هل يجوز سب بتس bts؟ وكيف ترد على من يلعن شخص؟

ورد سؤال من شاب يريد أن يتبين حكما شرعيا ويقول "هل يجوز سب بتس؟"، موضحا أن المقصود BTS وهي فرقة موسيقية كورية شهيرة لها جمهور كبير من الشباب على مستوى العالم ككل والعالم العربي بصفة خاصة، حيث نظمت عديد الحفلات في بلدان إسلامية.

وتبين لنا من البحث في هذه الظاهرة أن بعض المسلمين يمتعضون من إهانة تلك الفرقة الكورية، والبعض الآخر يغضبه ما يشاهده من محبة مبالغة لهؤلاء الأشخاص فيترجم هذا من خلال الشتم، وقد يتطور الأمر إلى مشادات كلامية بين الطرفين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويوضح موقع مستجاب حكم سب بتس وغير المسلم عموما حتى وإن كان يمتهن مهنة تستخدم في إلهاء الشباب، وكيف يمكن أن ترد على من يسب أحد بالحسنى.

هل يجوز سب بتس bts؟

إجابة السؤال العامة التي تشمل أعضاء الفرق الغنائية وأي غير مسلم سواهم مفادها أن أهل العلم أجمعوا أن من سوى الحربيون لا يجوز للمسلم سبهم.

الموسوعة الفقهية اشتملت على أن سب المسلم للذمي معصية، ويعزر المسلم إن سب الكافر.

والإتيان بفعل السب والشتم منبوذ في الإسلام، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم، في الحديث الذي رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني: "ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء".

وهناك الكثير ممن يطلقون ألسنتهم بألفاظ الشتائم ما دامت على غير مسلم، فلا يقف الأمر عند فرقة كوريا الجنوبية تلك فحسب، بل يشتم الحيوانات وأي جماد، منظنة أن الأمر سواء ما دام ليس موجه لأخيه المسلم.

ذات صلة: حكم ايموجى السناب مع الدليل وأنواع التصاوير المباحة

كيف أرد على شخص سب بي تي اس؟

الجزء الثاني من الإجابة يختص بالسؤال "وإذا أحد سب بتس وش ارد؟"، وهنا سنتناول طريقة الرد على من نلاحظه في المجتمع المحيط بنا يسب الإنسان أو الجماد أو حيوان من الحيوانات الأليفة وغيرها من التي قد تضر.

ولما تجد أحدا فعل أمامك هذا الفعل لا يمكن أن ترد عليه بنفس الطريقة؛ لأن هذا قد يؤدي إلى مشاحنة بينكم، والأفضل أن تكتب أو تتفوه ببعض الجمل الناصحة والهادفة لتغيير تصرفاتهم واحترامهم لأفراد الشعوب الأخرى.

ولا شيء أفضل لأداء تلك المهمة من تذكير أخيك المسلم أن النبي عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام نهى المسلمين عن السب، وقال إن المسلم لا يكون فحاش ولا لعان ولا بذيء، ولا يجوز له سب وشتم من شاء، وأن حفظ اللسان من صفات الحافظين لدينهم.

وإذا كانت ما تقدمه فرقة غنائية مثل بي تي اس مما حرم من الغناء، وما يدور حولها من اللغط والجدل المستمر يبعد الناس عن دينهم، فتذكر أنه لا يجوز للمسلم أن يشتم في معظم الأحوال، فعليك بالنصح بالحكمة والموعظة الحسنة، وذكّر من تعلق بهم بحكم ما يقدمون عليه ولك الأجر إن شاء الله تعالى.




  • الزيارات : 234
  • المشاهدات : 190
  • Amp : 44

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X