونستسقيك لا إله إلا أنت ولي البركات والرزق المبسوط، وكاشف الضر والكرب بعد الشدة والقنوط"، فإن نزل المطر يقول "اللهم لك الحمد ولك الشكر على ما أنزلت علينا من الغيث اللهم فاجعله مباركا على البلاد والعباد وزدنا منه وعمّ به أرجاء البلاد يا ذا الجلال والإكرام".
  • دعاء صلاة الاستسقاء قصير: "اللهم افتح لنا من الجود والإحسان أبوابا، وأنشئ لنا بمحض الفضل والكرم سحابا، وسق الرياح سوقا حثيثا، وأوقرها من البركة صيّبا مغيثا، واجعل منها صلاح أحوالنا".
  • من الدعاء المعتاد في صلاة الاستسقاء: "اللهم أنزل علينا غيثا صيبا، ومطرا طيبا، واجعل ما أنزلته قوة لنا على طاعتك وبلاغا إلى حين، اللهم أنبت لنا الزرع وأدرّ لنا الضرع، وأنزل علينا من بركات السماء، وأخرج لنا من بركات الأرض، اللهم أنبت في أرضنا زينتها، وأتمم فيها حلتها، وأدم علينا بهجتها، يا واسع العطاء يا ذا الجود والكرم يا سامع الدعاء يا كريم يا عظيم يا حليم يا رب العرش الكريم".
  • من دعاء صلاة الاستسقاء" :اللهم أغث قلوبنا وأرواحنا بالإيمان واليقين وبلادنا بالخيرات والأمطار والغيث العميم يا إله العالمين، اللهم لا تحرمنا خير ما عندك بسوء ما عندنا".
  • دعاء صلاة الاستسقاء طويل: "اللهم يا سامع كل نجوى، ويا عالم كل شكوى، ويا كاشف كل بلوى، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا، فأرسل السماء علينا مدرارا، اللهم أغثنا غيثا مغيثا هنيئا مريئا مريعا سحّا غدقا طبقا عاما واسعا مجللا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل، عاجلا غير رائث، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء ولا هدم ولا غرق، اللهم اسق عبادك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت، اللهم أغثنا غيثا مباركا تحيي به البلاد وتسقي به العباد وتجعله بلاغا للحاضر والباد".
  • دعاء جميل في صلاة الاستسقاء: "اللهم ارفع القحط والجفاف والجهد عنا وعن بلاد المسلمين يا رب العالمين، اللهم إن بالعباد والبلاد ما لا نشكوه إلا إليك، اللهم ارحم الشيوخ الركع والبهائم الرتّع والأطفال الرضع وأسبغ علينا النعم وادفع عنا المحن والفتن والنقم واكشف الضر عن المتضررين وفرج كرب المكروبين يا مولى المستضعفين، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم واغفر لنا وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم".
  • دعاء الاستسقاء للأطفال: ويفضل تعليم الأطفال منذ الصغر الحرض على نيل ثواب السنن، ويمكن الاكتفاء بتعليمه دعاء الاستسقاء "اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا".

قد يهمك: كيفية صلاة الاستسقاء الصحيحة للرجال والنساء عند المذاهب الفقهية

دعاء الاستسقاء كامل

وفيما يلي دعاء الاستسقاء طويل من إحدى خطب الاستسقاء بالحرم المكي في المملكة العربية السعودية:

"اللهم إنا نستغفرك وأنت لا إله إلا أنت الحي القيوم ونتوب إليك، اللهم إنا لفضلك مجتمعون ولسقياك راجون، وبين يدي عزتك وجلالك خاضعون، وإليك يا ذا الرحمة التي وسعت كل شيء ضارعون، ولخزائن غيثك وجودك مستفتحون، ولما فسد من أعمالنا بعونك وتوفيقك مستصلحون، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، لا إله إلا الله غياث المستغيثين وراحم المستضعفين، وفارج كرب المكربوبين، اللهم إياك نتوب ونستغفر وإياك نرجو ونحذر، اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم نستغفرك ونتوب إليك، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت، خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، برحمتك نستغيث فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم ارحمنا وأغثنا، اللهم اسقنا، اللهم إنا خلق من خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك".

jpg
44 KB
15
اغلاق
دعاء-الاستسقاء-من-السنة
تحميل

jpg
63 KB
19
اغلاق
دعاء-صلاة-الاستسقاء
تحميل

jpg
52 KB
14
اغلاق
دعاء-الاستسقاء-يوم-الجمعة
تحميل




  • الزيارات : 3188
  • المشاهدات : 3499
  • Amp : 3

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X