تنسب الدولة الأموية إلى من؟ عرف باسم جد الأمويين

يتسبب السؤال حول نسبة الدولة الأموية وسبب تسميتها في لغط؛ لأن اسمها ليس مأخوذ من اسم المؤسس الأول وهو معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.

والدولة الأموية هي أول دولة أسست بعد عصر الخلافة الراشدة، وحقبتها من أهم فصول التاريخ الإسلامي، وذلك لأن فترتها التي استمرت لقرابة تسعة عقود شهدت الكثير من الفتوحات، وخلفاء هذه الدولة لهم الكثير من الأعمال العظيمة.

وقد كان التأسيس للدولة الأموية على يد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، والذي دعاء له النبي صلى الله عليه وسلم وقال: "اللهم اجعله هاديا مهديا"، فلماذا إذا سميت الموية ولمن نسبيت؟

تنسب الدولة الأموية إلى

الإجابة على هذا السؤال: تنسب الدولة الأموية إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف المسمى بجد الأمويين.

وأمية بن عبد شمس بن عبد مناف كان له من الأبناء اثنين حرب وأبو العاص، وابنه حرب هو أبو أبو سفيان رضي الله عنه، وهو أبو معاوية مؤسس الدولة الذي حكمها من عام 41 إلى 60 هجرية.

ذات صلة: أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد من؟ لإجابة بإيجاز وتفصيل

أما الابن الثاني أبو العاص فكان له ولدين أيضا هما العفان أبو خليفة رسول الله الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه، والابن الثاني الحكم عم سيدنا عثمان وكان له ولد من خلفاء الدولة الأموية وهو مروان بن الحكم.

اعرف أيضا: ولد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قبل الهجرة بكم سنة؟

ولمعلوماتك فإنه بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم باستشهاد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه على يد الخوارج في أواخر سنة 40 هجرية، تولى ابنه الحسن رضي الله عنه الخلافة واستمر فيها لفترة قصيرة.

قد يهمك: من الأعمال التي قام بها الخليفة عبدالملك بن مروان.. الجواب الصحيح كامل

في أوائل 41 هجرية تخلى الحسن رضي الله عنه عن الخلافة لمعاوية، واتخذ دمشق عاصمة للدولة بدلا عن المدينة المنورة، وتتابع على حكم الدولة الأموية 14 خليفة، واستمرت 91 عاما، ثم انتهت سنة 132 هجرية.




  • الزيارات : 242
  • المشاهدات : 245
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X