كيفية صلاة الاستسقاء الصحيحة للرجال والنساء عند المذاهب الفقهية

كيفية صلاة الاستسقاء هي الطريقة التي تؤدى بها تلك العبادة التي شرعها الله سبحانه وتعالى لعباده المسلمين، وتكون في أوقات الجدب والجفاف التي يقل فيها نزول المطر، فيسن لهم الصلاة والدعاء لطلب السقيا.

وقد وردت مشروعية صلاة الاستسقاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، والذي رواه الخمسة وصححه الترمذي "خرج النبي صلى الله عليه وسلم متواضعا متبذلا... إلى آخره" وسنسرده بالتفصيل تاليا.

ولما يحدث كثيرا أن تصيب أراضي بلاد المسلمين الجفاف وتعاني شح وندرة المياه، فتتأثر الزروع والحيوان وتقل مياه الشرب، يدعو ولي الأمر الناس إلى الصلاة، ولا يعلم كثيرون صفتها وكيف تؤدى.

ويستعرض موقع مستجاب بالشرح المفصل طريقة أداء صلاة الاستسقاء، والأفعال التي يجب أن يقوم بها الرجال أو النساء، على آراء العلماء من الفقهاء في المذاهب، وبعض أهل العلم المعاصرين الذين أوجزوا مسألة كيفية صلاة الاستسقاء.

كيفية صلاة الاستسقاء

صفة صلاة الاستسقاء كصفة صلاة العيدين؛ والدليل ما ورد في الحديث عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: "خرج النبي صلى االله عليه وسلم متواضعاً متبذلا متخشعا، مترسلا، متضرعا، فصلى ركعتين كما يصلي العيد لم يخطب خطبتكم هذه".

إذا الأصل أن تصلى صلاة الاستسقاء في جماعة، والجمع بين المذاهب قبل أن نفصله فيه أنه بعد أن يكبر الإمام تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى يكبر سبع تكبيرات، ثم يقرأ بعد التكبير الفاتحة تليها سورة الأعلى، ويستحب أن يجهر بالقراءة.

أما الركعة الثانية يكبر فيها الإمام سبع تكبيرات، ويقرأ الفاتحة وسورة الغاشية، فإذا انتهى من صلاته سلم، ثم خطب بالناس، واختص الخطبة بالحديث عن أسباب نزول البلاء، وكيف تكون الآثام والمعاصي سببا فيها، ويحثهم على التوبة إلى الله وشكره على نعمه، وعندما ينتهي يأتي دور طلب الغيث من الله عز وجل عن طريق الدعاء، فيرفع يده ويتبعه الناس في هذا ويقول "اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا" ثلاث مرات، وغيره من أدعية الاستسقاء المأثورة عن رسول الله.

ذات صلة: حكم صلاة الاستسقاء.. فرض عين أم فرض كفاية أم سنة مؤكدة 

كيفية صلاة الاستسقاء عند المالكية

الاستسقاء ركعتان عند كل المذاهب الفقهية، واتفقوا أيضا على أنها سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكنهم اختلفوا في كيفية أداء صلاة الاستسقاء.

وصلاة الاستسقاء عند مالك صلاة نافلة عادية، فلا يكبر فيها كما العيدين، ويخرج لها الناس مشاة لا ركوبا بالخضوع والخشوع، ويصلي بهم الإمام بالفاتحة والسورة جهرا.

بعد الصلاة يقوم للخطبتين، فيخطب بهم متكئا على عصا واقفا على الأرض لا على المنبر، ويكثر في خطبة الاستسقاء الأولى والثانية من الاستغفار بلا حد، ويعظ الناس ويخوفهم ويبين أن المعاصي سبب القحط.

وبعد الخطبة الثانية يستقبل القبلة ثم يدعو الله تعالى بالابتهال، ويدعو بالمبالغة ويلح برفع القحط ونزول الغيث والمصلين يؤمنون على الدعاء.

كيفية صلاة الاستسقاء عند الشافعية

صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد عند الشافعية، وحينما نقول كصلاة العيد فنعني أن فيها تكبير في الركعتين، سبعا في الأولى وخمسا في الثانية، وفي الخطبتين يستغفر تسعا في الأولى، وسبعا في الثانية، ويلح في الدعاء والاستغفار ويدعو الناس لترك المعاصي، فالتكبير هو الفارق الوحيد.

كيفية صلاة الاستسقاء للرجال

جمهور العلماء على أن صلاة الاستسقاء غير مشروعة في البيوت ولا تصلى إلا جماعة، والأصل في الجماعة أنها للرجال، فمن فوّت أول الصلاة وحضر أثناء الخطبة أو الدعاء فلا بأس بذلك، ومن لم يدركها كلها دعا في مكانه أو في صلاته، وصفتها كما أوضحنا سابقا بلا تغيير.

كيفية صلاة الاستسقاء للنساء

لا اختلاف كذلك بين المرأة والرجل في صلاة الاستسقاء، فكما يشرع للنساء أن يخرجن لأداء صلاة العيدين يسن لهن الخروج وقت الصلاة للاستسقاء، حتى أن حكم قلب الرداء في صلاة الاستسقاء لهن مماثل للرجال، ما لم يكن فيه تكشف.

ولكن يجب أن تحتاط المرأة المسلمة لأداء صلاة الاستسقاء، فلا تتبرج ولا تفعل أيا مما يغضب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولا تقف منفردة خلف صفوف النساء التي تكون خلف الرجال تماما.

كيفية صلاة الاستسقاء ابن عثيمين

يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله إن لصلاة الاستسقاء أكثر من صفة، كأن يستسقي الخطيب يوم الجمعة في خطبة الجمعة، بدليل حديث أنس رضي الله عنه عن الأعرابي الذي دخل المسجد يشكو للنبي ضيق الحال بسبب انقطاع المطر فرفع النبي يده وقال اللهم أغثنا ثلاث مرات.

الصفة الثانية لصلاة الاستسقاء تكون بالدعاء في أي مكان يحصل فيه الدعاء، فيتوجه المسلم لله بالتضرع أن ينزل الغيث في صلاته أو على أي حال.

والصفة الثالثة وهي المشهورة هي الخروج للمصلي والصلاة والدعاء من أجل أن ينزل الله الماء من السماء ويرفع البلاء عن عباده.

وإجمال ما قدمنا وما يجب أن تعرفه عن صلاة الاستسقاء أنه ليست مثل الصلوات الخمسة، فهي بدون أذان أو إقامة، وهي صلاة جهرية مثل صلاة الجمعة، تصلى وقت الصبح قبل وقت الكراهة، وقال بعض العلماء إن فيها تكبير وقال البعض لا، ويخطب الإمام بعدها، ويردد دعاء اللهم اسقنا الغيث أو نحوه ووراءه يقول المصلين آمين.




  • الزيارات : 1313
  • المشاهدات : 1431
  • Amp : 6

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X