المعجزات التي أيد الله بها موسى خلال مراحل دعوته إجمالا وتفصيلا

جميعنا نعرف قصة موسى عليه السلام مع فرعون، حيث أعطى الله عز وجل موسى العديد من المعجزات، فموسى بن عمران، هو كليم الله تعالى ورسوله إلى بني إسرائيل، أرسله بالهدى لفرعون وقومه، وأيده بالمعجزات والتوراة.

وقد فصل لنا القرآن الكريم تسع معجزات أيد بها ربنا سبحانه وتعالى نبيه موسى عليه السلام، وقد قال الحق في كتابه الكريم في سورة الإسراء: "ولقد آتينا موسى تسع آيات فاسأل بن إسرائيل إذ جاءهم فقال له فرعون إني لأظنك يا موسى مسحورا".

ويفصل موقع مستجاب المعجزات التي أيد الله بها موسى خلال مراحل دعوته، والدليل من القرآن على حدوث كل معجزة.

معجزات موسى عليه السلام

جاء عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال: التسع آيات البينات هي: يده، وعصاه، ولسانه، والبحر، والطوفان، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم، آيات مفصلات.

إذا سيدنا موسى عليه السلام كانت له تسع آيات تدل على معجزاته، وذلك حتى يواجه فرعون والسحرة، وعندما توجه عليه السلام لفرعون لدعوته إلى الله تعالى وتنجية بني إسرائيل من عذاب فرعون فدخل هنا في المرحلة الثانية، وهي إقامة البرهان والدليل على صدقه.

وهنا ألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين، ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين، لافتا أن فرعون كان يعلم أن ما حدث حقيقة ومعجزة، لكنه اتهم موسى عليه السلام بأنه ساحر، مما أثار دهشته وتعجبه لأنه ليس بساحر ولم يتعلم السحر.

وبعدها آتى الله تعالى موسى عليه السلام العديد من المعجزات ومنها:

أولا: الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم، قال الله تعالى في سورة الأعراف: "فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين".

ثانيا: معجزة السنين ونقص الثمرات: لأن السنين هي الجدب والقحط، ونقص الثمرات هي نتيجة ذلك، فهي ليست معجزة مستقلة، ولكنها تفصيل، قال تعالى: "ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذّكرون" سورة الأعراف: الآية 130.

قد يهمك: قصة سيدنا موسى عليه السلام كاملة ومواقفه مع فرعون والخضر

ثالثا: معجزة الطمس على الأموال: قال تعالى: "وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأمولاا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم" سورة يونس: الآية 88.

رابعا: معجزة فلق البحر: قال تعالى "وأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم" سورة الشعراء: الآية 63.

خامسا: معجزة التظليل بالغمام والمن والسلوى:  قال تعالى: "وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجثت منه اثنتا عشرة عينا كل قد علم كل أناس مشريهم وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا  أنفسهم يظلمون" سورة الأعراف: الآية 160.

ذات صلة: دعاء سيدنا موسى للزواج مجرب لتعجيل الزواج

سادسا: معجزة انبجاث الماء من الحجر: قال تعالى "وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعقوا في الأرض مفسدين" سورة البقرة: الآية 60.

سابعا: معجزة دك الجبل والصاعقة: قال تعالى "ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين".

ثامنا: معجزة رفع الطور أو نتق الجبل: قال تعالى "وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما أتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون" سورة البقرة الآية 63.




  • الزيارات : 2832
  • المشاهدات : 3155
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X