حكم تربية الهامستر.. حلال أم حرام؟ وهل هو من الفئران؟

يسأل مسلمون هل يجوز تربية الهامستر في البيت أم لا، خاصة وأنه ينتمي لفئة من الحيوانات غير محببة للمسلمين والعرب بشكل عام، وكذلك لأن اقتناء حيوانات بعينها أمر محرم شرعا، مثل الكلاب مثلا فهو لا يحل إلا للصيد.

وكائن هامستر نوع من أنواع القوارض وهي فصيلة تنتمي إليها الفئران، والهامستر له حوالي 6 أو 7 أنواع، مختلفة في ألوانها، والمشهور بينها الأبيض، كما أنه قريب الشبه من السنجاب بسبب الجيوب في الفم لحفظ الطعام.

الاستعراض السابق لمواصفات هذا الحيوان جاء لتبيان أنه واحد من الحيوانات الأليفة التي يكثر تربيتها في المنازل، ولكن ليس حكم تربية كل حيوان أليف واحد.

ويفصل موقع مستجاب حكم تربية الهامستر، وآراء أهل العلم في اقتناء هذا الحيوان والاحتفاظ به داخل المنزل، حيث أن حكم تربية الحيوانات الأليفة لا يشمل كل الأجناس.

حكم تربية الهامستر

جميع الفتاوى التي تبين هل تربية الهامستر حلال أم حرام تستند إلى قاعدة شرعية واحدة، مستمدة من حديث النبي عليه الصلاة والسلام عن الفواسق، والذي يستدل به على استحباب قتل الفأر.

وقد روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل خمس فواسق في الحل والحرم: الغراب، والحدأة، والعقرب، والفأرة، والكلب العقور.

إذا لنتعرف على حكم تربية حيوان الهامستر يتعين أولا إيجاد الجواب على السؤال إن كان الهامستر من ضمن الفئران وحينها يدخل في حينها، أو هو من نوع حيوانات أليفة أخرى يصح تربيتها شرعا.

بالرجوع إلى إجماع المؤسسات العلمية نجد أنه مع الإقرار بالتشابه بين الفئران والهامستر من الناحية التصنيفية، حيث ينتميان إلى نفس المملكة، واللجوء، والطبقة، والنظام، والأسرة الفائقة، وكلاهما من القوارض. إلا أن كل منها ينتمي إلى فصيلة فرعية فريدة، فتنتمي الفئران إلى الفصيلة الفرعية Murinae، بينما تنتمي الهامستر إلى فصيلة Cricetinae.

وعلى هذا أصدر بعض أهل الفقه الفتوى بأنه لا حرج في تربية الحيوانات داخل البيوت، للاستفادة منها والانتفاع بها، أو حتى لمجرد المؤانسة أو الزينة، ما لم تكن ضارة أو نجسة أو منهي عن اقتنائها، وإن كان الهامستر باعتباره ليس من الفئران.

ذات صلة: حكم تربية الكلاب في المنزل للحراسة والصيد والتسلية

والدليل على هذا ما ثبت في الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه ‏قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا، وكان لي أخ يقال له: أبو عمير، ‏وكان إذا جاء قال: يا أبا عمير ما فعل النغير. والنغير طائر صغير كان يلعب به.

وتفطن إلى أنه يجب على من حبس شيئا من الحيوان أن يحسن إليه ويطعمه ما يحتاجه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله: دخلت امرأة النار في هرة ربطتها، فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض. متفق عليه.

اقرأ أيضا: حكم أكل الضفدع.. رأي المذاهب الأربعة وسبب التحريم

هل تربية الهامستر حرام عند البعض؟

الإجابة نعم، فقد ذهب بعض الشيوخ إلا أنه لا يستحل تربية الهامستر، والأمر يمتد إلى بيعه وليست التربية فحسب، والآخذ بهذا يكون عنده حكم شراء الهامستر حرام.

الضابط هنا أنه إذا كان الهامستر من أجناس الفئران، فلا يجوز اقتناءه ولا تربيته، بل يجب قتله، سواء كان في الحل أو في الحرم ، كما هو المعروف من حكم الفأر.

وقد نص العلماء القائلين بهذا الرأي على أن هذا الحكم شامل لجميع أجناس الفئران، وعليه لا يجوز تربية الهامستر في المنزل.

ونصحوا من عنده حيوان الهامستر أن يتركه للجهات الطبية يجرون عليه الفحوصات والاختبارات، وإن كان يستأنس بالحيوانات الأليفة فليتجه إلى تربية القطط، وقد ورد في تربية الهرة قول الرسول عنها "من الطوافين عليكم والطوافات".

قد يهمك: حكم أكل التمساح.. الفصل في هل لحمه يجوز وحلال أم حرام




  • الزيارات : 10562
  • المشاهدات : 10828
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X