أفضل أنواع الذكر القولية التي كان النبي يداوم عليها بالترتيب

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يداوم على الأذكار القولية، أي التي تنطق وتقال باللسان ويسمع لها صوتا، وأوصانا الحبيب بالكثير منها في سنته الطاهرة المباركة، إلا أن هناك نوع واحد من أنواع الذكر تلك هو الأفضل على الإطلاق، ويثاب المسلم عليه أكثر من غيره، بخلاف المنافع الأخرى التي تتحقق من ورائه.

وذكر الله سبحانه وتعالى من أجل العبادات، وقد اختص ربنا جل وعلا في كتابه الكريم أهل الذكر بفضائل لا تكون لغيرهم، فهم المطمئنة قلوبهم بالذكر، وفي السنة أن خير الأعمال وأزكاها وأرفعها للدرجات الذكر.

ومن له قدر قليل حتى من العلم الشرعي يعلم أن للذكر أنواع ومراتب، ولكن هناك نوع هو خيره وأجله، وإذا أراد العبد أن يحوز الخير الكثير أن يداوم عليه.

ويجيب موقع مستجاب أفضل أنواع الذكر القولية التي كان النبي يداوم عليها، وعبارات سهلة بسيطة من ذكر الله لها عظيم الأجر للمداومة عليها.

أفضل أنواع الذكر القولية قراءة القرآن

أفضل أنواع الذكر القولية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم عليها قراءة القرآن، وقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي أمامة الباهلي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه".

والأحاديث في السنة النبوية عن القرآن وفضل تلاوته كثيرة، فتعرفنا من خلال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الملائكة تتنزل على من اجتمعوا لتلاوة القرآن بالسكينة والرحمة، وأن القرآن يرفع قدر صاحبه، وأن خير الأمة من تعلموا القرآن وعلموه الناس، وغيرها الكثير.

ذات صلة: أفضل ذكر يحبه الله.. تعرف على أفضل الأذكار وأماكن الذكر

وبعد قراءة القرآن الكريم هناك مرتبة ثانية من الكلام المحبب لله تعالى، وقد روي عن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه أنه قال: "أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر".

وهذه العبارات الأربع هي الباقيات الصالحات، والمحافظة على هذه الكلمات والإكثار منها له فضل كبير، فسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض، ولا إله إلا الله مفتاح الجنة، والله أكبر هي مفتاح الصلاة.




  • الزيارات : 3504
  • المشاهدات : 3698
  • Amp : 3

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X