دعاء ركوب السيارة حصن المسلم مكتوب وصور بكل الصيغ

يرجو المسلمون أن يكون دعاء ركوب السيارة سببا في حفظ النفس وتيسير الطريق على الراكب خلال انتقاله من مكان لآخر، فقد وصّانا النبي عليه وآله وصبحه الصلاة والسلام بمجموعة من الأذكار يقولها العبد في الصباح والمساء وطوال النهار وعند كل فعل يقدم عليه.

ومن لطف الله عز وجل بنا أن شرع لنا الذكر الذي فيه اطمئنان القلب وزيادة الحسنات، ومن هذا دعاء ركوب الدابة، والذي فيه الحمد لله على نعمه، ورجاء بالحفظ والحماية، وفي صيغة منه طلب للغفران كما في الحديث في الصحيح عن علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه.

ومع اختلاف وسائل النقل بين بداية الإسلام وعصرنا الحالي يؤكد أهل العلم أن دعاء الركوب لا يقتصر على الدواب من الحيوانات ويشمل السيارات والطائرات والبواخر وغيرها من الأشياء المخترعة حديثا، ويقدم مستجاب صيغ دعاء ركوب السيارة مكتوبة وبالصور والفيديو لتحفظه وتردده كلما ركبت سيارة أو نحوها.

دعاء ركوب السيارة حصن المسلم

في كتاب الأذكار الشهير باسم حصن المسلم للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني، ورد دعاء ركوب الدابة عموما ما رواه أبو داود والترمذي ونصّه: "بسم الله الحمد لله. سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ. الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

jpg
60 KB
5
اغلاق
دعاء-ركوب-السيارة-حصن-المسلم
تحميل

دعاء ركوب السيارة مكتوب

  • دعاء ركوب الدابة: "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون".
  • وهناك دعاء ركوب السيارة أو الطائرة عند السفر فقط: "اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب".
  • تقول أثناء ركوب السيارة أو أي من وسائل المواصلات دعاء: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، رب اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
  • ومن دعاء الركوب في السيارة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له اللهم هوّن علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده".
  • ومما يردده المسلم أثناء ركوبه السيارة وعند السفر: "اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

وهناك دعاء تقوله مرة واحدة فقط عند ركوب السيارة الجديدة، وهو "اللّهم إني أسألك خيرها، وخير ما جلبت عليه، وأعوذ بك من شرها، وشر ما جلبت عليه"، أو "اللهم إني أسألك خير هذه السيارة وخير ما جلبت عليه، وأعوذ بك من شر هذه السيارة وشر ما جلبت عليه"، ويسمى دعاء تحصين السيارة الجديدة.

ذات صلة: دعاء السيارة الجديدة مكتوب وماذا يقال عند شراء سيارة جديدة وكيفية تحصينها

دعاء ركوب السيارة ابن عثيمين

الدعاء بين أهل العلم خلاف في أي الوقت الذي يشرع أن يقال فيه، هل يشرع في كل ركوب حتى لو كان في داخل البلد؟ أم أنه لا يقال إلا في الركوب الذي يبين الإنسان فيه من بلده ويخرج؟

سبب الخلاف أن حديث ابن عمر رضي الله عنهما في دعاء الركوب أنه قاله في سفر، وفي حديث علي ابن أبي طالب رضي الله عنه أنه قاله في سفر أيضا، وذكر الشّراح أن الذكر الذي كان يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم مما لا يقال إلا في سفر.

ورغم هذا من الظاهر أنه لو قيل في الانتقالات التي تكون داخل محل الإقامة، فلو قاله المسلم فهو على خير ويؤجر به إن شاء الله تعالى، وبه كان يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، ونقله أيضا عن ابن باز فعلا، وأنه لما ركب معه في انتقال داخل البلد سمعه يقول دعاء سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وهذا لمن يسأل عن دعاء ركوب السيارة ابن باز.

قد يهمك: حكم الصلاة في السيارة والمواصلات للفريضة والنافلة

jpg
48 KB
0
اغلاق
دعاء-ركوب-السيارة-ابن-عثيمين
تحميل

فضل دعاء ركوب السيارة

يقال الدعاء حال الركوب لحكمة عظيمة نعرفها مما صح عن الرسول فيما يرويه علي، أنه ركب دابة فقال دعاء: "الحمد لله الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا إلى آخره.. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، ثم ضحك، فقال لمن حوله: ألا تسألوني لم ضحكت؟، قال: ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم دابة فقال مثل ما قلت ثم ضحك، فقال: ألا تسألوني لم ضحكت؟ قلنا: لم ضحكت يا رسول الله؟ قال: إن العبد إذا قال هذا إذا ركب، قال الله لملائكته: علم عبدي أن له ربا يأخذ بالذنب ويغفره، أشهدكم أني قد غفرت له.

jpg
43 KB
0
اغلاق
دعاء-ركوب-السيارة-ابن-باز
تحميل

دعاء ركوب السيارة بالانجليزي

دعاء ركوب السيارة يمكن أن يقال بالإنجليزية بالصيغة التالية: "With the Name of Allah. Praise is to Allah. Glory is to Him Who has provided this for us though we could never have had it by our efforts. Surely, unto our Lord we are returning. Praise is to Allah. Praise is to Allah. Praise is to Allah. Allah is the Most Great. Allah is the Most Great. Allah is the Most Great. Glory is to You. O Allah, I have wronged my own soul. Forgive me, for surely none forgives sins but You".

اقرأ أيضا: حساب زكاة المال على السيارة الخاصة أو المعدة للتجارة أو الأجرة أو ما تدخر لشراء واحدة




  • الزيارات : 338
  • المشاهدات : 326
  • Amp : 18

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X