دعاء دخول المسجد النبوي والخروج منه وهل هو مستجاب؟

دعاء دخول المسجد النبوي هو الدعاء الذي يقال عند زيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ليحصل به تمام الفضل الذي يكون في أداء هذه العبادة المستحبة، بجانب الأعمال التي عددها أهل العلم لفعلها في هذا المكان الطيب المبارك.

وزيارة مسجد النبي عليه الصلاة والسلام، قربة وطاعة وعبادة لله عز وجل، ودليله ما ورد عن الرسول صلوات ربي وسلامه عليه، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى".

وما يبين عظم فضل المسجد النبوي الشريف ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام".

ويحرص المسلمون عند أداء العمرة تحديدا على زيارة المسجد النبوي، كما أن أهل المدينة المنورة والعاملين بها يحبون أداء الصلوات في مسجد الرسول، ويسألون ما الدعاء الذي يقال عند دخول المسجد النبوي؟

ويقدم موقع مستجاب الدعاء عند دخول المسجد النبوي والخروج منه، ودليل شامل للمسلم حول أصح الأعمال وأكثرها أجرا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء دخول المسجد النبوي مكتوب

الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله قال إن الدعاء المشروع عند دخول المسجد النبوي كالدعاء عند دخول المساجد الأخرى، وقد ورد دعاء دخول المسجد بصيغة: بسم الله، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم صل على محمد، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.

ويعقب الدخول للمسجد بالرجل اليمنى مع ترديد الدعاء، أن يصلي الزائر ركعتين تحية المسجد.

أما السلام على النبي صلى الله عليه وسلم، فيذهب الزائر للوقوف محاذيا لمواجهة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقول: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، وإن زاد قوله: أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة فجزاك الله عن الإسلام والمسلمين خيرا، هذا شيء حسن.

يتأخر الزائر بعد ذلك قليلا إلى الشرق، فيقف مواجهة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فيقول: السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته، ثم يتأخر نحو الشرق مرة أجرى لمواجهة عمر رضي الله عنه، فيقول: السلام عليكم يا عمر الفاروق ورحمة الله وبركاته.

jpg
81 KB
90
اغلاق
دعاء-دخول-المسجد-النبوي-مستجاب
تحميل

دعاء دخول المسجد النبوي ابن باز

يؤكد الشيخ عبدالعزيز بن باز أنه لا دعاء مخصوص عند دخول المسجد النبوي، ويكتفي المسلم بدعاء دخول المسجد الذي يردده عند دخول أي مسجد كان.

ويقول ابن باز إن التعبد في مسجد الرسول كما باقي المساجد، يكون بالصلاة وقراءة القرآن الكريم، وحضور مجالس العلم، والإكثار من الذكر، والاعتكاف.

ولم يزد الشيخ عما ذكرنا سابقا في أعمال المسجد النبوي، والتي تتلخص في السلام على النبي وصاحبيه والصلاة في الروضة، فإن لم يتيسر ففي باقي المسجد، فأجر الصلاة فيه كله واحد.

ذات صلة: دعاء الروضة الشريفة للرجال والنساء وصيغة الصلاة على النبي

من أدعية دخول المسجد النبوي

ولأن الباب في الدعاء واسع، إليكم مجموعة من الأدعية تناسب وقت الدخول إلى المسجد النبوي:

  • ما يقول المسلم عند دخول المسجد النبوي: "بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، والحمد لله أن وفقني لتطأ قدمي مكان أقام رسول الله وعلم صحابته، فيا رب ارزقني شفاعته، ومنزلة في الجنة تجعلني بصحبته كما النبيين والصديقين والشهداء، وحسن أولئك رفيقا".
  • من دعاء دخول المسجد النبوي: "اللهم اجعل في قلبي نورا كما لم ينقطع النور عن هذا المكان الطيب المبارك، وأنلني بركة ما في هذا المكان الطيب المبارك الذي هو من خير بقاع الأرض من بركة، وطهر قلبي من كل سوء، وارفع درجتي، واكتب لي بيتا في الجنة، وأحيني على كلمة لا إله إلا الله وأمتني عليها".
  • دعاء عند دخول المسجد النبوي: "اللهم افتح لي أبواب رحمتك كلها، وارحم ضعفي وذلي وانكساري، وأدخلني الجنة، واعف عني وتجاوز عن سيئاتي برحمتك يا رحمن يا رحيم".

قد يهمك: دعاء الخروج من المسجد مكتوب ودعاء الدخول وشرح الدعاء بالتفصيل

هل الدعاء في المسجد النبوي مستجاب؟

الجواب على سؤال إن كان دعاء العبد المسلم في المسجد النبوي مستجاب أم لا، جاء فيه على لسان عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور علي جمعة، أن الروضة الشريفة من أماكن استجابة الدعاء.

ويستدل جمعة على هذا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة"، فتزداد فضائل الأماكن كلما زادت قدسيتها.

وينصح الشيخ من مر بالمسجد النبوي ودخل إلى الروضة، أن يتبع صلاته لركعتين فيها بالدعاء، وأن يطلب فيها من الله عز وجل ما يرجو من خيري الدنيا والآخرة، وسيرى الإجابة بإذن المولى سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضا: حكم دخول غير المسلمين مكة والمدينة.. هل الخادمة استثناء؟

دعاء الخروج من المسجد النبوي

الذكر المأثور في الخروج من لمسجد "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أسألك من فضلك"، ويقال في المسجد النبوي وغيره.

ولا يمنع دعاء العبد أن ييسر له الله جل وعلا زيارة المسجد النبوي مرة أخرى، ويكتب له العودة لبلاد الحرمين معتمرا أو حاجا، ويطلب شفاعة الحبيب المصطفى، ومن هذا ما يلي:

  • "اللهم لك الحمد أن يسرت لي الحضور إلى الحرم وزيارة مسجد رسولك، فاكتب لي يا رب العودة إلى هذه الأرض الطيبة المباركة كل عام، ولا تحرمني أجر ما قدمت من عمل، واستجب لي ما رفعت به يدي وصوتي من دعاء".
  • "اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، أسألك يا ربنا بقدرتك أن ترزقني شفاعة الرسول يوم العرض عليك، وأن أنال من يده الشريفة السقيا عند الحوض فلا أظمأ بعدها أبدا".
  • "اللهم بارك في مكة والمدينة، واحفظهما بحفظ ورعايتك إلى يوم الدين، واصرف عن الحرمين كل سوء، واكتبني من حجاج بيتك الحرام في العام القادم، ونقني من ذنوبي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس".




  • الزيارات : 23982
  • المشاهدات : 25367
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X