دعاء شكر الله والحمد على نعمه والشفاء والرزق والنجاح وكل أمور الحياة

يجب أن يحفظ كل مسلم دعاء شكر الله عز وجل في السراء والضراء والرخاء والبلاء، فلو علم كل منا ما في شأن الشكر من فضل لما تركه في ليله أو نهاره.

وقد جعل الله سبحانه وتعالى في شكره سببا لزيادة النعم، فقال عز من قائل في القرآن الكريم: بسم الله الله الرحمن الرحيم "وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم"، كما أن الله يرضى عن العبد بشكره، فيقول تعالى: "إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم".

ويدخل الإنسان المسلم في زمرة المؤمنين لشكر الله على كل القضاء، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "عجبت لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له".

ويقدم مستجاب كل صيغ دعاء شكر الله سواء من سنة رسول رب العالمين، أو الأدعية التي تقال عند شكر الله على نعم أنعم بها علينا، من التوفيق والنجاح والنجاة من سوء والزواج والحمل والرزق بمولود، أو حتى على البلاء.

دعاء شكر الله من السنة

في السنة النبوية المطهرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان كثير الحمد لله سبحانه وتعالى في دعائه، فمما روى النسائي من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه، أن رسول الله كان يقول في صلاته: "اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك".

وروى داود في حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده، وقال: "يا معاذ، والله إني لأحبك، والله إني لأحبك، فقال: أوصيك يا معاذ، لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

كما روى مسلم في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سمعت رسول الله عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام يقول في سجوده: "اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك".

أدعية شكر الله على نعمه

  • دعاء شكر الله على نعمة مكتوب: "اللهم لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا من قديم أو حديث أو سر أو علانية أو خاصة أو عامة أو حي أو ميت أو شاهد أو غائب، لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا".
  • دعاء شكر الله على نعمة المطر: "مطرنا بفضل الله ورحمته، فالحمد لله غطتنا رحمته وغطت بلادنا نعمته".
  • دعاء شكر الله على نعمة الإسلام: "الحمد لله الذي اختار لنا محاسن الخلق، وأجرى علينا طيبات الرزق، وجعل لنا الفضيلة بالملكة على جميع الخلق، وجعل لنا العزة بالإسلام، والهداية بالقرآن".
  • دعاء شكر الله على نعمة الصحة: "الحمد لله الذي حفظ صحتي وعافيتي وما زال يعطيني، ومن كل كرب ينجيني".
  • من دعاء شكر الله تعالى: "اللهم لك الحمد بأن كبتّ عدوّنا وبسطت رزقنا وجمعت فرقتنا ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا فلك الحمد على ذلك حمدا كثيرا".

ذات صلة: دعاء الثناء على الله قبل الدعاء والصلاة على النبي من الكتاب والسنة

jpg
39 KB
3
اغلاق
دعاء-شكر-الله-على-نعمة-الصحة
تحميل

دعاء شكر الله في كل أمور الحياة

  • دعاء شكر لله على الشفاء: "الحمد لله الذي عافانا بعد السقم، وزادنا من النعم، جازنا يا رب بالخير على البلاء، ومتعنا بكل الصحة والعافية أبدا ما حيينا، وقنا شر القضاء".
  • دعاء شكر لله على النجاح والعلم: "الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه أن وفقنا للنجاح، ورفع رايتنا وأعلى شأننا، فيا، والحمد لله العليم الذي علمنا من علمه، وهو بكل شيء عليم".
  • دعاء شكر الله على النجاة من حادث: "الحمد لله واهب الحياة وحافظها لنا، ومنجينا من سوء المنقلب، وشر الطريق والحوادث".
  • دعاء الحمد والشكر على الرزق: "ربنا لك الحمد بالإيمان ولك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالقرآن ولك الحمد بالأهل والمال والمعافاة، لك الحمد دائما وأبدا على ما أعطيت وما منعت، نسألك ونرجوك ثبتنا على دينك الحق دوما حتى نلقاك، وأرضنا رضا تقر به قلوبنا ويرضيك عنا".
  • دعاء شكر الله على استجابة الدعاء: "الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يكل من توكل عليه، والحمد لله الذي هو ثقتنا حين تنقطع عنا الحيل، والحمد لله الذي هو رجاءنا حين تسوء ظنونا بأعمالنا، والحمد لله من استجاب لدعواتنا، والحمد لله الذي كشف ضرنا عند كربنا، والحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحسانا، والحمد لله الذي يجزي بالصبر فرحا وسلوانا".

