موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1444-2022 فلكيا

يترقب المسلمون في كافة بقاع الأرض وفي دول العالم الإسلامي والعربية خاصة موعد رأس السنة الهجرية الجديدة.

وتحمل السنة الهجرية الجديدة الرقم 1444، وهذا التاريخ هو عدد السنوات التي مرت منذ هجرة نبينا صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

وتوافق بداية السنة الهجرية الجديدة 1444 نهاية ثلثي العام الميلادي 2022، وهو أمر متغير كل عام نظرا لاختلاف عدد الأيام في السنة الشمسية والسنة القمرية.

ولا يتم التعرف على موعد بداية العام الهجري الجديد رسميا إلا في اليوم 29 من شهر ذو الحجة، وهو الشهر 12 من شهور السنة الهجرية.

ذات صلة: من هو أول من وضع التاريخ الهجري وما هي قصته

ويتم استطلاع رؤية الهلال من بعد غروب شمس هذا اليوم، ففي حالة تمت رؤية هلال الشهر الجديد يكون اليوم التالي هو الأول من شهر الله المحرم، أي أول يوم في السنة الهجرية الجديدة.

أما في حالة عدم رؤية الهلال تستكمل عدة شهر ذو الحجة 30 يوما، ويكون اليوم التالي هو أول أيام العام الهجري.

ومع التطور في العلوم وخاصة علم الفلك، أصبح من السهل أن تتعرف المعاهد والمؤسسات البحثية على موعد بداية ونهاية الشهور فلكيا.

قد يهمك: دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة وأفضل أدعية العام الهجري الجديد

موعد رأس السنة الهجرية 1444 فلكيا

المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر أصدر بيانا رسميا، بشأن نتائج البحوث التي أجراها للتعرف على موعد أول يوم في العام الهجري 1444 في معظم الدول العربية.

وقال رئيس المعهد، الدكتور جاد القاضي، إن هلال شهر المحرم سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 56 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من ذي الحجة 1443 هجرية الموافق 28 يوليو 2022 ميلادية وهو يوم الرؤية.

معمل أبحاث الشمس بالمعهد أجرى حساباته الفلكية والتي نتج عنه أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية.

اعرف الحكم: هل يجوز الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية؟

كما يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم أي يوم الرؤية في بعض البلدان العربية والإسلامية بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولا يعتد بفترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم.

وبذلك يكون يوم الجمعة 29 يوليو 2022 هو المتمم لشهر ذي الحجة 1443هجرية، وتكون غرة شهر المحرم 1444هجرية فلكيا يوم السبت 30 يوليو 2022 ميلادية.




  • الزيارات : 194
  • المشاهدات : 196
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X