دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة لطلب الرزق والتوفيق فيها

يردد المسلمون دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة مع بداية كل عام هجري، طلبا من الله عز وجل أن يغفر لهم ما مضى، ويرزقهم التوفيق والسداد فيما هو آت.

وبدخول السنة الهجرية الجديدة يحيط بجموع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها حالة روحانية جميلة بتلك التذكرة التي تكون بذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة؛ لتأسيسي حقبة جديدة للدعوة إلى توحيد رب العزة سبحانه وتعالى لا شريك له.

وقد أجمع أهل العلم على أنه يشرع للمسلم أن يدعو لأخيه المسلم من خلال التهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد، كما أن الدعاء للنفس ما لم يكن في حرام هو أمر جائز ومحمود في كل تلك الأيام المباركة، أعادها الله عليكم بالخير واليمن والبركات.

ويستعرض موقع مستجاب أجمل أدعية دخول السنة الهجرية الجديدة مكتوب وبالصور، لتستعين بها في الاحتفال المعتدل الصحيح بدخول سنة هجرية جديدة ترجو فيها من المولى سبحانه وتعالى أن ينعم عليك بالأمن والسلامة والإيمان أنت وأهلك وأصحابك وكل من تحب.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة مكتوب

  • دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1444: "اللهم إني أسألك فيه ما يرضيك وأعوذ بك مما لا يرضيك، وأسألك التوفيق فيه لأن أطيعك ولا أعصيك يا أجود من سأل".
  • دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة قصير: "اللهم إني أسألك خير هذه السنة وخير ما فيها، وأعوذ بك ربي من شرها وشر ما فيها".
  • دعاء السنة الهجرية الجديدة: "اللهم مع دخول العام الهجري الجديد نسألك الخير الكثير والفضل الكبير والعمر المبارك الطويل والرزق الوفير، نسألك وأنت أفضل من سأل، وأتضرع إليك وأنت أعظم من أجاب، أن تنعم علينا بكل خير علمناه أو لم نعلمه، وأن تقينا من كل شر ولو حسبناه خيرا".
  • دعاء بداية السنة الهجرية الجديدة: "اللهم اكتب لنا في هذه السنة العصمة من المعاصي والآثام، وقربنا فيه إليك بالطاعات والحفاظ على سنة الرسول خير الأنام، واجعله يا رب عاما تتحقق فيه كل الأحلام".

ذات صلة: تهنئة العام الهجري الجديد 1444 رسائل وصور وبطاقات جديدة

  • دعاء دخول العام الهجري الجديد: "رب اجعل كل أيام هذا العام أيام بركة وخير، وقنا فيه شر الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأبعد عنا فيه كيد الكائدين وعين الحاسدين وشرور الكارهين".
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة: "اللهم لك الحمد أن بعثت فينا خير هاد ورسول، فيا رب ارزقنا حب النبي وشفاعته باتباع سنته، وجنبنا الشيطان في كل قول أو عمل، وأحينا على الإسلام وأمتنا عليه".
  • دعاء العام الهجري الجديد: "اللهم إني أعوذ بك من كل سوء ينتظرنا في هذا العام، وأسألك أن تبدلنا فيه خيرا، وتعوضنا عن كل شر ألم بنا قبله، احفظنا من أنفسنا وكل من أراد بنا سوءا، وأعنا فيه بالإيمان والقوة على متاعب الدنيا وصعابها".

  • "رب مع بداية العام هذا لك عبادا ينتظرون فرجا فبشرهم، وعبادا يسألون شفاء فعافهم، وعبادا يرجون رحمتك فارحمهم، وأموات يرجون جنتك فارزقهم الفردوس واغفر لهم، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين".
  • "اللهم في هذه السنة الجديدة اجمع قلوبنا على محبتك، وجوارحنا على طاعتك، ونفوسنا على خشيتك، وأرواحنا في جنتك".
  • "يا رب في هذا العام سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل ساعة، وهوّن علي كل صعب، ويسّر علي كل عسير، وبدل أحوالي إلى حال يرضيك عني".
  • "إلهي مع أول تلك السنة لا تدع في النفس حاجة إلا قضيتها لي، ونقها من الآثام وحب كل ما يغضبك ولا يرضيك، وارزقني صحبة الصالحين، أقبلت عليك أدعوك ومن يقبل العبد سواك، أدم علي فضلك وجودك ولا تحرمني وأهلي واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك".

jpg
63 KB
3
اغلاق
دعاء-العام-الهجري-الجديد
تحميل

jpg
53 KB
2
اغلاق
دعاء-السنة-الهجرية-الجديدة
تحميل

اقرأ أيضا: دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة وأفضل أدعية العام الهجري الجديد

صحة دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة

أشرنا بداية أن العلماء على أنه يشرع الدعاء والتهنئة بالعام الهجري الجديد، ولكن يتداول مسلمون بعض الأدعية يزعمون أنها الدعاء الصحيح الذي يقال عند دخول السنة الهجرية الجديدة.

والصحيح أنه لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه وصى أصحابه أو تلفظ بدعاء مخصوص في تلك المناسبة، حتى أن التقويم الهجري لم يكن معمول به في عهد خير البرية، ولم يبدأ استخدامه إلى في عهد الخليفة الثاني أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب.

وثبت عن صحابة النبي أنهم كانوا يتعلمون دعاء يقولونه مع بداية كل شهر هجري جديد وهو: "اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ورضوان من الرحمن وجوار من الشيطان".

قد يهمك: هل يجوز الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية؟

jpg
88 KB
10
اغلاق
دعاء بداية السنة الهجرية
تحميل

jpg
87 KB
3
اغلاق
دعاء بداية العام\ الهجري الجديد
تحميل

jpg
89 KB
8
اغلاق
دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة
تحميل




  • الزيارات : 131
  • المشاهدات : 132
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X