دعاء طواف الوداع في الحج والعمرة مكتوب وصور

دعاء طواف الوداع هو آخر عهد الحاج أو المعتمر بمدينة مكة المكرمة، فبعد قضاء المسلم أيام داخل تلك البقعة الطاهرة المباركة يشرع له وداعها بأن يطوف حول بيت الله، ويحب المسلمون أن يكثروا من الدعاء قبل الخروج من محيط الكعبة.

ويقدم مستجاب أدعية طواف الوداع يستعين بها حجاج بيت الله أو المعتمرين بعد أداء مناسك الحج أو العمرة لتكون آخر الدعوات والرجاء التي تخرج منهم من داخل المسجد الحرام قبل العودة لبيوتهم.

فصل في طواف الوداع للحج والعمرة

روى مسلم وغيره عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم، "لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت الطواف".

كان الناس في منى إذا انتهى الحج كل منهم يغادر من ناحيته، سواء وجهة الطائف أو الشمال أو الجنوب، فأمر النبي بطواف الوداع، وفعله عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام.

والعلماء على أن طواف الوداع ليس من أركان الحج فلا يبطل بتركه، فهم على قولين أحدهما أنه واجب ومن يتركه على دم وأقله ذبح شاه في الحرم، والثاني أنه سنة تيسيرا على الحجاج.

وعن مشروعية أداء المعتمر لطواف الوداع، أهل العلم على أن طواف القدوم هو الركن الأساسي للعمرة، والصحيح أنه ليس في العمرة طواف وداع واجب؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أعلن هذا في الحج وليس للعمرة، ولأن المعتمر في البيت ولا ينفر إلى عرفة أو منى، ولا يجب عليه الطواف.

ورأي الجمهور في حكم طواف الوداع للمعتمر أن أداء المعتمر لطواف الوداع أثناء العمرة مستحب، يثاب فاعله، ولا إثم على تاركه، وهناك قول عند الحنفية أنه واجب لعموم قول الرسول "لا ينفرن أحد"، والأول هو الأقرب للصواب.

دعاء طواف الوداع للحاج

دعاء طواف الوداع هو من الذكر المتعلق بحالة من التعبد، فإن الطواف عبادة عظيمة، والله عز وجل لم يشرع الطواف إلا ببيته العتيق، وكل ضريح يشيّد وكل قبر يبنى وكل ما شابه ذلك لا يجوز لأحد أن يطوف حوله.

إن الله سبحانه وتعالى جعل الذكر مطلقا وأنت تطوف بالبيت، فالناس تختلف مشاربهم ومطالبهم ورغباتهم وما يخافون منه، فأن تقرأ القرآن وتسبح وتهلل فهو أمر محمود.

والأكمل إذا رأيت البيت وبدأت الطواف أن تقول: "اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك".

ومن دعاء طواف الوداع في الحج ما يقوله الحاج بين الركنين اليمانيين، فقد ثبت أن رسول الله كان يقول: "اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

jpg
73 KB
2
اغلاق
دعاء-طواف-الوداع-للحج
تحميل

ومن الأدعية دعاء ابن عباس المأثور في طواف الوداع: "اللهم إن البيت بيتك، والعبد عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، حملتني على ما سخرت لي من خلقك، حتى سيّرتني في بلادك، وبلغّتني بنعمتك حتى أعنتني على قضاء مناسكك، فإن كنت رضيت عني فازدد عني رضا، وإلا فمن الآن قبل أن ينأى عن بيتك داري، هذا أوان انصرافي، إن أذنت لي غير مستبدل بك ولا ببيتك، ولا راغب عنك ولا عن بيتك، اللهم فأصحبني العافية في بدني، والعصمة في ديني، وأحسن منقلبي، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، واجمع لي خيري الدنيا والآخرة، إنك على كل شيء قدير".

ذات صلة: دعاء الخروج من مكة ووداعها بعد العمرة أو الحج

دعاء طواف الوداع للمعتمر

لم يرد دعاء مخصوص في طواف الوداع دونا عن باقي أنواع الطواف، وما في كل الطواف الصيغتين عن رسول الله، ويمكن أن يقولهما المعتمر كما الحاج.

ولأن دعاء الطواف مطلق ويمكن أن يدعو المسلم بما يريد من خيري الدنيا والآخرة، فيما يلي بعض الصيغ التي يمكنك الاستعانة بها:

  • من دعاء طواف الوداع مكتوب: "اللهم ارزقني العود بعد العود إلى بيتك الحرام واجعلني من المقبولين عندك، اللهم لا تجعله آخر العهد من بيتك الحرام يا أرحم الراحمين".
  • من أدعية طواف الوداع في العمرة: "يا رب لا تخرجني من بيتك إلا وقد غفرت لي كل ذنبي، وكتبت لي قضاء كل حاجتي، ورفعت درجتي في الجنة".
  • "اللهم كما يسرت لي زيارة بيتك وحرمك، اكتبها لي يا الله في عامي القادم، ولا تحرم كل راغب في أن يقف في هذا المواقف من مراده".

jpg
45 KB
2
اغلاق
دعاء-طواف-الوداع-للعمرة
تحميل

قد يهمك: دعاء الانتهاء من العمرة وإتمامها وقبولها مكتوب وبالصور




  • الزيارات : 496
  • المشاهدات : 382
  • Amp : 119

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X