دعاء الخروج من مكة ووداعها بعد العمرة أو الحج

يفرغ المسلم من أداء مناسك الحج أو العمرة ويحين وقت مغادرة البيت الحرام والمدينة التي تحتويه وهي مكة المكرمة، ويطلب الحجاج والمعتمرون معرفة دعاء الخروج من مكة وما يقول من أتم حجّه أو عمرته وأراد العودة إلى وطنه.

ويكون موقف الخروج من مكة صعبا على نفوس المسلمين، فبرغم أن الانتقال إلى الديار دوما من الأشياء المحببة للنفس إلا أن خروجا من أطهر بقعة على وجه الأرض ليس بالأمر الهيّن.

يقول بعض الفقهاء في فقه الحج والعمرة: "وينبغي على المفارق لمكة المكرمة أن يكون آخر عهده بها البيت الحرام، وأن ينظر إليه عند المفارقة بتحزن وتحنن"، فهذا الموقف أدعى لإطلاق اللسان بالدعاء.

ويقدم موقع مستجاب دعاء الخروج من مكة مكتوب، وباقة من الأجمل الأدعية التي يمكن أن ترددها أثناء مغادرة أم القرى.

دعاء الخروج من مكة مكتوب

  • دعاء الخروج من مكة المكرمة: "رب اجعل هذا البلد بلدا آمنا، وارزق أهله من الثمرات، اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين".
  • دعاء الخروج من مكة المكرمة والمسجد الحرام: "اللهم إن هذا البلد بلدك، وهذا الحرم حرمك، وأنا عبدك، جئتك راجيا عفوك ورضاك، فاكتب لي دخول بيتك مرات عديدة، واستجب ما كان مني من الدعاء، وارزقني زيارة حرمك ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم في كل عام أبدا ما حييت".
  • دعاء الخروج من مكة إلى الوطن: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اللهم لا تجعل هذا الوداع الأخير بيني وبين بيتك وخير بقاع أرضك، يا رب وفقني للعمرة والحج العام القادم، أسألك أن تكتب لي الخير الكثير بفضل هذا العمل، يا رب هوّن علينا هذا السفر، وأعدنا إلى المنزل سالمين معافين مقبولين".

وقال أهل العلم إنه يستحب للمسلم عند مفارقة مكة أن يدعو الله أن يجعل له عودة كرّات ومرّات إلى هذا المكان الطيب المبارك وأن يتقبل منه ما قدم من عمل سواء حج أو عمرة أو الصلوات والدعوات وغيرهم، وليس هناك أدعية خاصة تقال عند المغاردة والخروج من الحرم المكي، حيث لم يرد عن الرسول دعاء معين، ولكن المعتمر أو الحاج يشرع له سؤال الله والدعاء بأي ما شاء، ولا مكان على الأرض أطهر من الكعبة المشرفة في مكة.

jpg
61 KB
0
اغلاق
دعاء-دخول-مكة-المكرمة
تحميل

دعاء الخروج من مكة بعد الحج

  • "اللهم لوجهك العمل خالصا ومنك وحدك القبول، فتقبل منا يا ربنا الطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، يا رب اجعلنا ممن يدخل الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب، يا رب قنا عذابك يوم تبعث عبادك، وحرّم أجسادنا على النار، وأحينا على طاعتك، فلا نفوّت فريضة ولا نتكاسل عن نافلة، وارزقنا رزقا حلالا وبارك لنا فيه".
  • "يا رب كما كتبت لنا زيارة مسجدك ومتعتنا بالنظر إلى الكعبة متعنا اللهم بالنظر إلى وجهك الكريم، وارزقنا رؤية الرسول على الحوض يوم نلقاك، وشفّعه فينا، وارزقنا جواره في الجنة".
  • "يا رب زد الكعبة الشريفة بهاء وحسنا، وأدم أمانك وأمنك عليها، واجعل ماء زمزم سقيا للموحدين إلى يوم نلقاك، اللهم ارزقنا الحج مرات عديدة، ويا الله اجعل بمكة خواتيم أعمالنا، وارزقنا كل ما فيها من فضل وخير، اقبل منا السعي والطواف والوقوف وبيّض به وجوهنا".

ذات صلة: دعاء دخول مكة المكرمة مكتوب وماذا يقال قبل الدخول؟

دعاء وداع مكة بعد العمرة

ولا أجمل بعد أن يوفقك الله لأداء العمرة وعند الخروج من المسجد الحرام في مكة المكرمة أن تردد بعض الأدعية ومنها:

  • "اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأعوذ بك من مسألة غيرك، وأرجو رحمتك، فحرمني على النار واجعلني من أوليائك ومن قلت فيهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون".
  • "يا رب كما كتبت لنا الصلاة في بيتك الحرام اكتبها لنا في المدينة المنورة بمسجد نبيك ويسّر لنا الذهاب إليه، وافتح لنا أبواب رحمتك وعفوك ورضاك".

قد يهمك: دعاء الانتهاء من العمرة وإتمامها وقبولها مكتوب وبالصور

واعلم أنه من المستحب الدعاء في الكعبة وداخل المسجد الحرام خلال كل عمل، فإن المسلم حينما يدخل البيت ويتوجه إلى الركن اليماني ويستلم الحجر الأسود ويبدأ طواف العبد حول الكعبة يسن له الإكثار من الذكر والدعاء والتلبية وكذلك الأمر في السعي، فلا تفوّت على نفسك فرصة الدعاء في تلك المواطن التي هي أرجى للاستجابة.




  • الزيارات : 3277
  • المشاهدات : 1593
  • Amp : 1730

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X