دعاء ضياع شي والسورة التي تقرأ إذا ضاع شيء منك

تشمل مواضع الذكر في ديننا الإسلامي كل أمور المسلم، حتى أن هناك دعاء إذا ضاع شي منك وتريد أن تجده، فيشرع لك أن تقول ذكر به يفتح الله عليك حتى تجده إن شاء المولى سبحانه وتعالى.

ومن السعة الكبيرة في شريعة الإسلام أن الأدعية ليست توقيفية، فهناك ورد من الأذكاء والدعاء في مواطن كثيرة في القرآن والسنة، وفيما خلاها يمكن أن تطلق لسانك بالدعاء بأي شيء تريده من خيري الدنيا والآخره، وحيث أن الأمر كله بيد الله وكل ما في الكون خاضع لحكمه، فحتى لمن ضاع منه شيء دعاء مشروع ليجده.

ويقدم موقع مستجاب صيغ دعاء ضياع شي المختلفة؛ لتستعين بها عند فقد الأشياء، وحينما تقوله بيقين متوكلا على الرحمن جل في علاه وتأخذ بالأسباب بأن تتخذ كل طريق البحث الممكنة عن الشيء الذي ضاع منك ستعثر عليه بإذن الله.

دعاء ضياع شي مكتوب

دعاء رد الضالة -أي المفقود- المأثور ما جاء في مصنف أبي شيبة والطبراني أن من ضاع منه شيء فليتوضا وليصل ركعتين وليتشهد ثم يقول: "بسم الله يا هادي الضلال، وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك".

الدعاء هذا هو الوحيد من السنة، فقد روى الطبراني عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضالة أنه كان يقول: " اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة اردد علي ضالتي فإنها من عطائك وفضلك".

وأثر عن بعض أهم العلم في دعاء ضياع شي مفقود قول: "اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي".

jpg
98 KB
44
اغلاق
دعاء-إذا-ضاع-شيء-مكتوب
تحميل

ولأن الأمر في دعاء ضياع الأشياء فيه سعة، يمكن أن تستعين بالأدعية التالية:

  • دعاء ضياع شي ثمين: "رب إنك أنك علام الغيوب، وأن تقول للشيء كن فيكون، وأنت تجعل كل صعب سهلا بمشيئتك، أسألك بقدرتك التي لا تفوقها قدرة أن تجمع بيني وبين ما فقدت".
  • دعاء ضياع شي مني: "اللهم ارزقني البصيرة فأجد الضائع، تقطعت بي الحيل ولا تكون الاستعانة إلا بك، تقبل مني الدعوات وبارك لي في رزقي، وإن كان هذا الشيء بعيدا فقربه مني، وإن لم يكن الخير في عودته فاخلف علي بما هو خير منه".
  • دعاء فقدان شي ضاع: "رب أسألك أن لا إله إلا أنت، ولا تطلب الحاجة إلا منك، وأنك القاهر فوق كل خلقك، أن تجود علينا بفضك ومجدك ونجد ما فقدنا، ويا رب صب علينا الخير في كل عيشنا، ووفقنا لما تحبه وترضى".
  • دعاء عند ضياع شي منك: "استغفر ربي وأتوب إليك، وأستعيذ بك من الشيطان أن أضل أو أنسى، اللهم رد علي ضالتي، وذكرني ما نسيت من موضعها".
  • دعاء عند ضياع شيء منك: "رب إن بيدك هداية الضال، فاهدني إلى ضالتي واجمعني بها يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه".
  • دعاء عند ضياع شيء ثمين: "اللهم افتح علي من فضلك ورد إلي الضالة، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير".

ذات صلة: دعاء رد الضالة الضائعة مكتوب ومجرب

السورة التي تقرأ عن ضياع شي

ينصح البعض المسلمين بآيات من القرآن الكريم تقال عند ضياع شيء، وينسبون هذا إلى السنة النبوية، فوجدنا تطابقا في نشر قصة عن العثور على شيء مفقود، بفضل بعض السور من القرآن الكريم، تدوولت على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

صاحب هذه القصة يحكي ويقول: "قرأت سورة الضحى، وعندما وصلت إلى قوله تعالى: «ولسوف يعطيك ربك فترضى» جلست أكررها مرارا وتكرارا، وما انتهيت من المرة الأخيرة إلا وجدت باب منزلي يطرق، فإذا بشنطتي التي ضاعت مني وفيها ما كنت أبحث عنه وما لقيته".

وأهل العلم لا ينكرون قراءة القرآن ذاتها على من يقرأ القرآن وبالأخص سورة الضحى عندما يضيع شيء منه رجاء استعادة ضالته، وإنما المستنكر هنا نسبة هذا إلى النبي صلوات ربي وصلاته عليه، وإنه لو فعل ذلك لوصل إلينا في سنته في حديث إما بالقول أو الفعل.

واحذر من بدعة أخرى يرددها آخرون بأن السبيل لإيجاد شي ضاع أو سرقه أحد منك أن تصلي ركعتين لله، وتجلس مستقبلا القبلة، وتقرأ قوله تعالى: "يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماء أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير"، ويقول إن بقراءة هذه الآية عدد معين من المرات قبل النوم سيأتيك في المنام مخبر بمكانها، وهذا لا أصل له.




  • الزيارات : 2887
  • المشاهدات : 2962
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X