دعاء الرجوع من السفر بالسلامة من السنة مكتوب وصور

تحتوي السنة النبوية المطهرة على أذكار يقولها العبد المسلم في كل أمور حياته، ومن هذا دعاء الرجوع من السفر، الذي يقوله الإنسان ليستعين بالله سبحانه وتعالى ليحفظه طوال الطريق، وليحمده لتيسير العودة إلى الدار مرة أخرى بعد الوصول.

وقد شرع الله عز وجل لنا الأذكار، وعلمنا الكثير منها الرسول عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام، والتي بها يحصّل المسلمون الحسنات كلما رددوها، وفي كل منها فائدة في الموضع الذي تقال فيه، كما جعل الذكر عامة فيه تزكية للنفس وراحة لها، فقال ربنا في كتابه الكريم: "الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله * ألا بذكر الله تطمئن القلوب".

وقد ثبت أن الدعاء من المسافر عند سفره يحفظه إن شاء الله تعالى، وهو سبب في مغفرة الذنوب كما في الحديث الذي رواه عليّ كرّم الله وجهه، ويقدم موقع مستجاب دعاء الرجوع من السفر مكتوب وبالصور، حتى لا تنسى ترديده كلما شرعت في الرجوع من سفر.

متى يقال دعاء الرجوع من السفر؟

أجمع أهل العلم على أنه يستحب للمسلم عند ركوب وسائل المواصلات كلها سواء السيارة أو الطائرة أو الباخرة أو نحوه للسفر وعند الانتقال داخل البلد حتى أن يردد دعاء ركوب الدابة.

وعرف دوما دعاء السفر المشهور أنه يقال عند بداية السفر، فحينما تقلع المركبة التي يسافر بها الشخص يشرع في ترديد دعاء "الله أكبر ثلاثا. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين.. إلى آخره".

والصحيح أن تقول نفس الدعاء حينما تبدأ رحلة العودة، فهذا هو دعاء السفر الرجوع، وهناك ذكر آخر لتقوله بعد أن تصل بالسلامة إن شاء الله، نستعرضها جميعها بباقي المقال.

ذات صلة: دعاء للمسافر بالتوفيق والوصول والرجوع بالسلامة من السنة

دعاء الرجوع من السفر مكتوب

دعاء السفر في الرجوع في أول الرحلة من أرض الغربة إلى أراضي الوطن، هو ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال: "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ـ اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون".

أما دعاء الرجوع من السفر بالسلامه، فهو ما روى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده".

وعند الرجوع من السفر دعاء ورد في رواية أخرى، أنه يستمر في تكراره إذا أشرف على المدينة، فعن يحيى بن أبي إسحاق، قال: قال أنس بن مالك: أقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، أنا وأبو طلحة، وصفية رديفته على ناقته، حتى إذا كنا بظهر المدينة، قال: "آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، فلم يزل يقول ذلك حتى قدمنا المدينة".

وفي رواية: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قفل من سفر فمر بفدفد أو نشز من الأرض كبر ثلاثا ثم قال: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. إلى آخره.

jpg
47 KB
0
اغلاق
دعاء-الرجوع-من-السفر-مكتوب
تحميل

ولمن يسأل عن دعاء الرجوع من السفر إسلام ويب، فالموقع الإسلامي الشهير أورد الأدعية السابقة كلها، وكذلك الأول أورده الشيخ عبدالعزيز بن باز.

قد يهمك: دعاء السفر استودعكم الله مكتوب كامل وأفضل أدعية المسافر

دعاء الرجوع بالسلامة من السفر

والمسلم إن جاء من سفر يشرع له أن يدعو ويطلب من الله سبحانه وتعالى كل ما يريد ويحمده على توفيقه للعودة، ويمكن أن تستعين بالصيغ التالية:

  • من أدعية الرجوع من السفر قصير: "الهم لك الحمد على جميع نعمك، وأن رددتنا سالمين، فيا رب اغفر لنا ما كان منا من خطأ أو تقصير".
  • دعاء العودة من السفر: "اللهم كما أنزلتني داري وأهلي بفضلك فأنزلني منزلا مباركا في الجنة بفضلك ورحمتك، واكتب لي خير الدنيا أينما حللت وارتحلت، وما في الآخرة من الخير وهو أبقى".
  • دعاء الرجوع من سفر مكتوب: "اللهم إني أسألك السلامة في كل سفر وإقامة، وأسألك أن تقيني شر الطرق وسوء المنقلب، وأن تحفظ أهلي ومالي بحفظك يا رب العالمين".
  • من أدعية الرجوع إلى الأهل: "الحمد لله الذي هداني وجمعني بأهلي، فاللهم لا تفرق بيننا أبدا ما حيينا، واجمعنا في جنتك، ولا تجعل بيننا شقيا أو سقيما".

jpg
59 KB
0
اغلاق
دعاء-الرجوع-من-السفر-بالسلامه
تحميل




  • الزيارات : 637
  • المشاهدات : 639
  • Amp : 0

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X