حدد التصرفات التي حذرتنا منها الآيات القرآنية في سورة الحجرات

تضمنت سورة الحجرات تصرفات يجب على كل مسلم الحذر من القيام بها، وبينت العواقب التي قد تلحق به على إثرها، يستعرضها موقع مستجاب.

وقد أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم، وبعث لنا نبيه محمد صلى الله عليه وسلم لإتمام مكارم الأخلاق، وهناك بعض التصرفات التي يؤذي الإنسان بها أخيه الإنسان سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ولا يجب أن يكون هذا بين المسلمين، الذين هم إخوة يجب ألا يكون بينهم سوى كل محبة وود.

حدد التصرفات التي حذرتنا منها الآيات القرآنية في سورة الحجرات

وقفتنا اليوم مع بعض آيات من سورة الحجرات بداية من الآية 11، وفيها يقول الحق عز وجل في كتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ * ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ".

وسألنا البعض من طلاب العلم عن مدى صحة إجابة أن التصرفات التي حذرتنا منها الآيات القرآنية هي السخرية من الآخرين والكذب وسوء الظن والسرقة والغيبة، والحقيقة أنها غير صحيحة، لأن فيها صفات لم ترد في الآيات.

والإجابة الصحيحة أن الآية الأولى حذرتنا من السخرية من الآخرين، فأهل تفسير القرآن على أن سخرية المؤمن من المؤمن حرام سواء أكانت في ذنب أو في فقر، كما فيها نهي عن الدعوة بالألقاب التي يكرهها صاحبها.

والآية الثانية فيها نهي عن صفة سوء الظن بالغير؛ لأن الإنسان يجهل ما لا يرى أو يسمع ولا يعرف ببواطن الأمور، كما أن سوء الظن خلق يبغضه الجميع، كما في الآية نهي عن التجسس والغيبة، فليس للمسلم أن يتقصى عما يخفيه صاحبه، أو يتحدث عنه من وراء ظهره.

ذات صلة: معنى أفضتم في قوله تعالى لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم




  • الزيارات : 382
  • المشاهدات : 393
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X