قد يهمك: دعاء الرسول في الطائف مكتوب كامل وقصته وفضله وشرحه

  • دعاء شكر الله على الحمل: "اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، ولك الحمد أن وهبتنا من فضلك ذرية نرجوك أن تخرج سالمة كاملة معافاة، تعيش في فضلك ونعمك وعلى طاعتك".
  • دعاء شكر الله على المولود الجديد: "سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت الحي القيوم رب الأرباب ومسبب الأسباب وخالق الناس من تراب، ربنا لك الحمد أن رزقتنا زينة الحياة الدنيا، فأنبته نباتا حسنا، واجعله من عبادك الذاكرين الشاكرين".
  • دعاء شكر الله على العافية: "الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه، وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا".
  • دعاء شكر الله على الزواج: "يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، اللهم أدم بيننا المودة والرحمة طول العمر، واجعل جمعنا وقاية لنا من الفتن، معينا لنا على طاعتك، وأعنا يا رب على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".
  • دعاء شكر الله على الابتلاء: "إلهنا كم من نعمة أنعمت بها علينا قل لك عندها شكرنا وكم من بلية ابتليتنا بها قل لها عندك صبرنا فيا من قل عند نعمته شكرنا فلم يحرمنا ويا من قل عند بليته صبرنا فلم يخذلنا ويا من رآنا على المعاصي فلم يفضحنا ويا ذا النعم التي لا تحصى أبدا ويا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدا سبحانك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك أشرقت بنورك السماوات وأنارت بوجهك الظلمات خشعت لك رقابنا وخشعت لنا قلوبنا لتدخلنا في رحمتك وتكرمنا بعزتك وتنظر إلينا نظرة تجبرنا بها يا كريم".
  • دعاء الحمد لله: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، والحمد لله الذي أعزنا بالإسلام وكرمنا بالعقل وهدان للإسلام".
  • دعاء شكر لله: "اللهم لك الحمد بما خلقتنا ورزقتنا وهديتنا وعلمتنا وأنقذتنا وفرّجت عنا، اغفر لنا ما مضى، وقنا شر الفتن والذنوب والمعاصي فيما هو آت".
  • دعاء الحمد والشكر لله: "لا إله إلا أنت أجود من سأل وأوسع من أعطى وأرأف من ملك أنت الملك لا شريك لك والفرد الذي لا ند لك كل شيء هالك إلا وجهك لن تطاع إلا بإذنك ولن تعصى إلا بعلمك سبحانك وبحمدك، نحمدك ونستغفرك ونتوب إليك ونتوكل عليك".
  • من دعاء الشكر لله: "رب إنك أنت الغالب الذي لا يغلب العدل الذي لا يجور، فإن كانت الخطايا أسقطتنا لديك فاعف عنا بحسن توكلنا عليك، إلهنا تسبح لك كل شجرة ولك تمجد كل مدرة ولك تسبح الطير في أوكارها والوحوش في قفارها والحيتان في بحارها، طوبي لمن سبقت له منك الحسنى وزيادة، اللهم اغننا عن هبة الوهابين بهبتك".
  • دعاء شكر الله: "اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلمني كيف أشكرك، يا من لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، الحمد لله يُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا".
  • دعاء الحمد لله مكتوب: "اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره، فأهل أنت أن تحمد، وأهل أنت أن تعبد، وأنت على كل شيء قدير،  لك الحمد كاللذين قالوا خيرا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، ولك الحمد على كل حال، اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، وأنت بكل شيء عليم".

jpg
36 KB
0
اغلاق
دعاء-شكر-الله-على-الشفاء
تحميل

jpg
45 KB
0
اغلاق
دعاء-شكر-الله-على-استجابة-الدعاء
تحميل




  • الزيارات : 102
  • المشاهدات : 117
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X