حكم صلاة الاستسقاء.. فرض عين أم فرض كفاية أم سنة مؤكدة

تتكرر الدعوة إلى صلاة الاستسقاء على فترات غير منتظمة في بلاد العالم الإسلامي في أوقات الجفاف، ويخشى البعض أنهم إذا فوتوها أن يكون عليه إثم ويسألون ما حكم صلاة الاستسقاء؟

وقد خص الله سبحانه وتعالى بعض البلاد بخصائص طبيعية تجعل أراضيها مشبعة بمياه المطر معظم فترات العام، فلا يعاني أهلها العطش، ولا تعاني أرضها الجدب والجفاف، وهناك مناطق من العالم يندر فيها المطر ويتضرر أهلها وكل من يعيش عليها من كائنات.

وأخبرنا الحق سبحانه وتعالى أنه جعل من الماء كل شيء حي، وأتى العلم الحديث ليؤكد هذا المعنى ويبين لنا كيف أن الحياة لا تكون بدونه، وشرع الله لنا أن ندعوه طلبا للمطر والماء إن شح وقل نزوله بهذه الصلاة.

ويبين موقع مستجاب حكم صلاة الاستسقاء، وهل هي سنة مؤكدة أم فرض كفاية أم فرض عين، وماهيتها والحكمة من مشروعيتها، والحكم فيمن تركها.

ما هي صلاة الاستسقاء؟

يعرف الفقهاء الاستسقاء بأنه طلب السقيا من الله سبحانه وتعالى عند حاجة العباد إليه على صفة مخصوصة، وذلك إذا أجدبت الأرض وقحط المطر؛ لأنه لا يسقي ولا ينزل الغيث إلا المولى عز وجل، وسببها انحباس الأمطار.

والاستسقاء له عدة صور، فقد يكون بالصلاة جماعة مع الخطبة والدعاء بصفة خاصة، وهي أكملها، وقد يكون بالدعاء في خطبة الجمعة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، أو الدعاء في أي وقت بطلب السقيا.

الحكمة من صلاة الاستسقاء

وهناك حكمة فقهية من مشروعية صلاة الاستسقاء، يقول المولى جل في علاه في الآية 62 من سورة النمل: بسم الله الرحمن الرحيم "أمّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء"، وفي هذا بيان لفضل الدعاء وطلب الحاجات من الله في أشد لحظات العبد احتياجا.

ويقول عز من قائل في القرآن الكريم أيضا: "وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد".

ولما سبقت كانت الحكمة أنه لما يحتبس المطر وتجف الأرض فيتضرر الناس، فلا ملجأ لهم في الشدائد إلا الله سبحانه وتعالى، فعندئذ تشرع صلاة الاستسقاء.

حكم صلاة الاستسقاء فرض عين فرض كفاية سنة مؤكدة

المعلوم حكم صلاة الاستسقاء ليست فرضا على المسلمين، فالفروض هي الصلوات الخمس فقط، إذا فما الحكم في الفقه بخصوص الصلاة التي تكون من أجل السقيا؟

الجواب: حكم صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة، وهي من السنن الثابتة المجمع عليها إجماعا عمليا، وتناقلتها الأمة جيلا بعد جيل، فإذا انقطع المطر أو قل يسن لإمام المسلمين أن يخرج لصلاة الاستسقاء أن يدعو الناس للصلاة لطلب نزول المطر.

قد يهمك: هل الدعاء عند نزول المطر مستجاب؟ دعاء يستحب وقت المطر

ولا تعد صلاة الاستسقاء من صلوات فرض الكفاية والذي هو إن قام به البعض سقط عن الباقين، مثل صلاة العيدين وصلاة الكسوف وصلاة الجنائز، أما فرض العين كما بينا هي الصلوات الخمسة اليومية، فهي مفروضة على كل مسلم عاقل مكلف.

حكم ترك صلاة الاستسقاء

المسلمون إخوان كلهم، وإذا أهمّ أحدهم أو بعضهم أمرا يجب أن يكون البقية عونا لهم، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قال: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

ومع أن العلماء على أنه لا إثم على من تخلف عن صلاة الاستسقاء لأنها من السنة، فهم ينصحون بشدة على الحرص عليها لإدراك ما فيها من الخير، خاصة وأن أهل البلد الواحد إن خرجوا للاستسقاء فهذا المتخلف عنهم يسري عليه الضرر الذي لحق بهم.




  • الزيارات : 3215
  • المشاهدات : 3394
  • Amp : 2

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X