دعاء بعد الوضوء الصحيح الذي تفتح له أبواب الجنة مكتوب وصور

جعل الله سبحانه وتعالى فضائل كبيرة في كل ما يتعلق بأمر الصلاة، حتى أن دعاء بعد الوضوء ثبت كما في السنة النبوية المطهرة أنه سبب في مغفرة الذنوب، وارتفاع لمنزلة العبد المسلم في الآخرة، فبالدعاء مع إتمام الوضوء على وجهه الأكمل تفتح له أبواب الجنة، وما أعظمها من بشرى.

وقد أمرنا الله عز وجل بالوضوء عند كل صلاة ولا يصح فرض أو نافلة إلا به، والصلاة هي الدعاء، والدعاء له صلته مع الوضوء، فأن تأتي به في صورته الصحيحة وتلتزم بسننه، وتضيف على هذا سنة الدعاء بعد الوضوء تنال بذلك خيرا كثيرا إن شاء الله تعالى.

ويستعرض موقع مستجاب أدعية ما بعد الوضوء، بكل الصيغ التي وردت بها، سواء الذي آخره اللهم جعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، أو الذي في نصه اللهم اغفر لي ذنبي.

فضل الدعاء بعد الوضوء

دعاء بعد الوضوء وفضله نقله لنا أهل العلم عن النبي عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال في الحديث الذي رواه مسلم: "ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ -أو فيسبغ- الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبد الله ورسوله؛ إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء".

ويسمى هذا الذكر دعاء بعد الوضوء تفتح أبواب الجنة، وفسّره أهل العلم بأن المقصود التعبير عن المستقبل بالماضي؛ لأن وقوعه محقق فهو وعد رباني نقله لنا الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوي.

ومن فضل دعاء بعد الوضوء ما يظهره المعنى وهو أن الأبواب الثمانية للجنة تفتح لمن أتى بهذا الفعل، أي أسبغ الوضوء وجاء به في أحسن صورة ثم ردد الدعاء المذكور، ويقول علماء الحديث أن ظاهره يؤدي إلى توفيقه للدخول من الباب الذي غلب عليه عمل أهله، والمعلوم أن أبواب جنة الرحمن لأصحاب الأعمال، فمنها الريان المخصص للصائمين مثلا.

ذات صلة: طريقة الوضوء الصحيحة والأشياء التي تنقض الوضوء

دعاء بعد الوضوء اللهم اجعلني من التوابين

في صحيح الترمذي زيادة على ما جاء عند مسلم في دعاء الانتهاء من الوضوء، والدعاء نصه: "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين".

أما دعاء بعد الوضوء سبحانك اللهم وبحمدك، فهي زيادة في آخر نفس الدعاء وردت في عمل اليوم والليلة للنسائي، وفيها بعد "من المتطهرين" نقول: "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك".

jpg
58 KB
9
اغلاق
دعاء-بعد-الوضوء-اللهم-اجعلني-من-التوابين
تحميل

قد يهمك: هل السجائر تنقض الوضوء؟ أثر التدخين على الطهارة للصلاة

دعاء بعد الوضوء اللهم اغفر لي ذنبي

يسميه البعض دعاء بعد الوضوء للبركة؛ لدلالة ألفاظه على طلبها، وهو من الأدعية التي ليست بنفس درجة الصيغ المذكورة في الحديث السابق.

ويقال الدعاء بعد الفراغ من الوضوء بصيغة طلب المغفرة، كما روى النسائي في سننه الكبرى، قال أبو موسى رضي الله عنه: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوضأ فسمعته يدعو يقول: "اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي"، وفي رواية أخرى "ووسع لي في رزقي وبارك لي فيما رزقتني".

jpg
40 KB
6
اغلاق
دعاء-بعد-الوضوء-اللهم-اغفر-لي-ذنبي
تحميل

اعرف: هل الاستحمام يغني عن الوضوء أو حتى الغسل؟

دعاء بعد الوضوء مكتوب

ونجمع فيما يلي الردود على الأسئلة الأكثر ورودا بشأن دعاء ما بعد الوضوء الصحيح، ونضع كل الصيغ معا لتحفظها بسهولة.

واعلم أولا أن هناك أدعية تقال في أول الوضوء وأخرى تقال بعده، فما يقال قبل الوضوء بسم الله، وكما في السنة لا وضوء لمن لا تسمية له، وبعد أن يفرغ من الوضوء يتشهد، وهناك زيادة طلب التوبة والتطهر، وزيادة طلب الغفران، أما أثناء غسل أعضاء الوضوء فلم يرد أن هناك ذكر مخصوص ثبت عن المصطفى فيه.

ويسأل البعض عن دعاء بعد الوضوء الدرر السنية، وفي تلك الموسوعة في شأن دعاء بعد الوضوء ما ثبت عن الرسول ورواه مسلم أنه كان يقول بعد فراغه من الوضوء: "أشهد أن لا إله إلا اللهُ وحده لا شريكَ له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه اللهم اجعلْني من التوابين، واجعلني من المتطهِّرين".

كما يسأل آخروع عن دعاء بعد الوضوء إسلام ويب، والموقع الإسلامي الشهير اكتفى كما فعلنا بالأحاديث الواردة عن المصطفى في هذا الشأن، فأوله تسمية الله، وآخره أشهد أن لا إله إلا الله إلى آخره.

ويستحسن تعليم دعاء بعد الوضوء للأطفال، فتبدأ معه بلفظ الشهادة، ثم اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، وتعريف الطفل بفضله بالتدرج يجعله أحرص على عدم نسيانه.




  • الزيارات : 2125
  • المشاهدات : 2367
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X