أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد من؟ الإجابة بإيجاز وتفصيل

حكمت الدولة الأموية العالم الإسلامي تسعة عقود تقريبا، وشهدت تغيرات كثيرة على مدار 90 سنة منها ما يتعلق بمساحتها، وقد اتسعت الدولة الأموية في عهد أحد خلفائها ما لم يكن خلال فترة غيره.

وتعد الدولة الأموية من أهم الدول في التاريخ الإسلامي، فقد كانت هي الأولى بعد نهاية عصر الخلافة الراشدة التي كانت مركزها المدينة المنورة، وانتقلت العاصمة بعد ذلك إلى دمشق في أراضي الشام.

أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد

بمراجعة تاريخ الدولة الأموية نجد أن أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد الوليد بن عبد الملك، فقد وسع مساحة الدولة، ونشر الإسلام في المناطق المفتوحة فوصلت رقعة أراضي البلاد الإسلامية في عهده إلى حدود الصين شرقا والأندلس غربا، كما اعتنى بالإصلاحات الداخلية.

يشار أن الوليد بن عبدالملك تولى الخلافة في الفترة من سنة 86 هجرية إلى 96 هجرية، وهو عام وفاته في دمشق.

ولد الوليد بن عبدالملك في عهد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه بالمدينة المنورة سنة 50 هجرية، واكتسب من أبيه كثيرا من الصفات السياسية والإدارية التي أهلته للحكم.

ذات صلة: من الأعمال التي قام بها الخليفة عبدالملك بن مروان.. الجواب الصحيح كامل

أخذ له والده البيعة في حياته ولأخيه سليمان من بعده، وتولى الخلافة بعد وفاة والده وأصبحت الدولة الأموية في عهده دولة قوية مستقرة.

والوليد بن عبدالملك هو ابن عبدالملك بن مروان، وجده الحكم بن أبو العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف.

وخلال فترة خلافة الوليد بن عبدالملك لم يهتم بالفتوحات وتوسيع رقعة الدولة وحسب، بل اهتم بأعمال العمران ليس في دمشق فقط ولكن في المسجد النبوي واعتنى بإصلاح الطرق وتسهيلها، وكذلك النواحي الاجتماعية فاعتنى بالأيتام والمكفوفين والمحتاجين والمقعدين.




  • الزيارات : 3136
  • المشاهدات : 3213
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X