معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته وشرحه

يدرس طلاب التوحيد معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته، تلك التي ذكرها ربنا جل وعلا في القرآن الكريم، ومن هذا أعظم آية في القرآن الكرسي التي استعرض فيها رب العزة بعضا من أسمائه وصفاته.

ونعلم أن للتوحيد ثلاثة أقسام وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات، والأخير هو موضوع حديثنا اليوم ومعناه إفراد ربنا سبحانه وتعالى في أسمائه وصفاته التي اختص بها نفسه.

وأهل السنة والجماعة هم السائرون على منهج النبي صلى الله عليه وسلم، وهم من كانوا على منهج السلف الصالح، والذين يجب أن نأخذ منهم ونخطو خطاهم.

ويفصل موقع مستجاب منهج معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته، ومعنى كل مفردة من مفردات اعتقادهم، مع أساسيات توحيد الأسماء والصفات.

معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته 

1- أنهم يسمون الله جل وعلا بما سمى به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، لا يزيدون على ذلك ولا ينقصون منه، كما أنهم يصفونه عز وجل بما وصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل.

2- أنهم ينفون على الله جل وعلا ما نفاه عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم مع إثبات كمال الضد من صفات الكمال، ومعنى ذلك أن الله جل وعلا لو نفى عنه صفة فنحن نثبت كمال ضدها، كما في قوله تعالى "لأا تأخذة سنة ولا نوم"، فلا حتى يصح في حقه أن تأتيه مقدمات النوم، فنثبت العكس وأن الله مطلع على عباده لا يخفى عليه شيء ولا ينام أبدا.

ذات صلة: أصح دليل وأقوى برهان في الرد على شبهات منكري التوحيد

3- أن هذه الأسماء والصفات من المحكم الذي يعرف معناه، فهي ظاهرة المعنى، وليست متشابهة يخفى تفسيرها إلا على أهل العلم، فهي محكمة نعرف ماذا أراد الله بها، ولكن لا نجعل مجالا للعقل في تأويلها.

4- أن كيفية هذه الأسماء والصفات لا يحيط بها إلا الله وحده، قال تعالى "يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علما"، فنحن لا نحيط بالله سبحانه فهو أعلم بنفسه جل في علاه، لذلك نثبت ما أثبته الله لنفسه، وننفي ما نفاه عن نفسه، سواء ما كان من الكتاب أو السنة.




  • الزيارات : 1025
  • المشاهدات : 1055
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X